أرشيف ل يوليو 2013

يوليو 29 2013

النص الحرفي لمقابلة CNN مع داود كُتّاب 28/7/2013

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

فريد زكاريا: طلبنا مقابلة الممثل الفلسطيني في واشنطن لمشاركتنا ولكن الفلسطينيين قالوا إن وزير الخارجية جون كيري طلب منهم الحفاظ على حضور متواضع ولذلك اعتذروا عن المشاركة في البرنامج، ولذلك سنتواصل مع صحفي فلسطيني متميز هو داود كُتّاب، وهو كاتب عمود مع الـ”مونيتر” وكتب في العديد من وسائل الإعلام العربية والغربية وهو ينضم إلينا من العاصمة الأردنية عمان:
مرحبا

داود كُتّاب: شكرا فريد

زكاريا: ماذا جرى ليوافق الجانب الفلسطيني للمشاركة في المفاوضات بعد تأكيداته الدائمة على إصراره على تجميد الاستيطان، وعدم عودته للمفاوضات المباشرة دون ذلك، فما الذي جرى حسب رأيك؟

كُتّاب: أعتقد أن إصرار وزير الخارجية جون كيري ودعم الرئيس أوباما لفكرة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وجدية الاتحاد الأوروبي مؤخرا باعتبار أن المستوطنات ليس جزءا من إسرائيل، كل ذلك إضافة لاستعداد إسرائيل للإفراج عن سجناء فلسطينيين كانوا معتقلين قبل اتفاق أوسلو، جعل من الممكن للجانب الإسرائيلي أن يكون منفتحا لمناقشة إمكانية العودة للمفاوضات.

زكاريا: إذا دعني أسألك عن بعض الأمور المستعصية، وكنت قد سألت السفير (الإسرائيلي) مايكيل أورون عنها، كمطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو للجانب الفلسطيني بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية؟ هل سيسبب ذلك عائقا أمام الجانب الفلسطيني؟

كُتّاب: الجانب الفلسطيني هو منظمة التحرير الفلسطينية، وهي ممثلة لكل الشعب الفلسطيني، وهذا يشمل الفلسطينيين الذين بقوا في فلسطين عند تأسيس دولة إسرائيل، فمواطنو إسرائيل الفلسطينون ليسوا يهودا، ولذلك فإن اعتبار إسرائيل دولة يهودية تشكل صفعة في وجه من يسكن في الناصرة أو حيفا أو النقب. فالموضوع عاطفي، والشعور بأن مثل هذا الاعتراف سيزيد من التمييز ضد الأشقاء الفلسطينيين وهم مواطنون في إسرائيل وليسوا يهودا.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 29 2013

المحكمة الأميركية ترفض ربط القدس بإسرائيل

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

* بقلم داود كُتّاب

تعمل في مدينة القدس العديد من البعثات الدبلوماسية التي تُعرف رسمياً بالقنصليات العامة وتشمل الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية الغربية والإسكندنافية وكذلك تركيا.

تقدم هذه البعثات الدبلوماسية تقاريرها مباشرة إلى عواصمها وهي ليست مسؤولة رسمياً أمام نظرائها من بعثات بلادها الدبلوماسية في إسرائيل ومؤخراً في رام الله.

استمرت هذه الممارسة منذ الحكم التركي في فلسطين والمنطقة في القرن التاسع عشر.

بعد قيام دولة إسرائيل في عام 1948 ظلت هذه البعثات تعمل غالباً في القدس الشرقية (بعضها، مثل الأميركيين لها أملاك في القدس الغربية) واستمرت في العمل بعد احتلال شهر حزيران عام 1967.

في حين أن هذه البعثات كانت غالباً تخدم المجتمع الفلسطيني سياسياً وثقافياً وكل ما يتعلق بالشؤون القنصلية، فإن الفرق الوحيد بعد عام 1967 كان أن هذه البعثات وسعت خدماتها القنصلية لجميع سكان القدس.

واصلت القنصلية الأميركية في القدس الشرقية تقديم الخدمات القنصلية والثقافية في حين أصبح البناء الذي كان يملكه الأميركيون في القدس الغربية مقر إقامة القنصل العام وفي وقت لاحق ضم كرافانات وفرت مساحة إضافية لمسؤولي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية العاملة في المناطق الفلسطينية.  إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 07 2013

العرب يحتاجون إلى تعديل مشابه للتعديل الأول الأميركي

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

* بقلم داود كُتّاب

تحتفل الولايات المتحدة الأميركية هذه الأيام بعيد الاستقلال الأميركي ولا بد من الاهتمام بإحدى أكثر المساهمات الأميركية أهمية للعالم ألا وهي التعديل الأول للدستور.

لأولئك الذين ليسوا على علم به، إليكم النص الدقيق للتعديل الذي اعتمد في عام 1791 والذي يشكل جزء من عشرة تعديلات يطلق عليها قائمة الحقوق الأميركية:

” لا يصدر الكونغرس أي قانون خاص بإقامة دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسته أو يحد من حرية الكلام أو الصحافة أو من حق الناس التجمع سلمياً وتقديم التماس إلى الحكومة لتصحيح المظالم” .

في وقت يبدو فيه الدين أكبر عقبة أمام التقدم في العالم العربي قد يكون الحصول على التعديل الأول كبند في جميع الدساتير العربية أمراً رائعاً.  فشل الإخوان المسلمين في السنة الأولى من الرئاسة في مصر والذي جاء بعد  فشل حركة حماس في غزة وإشعال الطائفية في سوريا والعراق والبحرين، على سبيل المثال، يكفي لأن يحلم المرء بهيكل جديد للحوكمة في العالم العربي لا يستند على ولا ينطوي على الدين أو ينحاز إلى أحد الجانبين في صراع طائفي ديني. إقرأ المزيد »

لا تعليقات