أرشيف ل فبراير 2004

فبراير 16 2004

فطور مع صديقي الإسرائيلي

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي -

بدأ اللقاء بعد رسالة إلكترونية تلقيتها من صديق إسرائيلي رغب في الإطلاع على رأيي بشأن خطة آرييل شارون للانسحاب من طرف واحد من غزة. لم أعر الكثير من الاهتمام للسؤال – الذي يعني الكثير للإسرائيليين كما يبدو. ولكن بعد إعادة التفكير، قررت أن اللقاء قد يكون مثيراً إذا تحقق، واقترحت لقاءاً وجهاً إلى وجه.

التقينا على طعام الفطور في مقهى في القدس الغربية. بعد تبادل بعض المجاملات، دخلنا مباشرة في الموضوع. بدا صديقي الإسرائيلي مضطرباً. أراد أن يعرف لماذا يترك الفلسطينيون العنان لشارون ليفعل ما يريد.

“رأينا ليست له أهمية تذكر” أجبت صديقي، مما أثار استغرابه. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

فبراير 16 2004

هل “الحرة” فعلاً حرة

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

طلت علينا الاقمار الإصطناعية يوم السبت الماضي بمحطة فضائية جديدة هذه المرة من واشنطن. وخلافا للتقليد الأمريكي الإعلامي المبني على الإستقلالية والإعتماد على المشاهد من خلال الإعلان، فإن المحطة التلفزيونية الأمريكية الجديدة مثل اخواتها المحطات العربية غير معتمدة على المشاهد لبقائها وليست مستقلة.

“الحرة” جاءت بعد إذاعة “سوا” ومجلة “هاي” وجميعهم يهدف الى تحسين صورة الولايات المتحدة الأمريكية في العالم العربية. كافة وسائل الاعلام هذه تمول من قبل دافع الضريبة الأمريكي و لكنها بالاساس جاءت بناء على رؤية واشنطن الخاطئة و التي تعتبر أن مشاكل أمريكا في العالم العربي تأتي من خلال محطات فضائية مثل “الجزيرة” و”العربية” متجاهلة أن السبب الحقيقي لعداء العرب لأمريكا هو سياسة أمريكا الخارجية. فالعرب لا يزالوا بغالبيتهم معجبون بامريكا ونظامها و ديمقراطيتها لشعبها الموجود داخل حدودها. ولكن خارج حدود امريكا يتم تنفيذ سياسية مخالفة للحرية والاستقلالية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات