أرشيف ل سبتمبر 2015

سبتمبر 25 2015

“استفزازات” الاحتلال في الأقصى

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

بلا تضخيم أو تقليل لما يجري في الحرم القدسي الشريف يجب أن نفكر على نحو هادئ وإستراتيجي لمعالجة ما سماها الملك بـ”الاستفزازات” الإسرائيلية، وهو يشير إلى مخالفاتٍ واضحةٍ لتفاهمات جرت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أواخر السنة الماضية.

 

عاد السفير الاردني إلى تل أبيب، في آذار الماضي، بعد التزام “إسرائيل” بتفاهمات تركزت على ثلاث نقاط أساسية: عدم تقييد الحضور الإسلامي للمسجد الأقصى أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، وإبقاء المجموعات الزائرة من خلال باب المغاربة (التي يسيطر عليه الجنود الإسرائيليين لوحدهم) لأقل عدد ممكن، وقد اقترح الجانب الأردني ما بين 5 و15 شخص كأقصى حد، وعدم السماح لشخصيات سياسية (نواب كنيست أو وزراء) أو شخصيات متطرفة بالمشاركة في الزيارات.

 

في التحضيرات لعيد رأس السنة اليهودية، بدا واضحاً أن الجانب الإسرائيلي يخطط لمخالفة تلك التفاهمات. فإعلان المرابطين والمرابطات جمعيات إرهابية، ومنع النساء من دخول الحرم قبل الساعة الحادية عشر صباحاً، وتقييد حضور الرجال فقط بمن هم في الأربعين فما فوق، وكلها كانت مؤشرات أن الاحتلال يخالف التفاهمات آنفة الذكر. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 18 2015

أنسنة الاعلام: “عيون الحرامية” نموذجاً

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

يعاني الإعلام العربي من مشكلة عضوية تتمثل في الإفراط بالتعميم وعرْض الإحصائيات مع تجاهلٍ للقصص الإنسانية والتركيز على حالات شخصية لشرح قضايا كبرى، فالصحفيون والإعلاميون يفضلوا الأرقام على الحالات رغم أن كلاهما ضروري لنقل الصورة، ووضعها في سياقها المناسب. وأفضل المقالات والريبورتاجات، والأفلام الوثائقية والروائية كذلك، هي التي تركز على نقل صورة إنسانية، ثم تضع تلك القصة في الإطار العام من خلال أرقام وإحصائيات.

 

لدى إجراء مسحٍ سريعٍ لأفلام تصوّر قضايانا المصيرية مثل القضية الفلسطينية، تجد أن هذه الأفلام تحكي قصة شعبٍ من خلال صور وراوي وتعكس أفكاراً عمومية، في محاولة خاطئة لنقل صورة شعبٍ كل أفراده مقاومون وأبطال، ولا ذكْر أو محاولة لعرْض صور مختلفة تعكس التعددية والاختلاف لدى كل شعب. ورغم فشلنا الذريع في نقل الصور الإنسانية متعددة الأبعاد، إلا أننا نشكو في الوقت نفسه بأن العالم ينظر إلينا بصورة نمطية!

 

نجوى نجار مخرجة فلسطينية عاشت في السعودية والأردن والولايات المتحدة، وتقيم حالياً في القدس، وقد استطاعت تجاوز تلك القاعدة في فيلمها الروائي الطويل الثاني “عيون الحرامية”، المستوحى من بطولات المقاومة، وخرَج عن المعتاد لينقل صورة الإنسان الفلسطيني بمستوياته المختلفة وتناقضاته وتعقيداته. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 13 2015

هشاشة مجتمع بلا مرجعية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

في مراجعة سريعة لمجريات الأحداث، والضجة المفتعلة وراء بث مقطع تلفزيوني من ثلاث دقائق قبل أسابيع على قناة رؤيا، يصل المتابع إلى استنتاج خطير حول هشاشة مجتمعنا. ففي غياب مرجعية قوية وموثوقة يحترمها المواطن ينقسم المجتمع بسبب أي ادعاء ورأي وإشاعة.

اجتزئ الشريط المذكور من قبل موظف ساخطٍ على مؤسسته –أنهت خدماته- ليبدأ حملة يتلقفها آخرون لهم مواقف من القناة ذاتها، وتتحول إلى عملية جارفة يختلط فيها الحابل بالنابل، ويتم تحميل الموضوع أكثر بكثير مما يجب أن يحتمله، وتأخذ القضية بعداً طائفياً لا علاقة له بالشريط التلفزيوني أو القائمين عليه أو القناة التلفزيونية.

الأمر نفسه تكرر مرة أخرى، في الأسبوع نفسه، حين نشر نائب نكتة عن أحد الصحابة، وتحوّل إدراجه الفيسبوكي –فجأة- الى قضية دينية طالب القائمون بإقالة النائب بذريعة الإساءة إلى دين الدولة، علماً بأن الموضوع كما الشريط التلفزيوني لا يتحمل ذلك.

في كلتا الحادثتين، كثيرون ممن تدخلوا لا يعلمون الموضوع جيداً، لكنهم انضموا لحملة تحريضية ساهمت في خلق رأي عام مغرض، وتلقفها نواب ودائرة الإفتاء وجهات حكومية، وصدر عنهم قرارات من دون انتظار وتروي لتجلية المسألة، ومعرفة من وراء الحملة وما هدفها الحقيقي. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 09 2015

المال السياسي في قانون الانتخاب

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاويةتكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

فاجأ رئيس الوزراء، ووزير التنمية السياسية، المجتمع الأردني بالإعلان عن قانون انتخاب جديد يدفن قانون الصوت الواحد، ويمهد لحياة حزبية طالما تمناه كثيرون لكنها لم تتحقق.

قانون الانتخاب الجديد -يشابه قانون عام 1989، حين عادت الحياة الديمقراطية في الأردن- كان مطلباً رئيساً للحراك مع انطلاقة الاحتجاجات العربية، وجرى رفضه آنذاك، لتعود الحكومة بتبنيه والدفاع عنه.

يجب التوقف، ابتداءً، لدى معضلة تابعناها عندما تدخل رئيس مجلس النواب، في آخر لحظة، لسلب النواب أحقية تعديل قانون اللامركزية ليضمن انتخابات أعضاء مجالس المحافظات كافةً، وإضافة 15 % كوتا نسائية.

عارض مجلس النواب الحالي المنتخب -على أساس الصوت الواحد المتحيز- مشروع اللامركزية، وسيكون أشد معارضة لقانون الانتخاب الحالي، الذي يفقده عشرين مقعداً (من 150 إلى 130)، كما سيفقده إمكانية النجاح بسبب قلة المقاعد المخصصة لفئات معينة، وضرورة المنافسة على أسس حزبية وبرامجية، وليس على أسس عشائرية فقط. العملية الانتخابية المبنية على القائمة المفتوحة ستجمع ما يسمى بـ”البريميريز”؛ أي الانتخابات الأولوية، لمعرفة ترتيب الأشخاص في كل قائمة/ حزب، وانتخاب القائمة في آن معاً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات