أرشيف ل مارس 2016

مارس 27 2016

تصدير التعددية والتنوع بدلاً من تشجيعها

نشرت بواسطة تحت فئة قضايا عربية,مقالاتي -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

صعقنا مجدداً بخبر انتقال مواطنين يمنيين من الجالية اليهودية إلى دولة الاحتلال يوم الإثنين الماضي. عدد الذين تم نقلهم 19 فرداً، في عملية للوكالة اليهودية قيل إنها تضمّنت مشاركة أربع دول، ومساهمة قد تكون محدودة لوزارة الخارجية الأميركية، لكن رمزية الموضوع هو ما يهمنا.

كما ورغم معرفتنا بعنصرية دولة إسرائيل التي تستمر في سياسة الاحتلال والاستيطان والتمييز القومي والعرقي إلا أن المشكلة الأكبر والأهم لنا هو موقفنا من التعددية وماذا نعمل ليس فقط لوقف تصدير التعددية بل لتشجيعها والعمل على زيادتها في بلادنا العربية، والتي كنا نفتخر بتعددية الدين والعرق والهويات الفرعية، كلها تحت هوية قومية أساسية.

فماذا حدث ويحدث وما هي نظرتنا من مبدأ التعددية والتنوع في مجتمعاتنا العربية؟  والأهم من كل ذلك، ما هي الخطوات التي يجب أن يتم تنفيذها لوقف تصدير التعددية والعودة الى تشجيعها وتقويتها؟  فالعصر الذهبي الأندلسي نجح لدرجة كبيرة بالذات بسبب التعددية والتنوع بما في ذلك المكوّنات العربية غير المسلمة.

سبب تصدير التعددية كما هجرة العقول من بلادنا كبير ومتعدد.  ففي أوضاع حياتية صعبة من المفهوم رغبة المواطن -أي مواطن- بالهجرة. وزد على ذلك وضع اقتصادي متردٍ وحرب أهلية عنيفة وغير منطقية وبذلك تكتمل عناصر المشكلة بحق الوطن.  طبعاً تملك أحياناً بعض المجموعات الصغيرة فرصاً أكبر للهجرة من غالبية المواطنين ولذلك نرى نسبة أكبر مثلاً من المسيحيين وغيرهم بتنفيذ رغبات موجودة عند كل مواطن في السعي وراء مستقبل مشرق له ولعائلته. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 16 2016

القدوة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

ينظر الصغار في كل المجتمعات إلى بعض الكبار المتفوقين في سعي للاستفادة منهم ومحاكاة نجاحاتهم، وعوضاً أن تشكّل هذه النخبة ممن هم في موقع المسؤولية، أو تحت دائرة الضوء، قدوةً للأجيال المقبلة فإنهم يفشلون في مهمتهم، ويقدمون أمثلةً سيئة للآخرين.

وقعت حادثتان، مؤخراً، لأفراد ومجموعات من المفترض أن يكونوا قدوة لغيرهم، لكنهم فشلوا في ذلك فشلاً ذريعاً؛ البرلمان الأردني الذي ناقش وأقر الأحد الماضي قانوناً يغلّظ العقوبات على من يمارس التدخين في الأماكن العامة، غير أنه استثنى قاعة مجلسه ودواوين العشائر من هذا القرار، بذريعةٍ غير مقنعة على اعتبارها أمكنة خاصة يرتادها أعضاؤها!

لست هنا بصدد نقاش قانوني إن كان مجلس الأمة أو “مضافات” العشائر أمكنة عامة أم لا، وسأحاول عرْض الموضوع بمعناه الأدبي، فنواب الوطن منتخبون من الشعب ليشرعّوا قوانين تسري من دون تمييز على كل أبناء وبنات الوطن، لكنهم في لحظة ضعف أو أنانية يقومون باستثناء أنفسهم من التقيّد في ما يتعلق بالتدخين في الأماكن العامة، وكأنهم غير معنيين بالأضرار التي تتسبب لغيرهم من نواب غير مدخنين ومن إعلاميين وحاضرين يستنشقون سموم دخانهم، وقد يصابون بأمراض بسببه، عطفاً على أن الضرر الذي يشكّله التدخين لهم أنفسهم، رغم أننا نعلم بأنهم يُعالجون على حساب دافع الضريبة منتفعين من التأمين الحكومي الذي يحصلون عليه.   إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 09 2016

الممنوع والمسموح في “حادثة إربد”

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

أصبح اعتماد المواطن على الإعلام، خاصة الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، جزءً أصيلاً من عناصر الحياة اليومية، فلدى كل مواطن اليوم هاتف خلوي يحتوي على بوستات فيسبوك، ومداخلات واتساب، ورسائل وتقارير وإشاعات تخلط الحابل بالنابل.

توسّع رقعة منصات الإعلام كسر احتكار ملكيته، لكن للأسف لم يتغيّر الكثير من المحتوى الإعلامي، بل بالعكس أنتج فائضاً مزعجاً من المعلومات من دون محررٍ أو حارس يقوم بفرز الخبر الصحيح عن الكاذب.

أتحفنا موقع إخباري عند الساعة 9:58 من مساء الخميس الماضي بالعنوان التالي: “الصحف البريطانية تشيد بجلالة الملك حفظه الله”، وفي نص الخبر المقتضب نقَل الموقع عن صحيفة “الاندبندنت” عبارة: “كلنا بحاجة لدرس في الأخلاق والتواضع يعطينا إياه العاهل الأردني”.

ربما أثلج الخبر صدر كثيرين، إلا أنه خبر ملفّق لا أساس له من الصحة، وعند إجراء بحث سريع على موقع “الاندبندنت” ومواقع صحف بريطانية معروفة لم يظهر التصريح المذكور، وقد قام رئيس تحرير الموقع الذي نشر الخبر بإزالته عن الموقع بعد يومين من دون اعتذار أو توضيح لمتابعيه أنه غير صحيح بتاتاً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 07 2016

هل فرنسا جدية حول مبادرتها؟

موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

يلوح في الأفق سؤال كبير في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي ألا وهو ما مدى جدية المبادرة الفرنسية التي تهدف إلى قيادة جهد دولي للمساعدة في دفع المفاوضات حول حل الدولتين؟

وبنفس القدر هناك تساؤلات لمعرفة أين تقف واشنطن تماماً من هذا الاقتراح.

قالت إدارة أوباما إنها لا تتوقع أن يتحقق حل الدولتين في فترة حكم الرئيس باراك أوباما، فهل كان ذلك تلميحاً ودافعاً لأوروبا بأن تتخذ دوراً قيادياً؟  في حين أن عادة تكون الولاية الثانية لرؤساء الولايات المتحدة خالية من ضغوط الجماعات الموالية لإسرائيل، إلا أن البعض يعتقد أن أوباما أنفق كل رأس ماله السياسي على الاتفاق النووي الإيراني وهو غير مهتم بالتعامل مع قضيةٍ إمكانية نجاحها مشكوك فيها.

ويبدو أن المبادرة الفرنسية لرئيس الوزراء السابق لوران فابيوس قد اكتسبت زخماً (بدل أن تفقده) بعد رحيله وقدوم جان مارك إيرو مكانه.

والفرق هو أن فابيوس قد حذر إسرائيل أنه إذا ما رفضت هي المبادرة فإن فرنسا ستعترف بدولة فلسطين، وذلك كما يريده الشعب الفرنسي، في حين يفضل إيرو إبقاء الخطة (ب) مخفية وليس علانية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات