أرشيف ل يونيو 2013

يونيو 21 2013

هل وجود استراتيجية دفاعية مجتمعية بات ضرورة؟

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن,غير مصنف -

* بقلم داود كُتّاب
الحرب هي أمر رهيب ذات نتائج سيئة للغاية، ولكن هذا يعني أن الناس ينبغي أن يكونوا مستعدين لاحتمالاتها حتى إذا كانت تلك الاحتمالات بعيدة للغاية.

القرار الذي اتخذته الحكومة الأردنية بالطلب من الولايات المتحدة أن تبقي صواريخ الباتريوت الدفاعية والمقاتلات F16 في الأردن ما هو إلا إشارة أن حرباً أو استهداف الأردن في حرب، ليس احتمالاً مستبعداً.

إذا كانت الحكومة الأردنية تطلب الاحتفاظ بصواريخ الباتريوت الموجودة في الأردن لتدريبات عسكرية وطنية متعددة عندئذ يجب توعية الشعب الأردني، مع قليل من التحذير، أنه قد يكون هدفاً لهجمات من جيرانه في الشمال.

بينما ثبت أن نظام الباتريوت المضاد للصواريخ قادر على اعتراض وتدمير الصواريخ القادمة، فإن نسبة الاعتراض هذه لم تصل إلى 100%.

مع العلامات المذكورة أعلاه من احتمال وقوع مواجهة عسكرية أو هجوم من سوريا ومع صواريخ الباتريوت غير المضمونة لاعتراض كل صاروخ وارد، ماذا يمكن القيام به لحماية الأردنيين (والسوريين) الذين يعيشون في المناطق القريبة من الحدود؟ وحتى الناس الذين هم في وسط الأردن بحاجة إلى التفكير أيضاً: ماذا سيحدث لهم إذا قرر بعض المسؤولين السوريين استخدام الصواريخ قصيرة أو بعيدة المدى ضد الأردن؟

لقد حاول الأردن قصارى جهده أن يبقى محايداً في الحرب الأهلية الدائرة، ولكن هذا الحياد قد لا يبقى لفترة طويلة، فقد حان الوقت لتهيئة الرأي العام الأردني لأسوأ الاحتمالات. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 17 2013

غياب الدراسة الشمولية تتسبب بنتائج مغايرة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

بقلم داود كتاب

في أحد جلسات التفاوض العربية الإسرائيلية قبل عقد ونيف وفي فترة راحة قال أحد المفاوضين الإسرائيليين للمفاوض العربي بالجملة التالية:  أنتم المفاوضون العرب بارعون وند قوي لنا ولكن هنا تتوقف قوتكم فليس لديكم عمق ولا توجد دراسات معمقة ولا تقومون بفحص كافة السيناريوهات الممكنة في حال قيام هذه الفكرة أو تلك.

 فكرت بهذه العبارة بعد نقاش مطول مع زملاء من أصحاب المواقع الإلكترونية والذين اجتمعوا لبحث الرد على قرار الحكومة الأردنية بحجب مئات المواقع الإلكترونية.  وكان أحد أهم محاور النقاش هو كيف وقعت الحكومة الأردنية بخطأ كبير مثل حجب مئات المواقع بدون أية دراسة معمقة أو محاولة للتعمق في نتائج القرار أو السيناريوهات المتوقعة.  وقد زاد من الدهشة أنه يبدو فعلاً أن القرار اتخذ في آخر لحظة وبدون دراسة معمقة.  فمثلاً قبل أسبوعين من القرار خاطب رئيس الوزراء حشداً من الإعلاميين الدوليين ووعدهم باسم حكومة الأردن بعدم حجب المواقع وبضروة التشاور مع أصحاب المواقع للتوصل الى تفاهم حول المشاكل المترتبة على غياب التنظيم في عمل المواقع.

 وقبل يومين فقط من القرار تبين أن وزير الشؤون الإعلامية أكد لأحد الزملاء نفس الفكرة التي قالها رئيس الوزراء وهي أن هناك فكراً حقيقياً بتعديل قانون المطبوعات سيئ السيط بما يتجاوب مع رغبات أصحاب المواقع و يتلاءم مع المعايير الدولية والتي طالما أكدها الأردن. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 17 2013

هل فشلت محاولات أوباما/كيري إطراء إسرائيل؟

بقلم داود كتاب

يقول الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري إنهما مصممان على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستعصي؛ فهما لن يستخدما العصا والجزرة للقيام بذلك معاً بل الجزرة فقط !

بدأ ذلك مع زيارة أوباما لإسرائيل التي تتصف بالمبالغة في الإطراء والمجاملات التي لا نهاية لها قائلاً كل الكلمات المناسبة مثل “الدولة  اليهودية” وزيارة جميع الاماكن مثل “ياد فاشيم” و منصة “القبة الحديدية” وحتى تقديم المزيد من المال إلى إسرائيل أكثر من المساعدات العادية والتي تبلغ 3.1 مليار دولار سنوياً.  وافق الكونغرس هذا الأسبوع على منح نصف مليار دولار إضافي لإسرائيل لإجراء مزيد من الأبحاث على التصدي للصواريخ.

استخدم جون كيري أيضاً سياسة الإطراء بقبوله نهج نتنياهو للسلام من خلال تعزيز “السلام الإقتصادي” ورفض التصريح علانية عن أية مطالب لإسرائيل لتنفيذ التزاماتها الدولية في ما يتعلق بتجميد الأنشطة الإستيطانية غير القانونية او الاعلان عن قبول مرجعية المفاوضات على أساس حل الدولتين على حدود ال67. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 02 2013

بيان حول حجب مواقع أردنية بما فيها موقع عمان نت

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

استنكر مؤسس موقع عمان نت الإلكتروني داود كتاب قرار الحكومة الأردنية بحجب المواقع الإلكترونية الإخبارية غير المرخصة وعددها 213 من بينها موقع عمان نت وهو موقع إخباري وأول إذاعة عربية على الانترنت والتي تأسست برعاية اليونيسكو وأمانة عمان الكبري في عام 2000.

ويقول كتاب وهو حائز على عدة جوائز إعلامية وتم ترشيحه مؤخراً كأول عضو عربي في المجلس التنفيذي لمعهد الصحافة الدولي في مؤتمره الأخير المنعقد في عمان إن قرار الحكومة يناهض التزامات الأردن المحلية والإقليمية والدولية. ” هذا مناهض لضمان حرية التعبير والتي كفلها الدستور الأردني ومعارض لالتزامات الأردن من خلال مصادقتها على المواثبق الدولية كما يعتبر تراجعاً عن وعود علنية قدمها رئيس الوزراء لأعضاء معهد الصحافة الدولي والذي عقد مؤتمره 62 في العاصمة الأردنية حول ضمان حرية الإعلام.

“ان قرار الأردن سيزيد من تراجعه عالمياً على مستوى الحريات، حيث صنفت مؤسسة فريدم هاوس الأردن في مجال الإعلام وحرية التعبير “بغير حر”.

لا تعليقات