أرشيف ل أبريل 2010

أبريل 26 2010

في محاولة لإحداث تغيير في إسرائيل

داود كتاب

يكشف تحليل لمقابلة تلفزيونية مع الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون على محطة ال أي بي سي – ABC TV- تطوراً مهماً في العاصمة واشنطن. لقد استنتجت إدارة أوباما من هو المذنب في الصراع العربي الإسرائيلي، إنه الجانب ليس العربي.

فعندما سأل المراسل، جاك تابر، كلنتون حول خطط الولايات المتحدة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، صرّح الرئيس الأميركي السابق أن واشنطن تعتزم “القيام بشيء ما لمنع الجانبين من تقديم أي عذر يؤثر على الدخول في مفاوضات جدية.”

سطحياً يبدو الرئيس الأميركي السابق وكأنه يتعامل بالتساوي مع كل من جانبي الصراع، ولكن من الواضح أن واشنطن مقتنعة أن معارضة السلام تقع على الجانب الإسرائيلي. يقول كلينتون في نفس المقابلة أن الحجة ضد طرح الإدارة خطة للسلام تكمن في أنه “من شبه المؤكد” أن الحكومة الإسرائيلية الحالية “سوف ترفضها.” إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 23 2010

الترانسفير أخطر من الإبعاد

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

داود كتـّاب

يخطئ من يعتقد أن قرار الحاكم الإسرائيلي الأخير عبارة عن مقدمة لإبعاد الآلاف من الفلسطينيين، فالقرار الأخير أخطر من ذلك بكثير، لأن خطورة القرار تأتي في مجال سياسة الترانسفير الإسرائيلية والتي تهدف إلى التهجير و”التطفيش” الذي يطبقها الفلسطينيون “طوعا” بسبب صعوبة الحياة، فبدلا من الإبعاد الإجباري والتي تتمثل بقيام السلطات الإسرائيلية بتحميل أشخاص عبر حافلات و “رميهم” عبر الحدود، يتم إجبار المواطنين على الهجرة.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 19 2010

القائد العسكري الإسرائيلي يتصرف كديكتاتور تجاه الفلسطينيين

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

* داود كتاب

هناك سبب منطقي لكون إصدار القوانين في العصر الحديث تتم بعد تشريعها من قبل ممثلي الشعب التي من أجلهم وُضعت. فالحكومات تأتي وتذهب، ولكن القوانين في كثير من الأحيان تبقى.

وباستثناء الدكتاتوريات العسكرية، فإن القوانين لا تُكتب من قبل ممثلي السلطة التنفيذية الذين يقع عليهم عبء فرضها أو من قبل القضاة التي قد يتطلب منهم تفسيرها. كثيرون من الحكام الشموليين يُنشئون هيئة تشريعية رمزية، تتكون من ممثلي الشعب لتكون قادرة على تحمل هذه المهمة الهامة.

من المؤكد أن القوانين لا تشرّع من قبل الحكام الأجانب، ولا من قبل الحكام العسكريين الأجانب. يحدث ذلك بالضبط في كل مكان ما عدا في الأراضي الفلسطينية المحتلة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 11 2010

الجنرال بتريوس يُخرج المارد من القمقم

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

*  بقلم داود كتاب

وأخيراً تم كسر أحد محرمات السياسة الأميركية وخرج المارد من القمقم على الرغم من بعض المحاولات لإجباره على العودة إليها. يبدو أن زعماء أميركا العسكريون قد عانوا بما فيه الكفاية، وقرروا أن يتحدثوا عما يسببه تشدد إسرائيل من عوائق تجاه مصلحة الولايات المتحدة الوطنية.

نطق الجنرال الأميركي المشهور شعبياً في أميركا ديفيد بتريوس أخيراً بالكلمات التي كان يقولها كثيرون خلف الأبواب المغلقة لعقود من الزمان. إن الموقف الأخير لهذا الجنرال يضع التأييد الأميركي الأعمى لإسرائيل في تناقض مباشر مع أقدس مؤسسة لأميركا وهي المؤسسة العسكرية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 10 2010

تساؤلات حول تخصصات المتحدثين في المؤتمر الوطني الأول للإعلام

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

*  داود كتاب

طالعتنا الصحف اليومية بنص خبري مكرر حول المؤتمر الوطني الأول للإعلام والذي ستقيمه نقابة الصحفيين الأردنية على ضفاف البحر الميت. القراءة الأولى حول ملاءمة المشاركين في هذا المؤتمر الذي طال انتظاره للمحاور المقترحة محبطة.

فحسبما جاء في تقرير وكالة بترا والذي تم نشره حرفيا في كافة الصحف هناك عناوين مهمة لمجموعة أوراق عمل إلا أن المعدين لتلك الأوراق ورؤساء الجلسات، مع التقدير لهذه الشخصيات الوطنية، لا يبدون في موقع يؤهلهم لمعالجة المواضيع المهمة التي سيتناولونها.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 06 2010

طريق غير مباشرة إلى إقامة الدولة الفلسطينية؟

رام الله ـ من الواضح أن توقعات الفلسطينيين والإسرائيليين مختلفة، بل وربما تكون متناقضة، في ما يتصل بالمفاوضات غير المباشرة التي دفعت الولايات المتحدة الطرفين إليها دفعا.

كانت إسرائيل من بين أول الأطراف التي رحبت بالقرار المتردد الذي اتخذته جامعة الدول العربية بتأييد الدعوة التي وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العرب بمباركة المحادثات. ومن الواضح أن الحكومة اليمينية التي يتزعمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترى أن الدخول في محادثات غير مباشرة من غير الاضطرار إلى وقف الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس يُعَد نصراً على نحو ما. ولمجرد الرغبة في تذكير العالم بهذا وافقت الحكومة الإسرائيلية، في نفس الوقت الذي كانت فيه المحادثات غير المباشرة تستعد للانطلاق، على البدء في بناء 112 وحدة سكنية في إحدى المستوطنات الواقعة في جنوب بيت لحم، وبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 06 2010

الخلاف الأمريكي الإسرائيلي سببه غياب الثقة

بقلم داود كتاب

لا يختلف اثنان أن الولايات المتحدة هي القوة العالمية الوحيدة القادرة على مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين في تحقيق السلام. قليلون يشككون في مكانة أميركا الفريدة في منطقتنا. ولكي تكون الولايات المتحدة قادرة على المساعدة في رعاية عملية سلام جدية، فإن ثقتها بنوايا ووعود كل من الطرفين في الصراع هو أمر في بالغ الأهمية. فغياب الثقة أكثر من الإعلان عن المزيد من المستوطنات قد يكون السبب الحقيقي وراء غضب إدارة أوباما الحالي تجاه أهم حليف لها في الشرق الأوسط.

إن الدروس المستفادة من فشل المحاولات السابقة لتحقيق انفراج في عملية السلام تشير إلى غياب الثقة. الفجوة بين ما هو متفق عليه وراء جدران البيت الأبيض أو وزارة الخارجية وما يحدث على أرض الواقع في إسرائيل وفلسطين عملت أكثر من أي عامل آخر على تسميم العلاقات بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني وكذلك بين إسرائيل والولايات المتحدة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 02 2010

نتنياهو يعترف بعدم الرغبة في السلام من خلال الدعوة للتأجيل

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

خلال المناقشات التي جرت في واشنطن بين مسئولين أميركيين ورئيس وزراء إسرائيل بينامين نتنياهو، طفت على السطح جملة خطيرة. تحت ضغوط أميركية ودولية لوقف الأنشطة الاستيطانية في القدس الشرقية العربية لمح نتنياهو بأن محادثات السلام قد تتأخر عاما أخر مدعيا أن الفلسطينيين يطلبون “طلباً جديداً.” وإذا تم اعتماد هذا الطلب سنكون عرضة لأن نفقد عاماً آخر,” كما جاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي.

لم يتوقف الفلسطينيون، منذ عام 1967، عن المطالبة بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية. فالتوسع الإسرائيلي الأحادي الجانب في حدود المدينة وضم الأراضي المحتلة قد تم رفضه بدون تردد من قبل الفلسطينيين والمجتمع الدولي بأسره. لم يقبل أي بلد، بما في ذلك الولايات المتحدة، هذه الخطوة الإسرائيلية كما ولا توجد أية سفارة في القدس. إقرأ المزيد »

لا تعليقات