أرشيف ل مارس 2012

مارس 27 2012

الأسيرة هناء شلبي ترفض اللعب حسب شروط الاحتلال

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

لقد مضى أكثر من شهر على إضراب هناء شلبي عن الطعام. وقد تدهورت حالتها بشكل سيء للغاية مما دفع بمسؤولي السجن إلى نقلها إلى مستشفى في حيفا. 

إن مطلب هناء في الإضراب عن الطعام هو في غاية البساطة. إنها تحتج على اعتقالها الإداري. الاعتقالات الإدارية هي إجراءات إسرائيلية تحجز الأفراد دون تهمة أو محاكمة سليمة.  لقد ورثت إسرائيل هذا الإجراء غير الديمقراطي من الانتداب البريطاني الذي كان قد سُن على أنه جزء من قوانين الطوارئ لعام 1945. يعتبر القانون الإنساني الدولي هذا الإجراء غير قانوني، وقد طُلب المجتمع الدولي من إسرائيل في العديد من المناسبات وقف هذه الممارسة. هناك أكثر من 300 فلسطيني محتجزين في الوقت الحاضر دون تهمة.   إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 27 2012

فلسطين تلهم الإعلام المجتمعي العربي في الاستئثار بالأثير

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

بقلم داود كتاب*

بعد اتقاقية اوسلو استفاد الفلسطينيون من انسحاب القوات الإسرائيلية من المدن المأهولة بالسكان،  فاستأثروا باحتلال موجات الأثير، وزودوا المجتمعات المحلية ببرامج إذاعية وتلفزيونية.

في بعض الأحيان، اضطر بعض من رجال الأعمال الشباب المشاركين في هذا الشأن، إلى شراء أجهزة إرسال مستعملة من السوق السوداء الإسرائيلية.  معظم هذه الأجهزة كان مستخدم من قبل وحدات الجيش الاسرائيلي التي تم الاستعاضة عنها بأجهزة جديدة.

وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية مؤيدة لهذا العمل، مدركة أنه سيكون مفيداً لها إذا ما قرر الإسرائيليون في يوم من الأيام وقف هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية الرسمية الموافق عليها. وفي الواقع، حدث هذا بعد تدمير إسرائيل لاستوديوهات تلفزيون فلسطين وأبراج إذاعة صوت فلسطين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 19 2012

ألقاب محمود عباس الكثيرة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

على عكس سلفه ياسر عرفات، فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غير معروف أنه محتكر للسلطة أو أنه رجل مستبد.  وعلى الأرجح، فإن عباس سينهي مسيرته الثورية/المهنية متقاعداً وليس في صراع مباشر مع أعدائه.

ولكن على الرغم من أسلوبه في مشاركة السلطة في الإدارة، قد يجد عباس نفسه، قريباً، مع مزيد من الألقاب.  إنه رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الفلسطينية وقائد القوات الفلسطينية المسلحة والأجهزة الأمنية ورئيس حركة فتح وقد يصبح رئيس الوزراء للضفة الغربية وقطاع غزة.

عندما كان عباس رئيسا للوزراء قبل سنوات، حرص كل من الولايات المتحدة وإسرائيل على تقليص صلاحيات الرئيس عرفات بحيث نقلوا العديد من صلاحيات الرئيس إلى رئيس الوزراء.  ولكن هذا التكتيك جاء بنتائج عكسية عندما فازت كتلة الإصلاح والتغيير البرلمانية المدعومة من حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني بنسبة 70 % من المقاعد، فقد كانت قادرة على تسمية أول رئيس وزراء اسلامي لفلسطين هو اسماعيل هنية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 19 2012

الصهيونية المسيحية تواجه بالتحدي في بيت لحم فلسطين

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,أميركا والشرق اﻷوسط -

بقلم داود كتاب

وقع حدث فريد من نوعه للسنة الثانية على التوالي في مدينة بيت لحم الفلسطينية هذا الأسبوع.  العديد من المسيحيين الإنجيليين الذين يُنظر إليهم على أنهم أشد المؤيدين لإسرائيل (في كثير من الأحيان أكثر كثيراً من الإسرائيليين) كانوا ضيوفاً لتجمع مسيحي فلسطيني.

استضاف مؤتمر “المسيح أمام الحاجز” الذي عقد برعاية كلية بيت لحم للكتاب المقدس، أكثر من 600 شخص من الإنجيليين من مختلف أنحاء العالم، ولكن في المقام الأول من الولايات المتحدة. من بين الإنجيليين الرائدين الذين حضروا هذا الحدث ذات الرعاية الفلسطينية القس جويل هنتر، وهو المستشار الروحي للرئيس الأميركي باراك أوباما، واللاهوتي طوني كامبولو والناشطان الاجتماعيان رون سيدر ولين هايبس والقس البريطاني ستيفن سايزر وقائد الطائفة شاهين كليبورن والقس الآسيوي سانج-بوك ديفيد كيم. كما شارك القس اليكس عوض والناشط لبيب مدانات والاكاديمي حنا كتناشو من فلسطين والدكتور عماد شحادة من الأردن. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 18 2012

أهمية زيارة القدس لأهل القدس أولاً

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

إن دعوة الرئيس الفلسطيني العرب والمسلمين لزيارة القدس طال انتظارها. ولكن من الأفضل أن تأتي متأخرة من ألا تأتي أبداً.

إن سكان القدس ال 300،000 فلسطيني هم في حاجة ماسة إلى هذه الزيارة التي تأتي في وقت فصلوا فيه بالقوة عن محيطهم الطبيعي.

امتنع العرب والمسلمون لسنوات عن زيارة القدس والأراضي الفلسطينية الأخرى لأسباب متنوعة.  معظمهم ليس لديهم فرصة للذهاب حتى لو أرادوا ذلك.  لم يكن لأية دولة عربية باستثناء مصر والأردن (وهذه الأخيرة منذ عام 1994 فقط) علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 04 2012

القدس تحتاج أفعالا لا بيانات

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

في لقاء مع برنامج ما وراء الاخبار سألتني مذيعة فضائية “الجزيرة” ما هو المتوقع من مؤتمر القدس الدولي الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة. قبل الاجابة على السؤال قلت لها ما لا يريده أهل القدس وهو البيانات والشعارات. لقد سئمنا الكلام المعسول والخطابات الرنانة والاشعار التي تقول القدس عروس العروبة الخ.. الخ.. وانهيت بالقول ان ما تريده القدس هو افعال وليس كلاما.

لقد مر على احتلال القدس 45 عاما وقد قامت اسرائيل بضم أحادي وغير شرعي للقدس الشرقية وتم اخراج القدس من المعادلة السياسية وحتى الحياتية لباقي فلسطين للسلطة الوطنية الفلسطينية بعد اتفاقيات اوسلو وجدار برلين الجديد الذي يحجب المدينة المقدسة عن باقي فلسطين. وفي كل هذه السنوات سمعنا كلاما وشعارات وقرأنا بيانات الاستنكار والشجب ولم نر اي تغيير الا للأسوأ. إقرأ المزيد »

لا تعليقات