أرشيف ل مايو 2013

مايو 27 2013

يحتاج الأردن إلى بذل جهود جديدة وجريئة في القدس

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

بقلم داود كتاب

اذا كانت الحكومة الأردنية تحب ذلك أم لا، فإن الاتفاق الأردني الفلسطيني ورغبة الشعب فيما يتعلق بالقدس يتطلب إلقاء نظرة جديدة على الوضع في المدينة المقدسة.

منذ ستة وأربعين سنة احتلت اسرائيل القدس وبقية الضفة الغربية.  ومنذ ذلك الحين حصل الكثير حول المسألة القومية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية وظهور الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.  ولكن في حين أنه من المقبول أن تقام الدولة الفلسطينية على الاراضي الفلسطينية (وليس في الأردن كما أراد الإسرائيليون اليمينيون في وقت ما)، فإن الوضع النهائي للقدس ظل في محل شك.  تصر إسرائيل بعبارات قاطعة أن مدينة القدس الموحدة ستظل جزءً من إسرائيل بينما يتحدث الفلسطينيون عن القدس الشرقية بكونها العاصمة، وبالتالي هي جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين المستقلة.  إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 20 2013

إسرائيل وفلسطين بعد أوسلو

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

عن جريدة العرب اليوم

ترجمة سمير الشوملي

بقلم داود كتاب

اجتمع شمعون بيريز ومحمود عباس في 13 أيلول من عام 1993 في البيت الأبيض إشارة إلى إعلان المبادئ بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، أو اتفاقيات أوسلو. ثم ختم قائد المنظمة، ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، إسحق رابين الاتفاقية بمصافحة تاريخية.
دعت اتفاقيات أوسلو، التي جاءت نتيجة لمحادثات سرية شجّعت عليها الحكومة النرويجية وأُقيمت في عاصمتها، إلى فترة انتقالية مدتها خمس سنوات تنسحب فيها القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ومناطق غير معيّنة من الضفة الغربية، وتقام سُلطة فلسطينية هناك. وصاحبت الاتفاقيةَ رسالتا اعترافٍ بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل. وكان الهدف النهائي، رغم عدم ذكره صراحة، خلْق دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 تقريباً.
لكن الأهداف المرسومة في اتفاقيات أوسلو تبقى بلا تحقيق. وفي واقع الأمر، فإنه من غير المحتمل أن تعيش هذه الاتفاقيات بعد بيريز (89 سنة) وعباس (77 سنة)، اللذين يحتلان الآن رئاسة إسرائيل والسلطة الفلسطينية على التوالي. وقد أسهمت عدة عوامل في تدهور احتمالات نجاح سلام دائم. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 14 2013

مقدسيون بدون قادة يتطلعون إلى فياض

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

*  بقلم داود كتاب

الفلسطينيون المقيمون في القدس منذ سنوات عدة والمحصورون بين القرار الإسرئيلي الأحادي الجانب بضم القدس الشرقية إلى المدينة وعدم قدرة القيادة الفلسطينية في رام الله في مساعدتهم كانوا ولا يزالون يشعرون بالإحباط.

 لم تجد القيادة المحلية في القدس طريقاً لها للمضي قدماً، ويعود ذلك جزئياً إلى غياب أية آلية للسياسات الإنتخابية.  منذ وفاة فيصل الحسيني لم يبرز أي قائد أو أية هيكلية قيادية للمدينة التي ستصبح عاصمة فلسطين.  هذا الفراغ في القيادة لم يغب عن كثيرين وغالباً عن أفراد يسعون إلى تحقيق مكاسب شخصية.   إقرأ المزيد »

لا تعليقات