أرشيف ل سبتمبر 2012

سبتمبر 30 2012

رومني يكشف الحقيقة المحزنة للمواقف الأميركية تجاه الفلسطينيين

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,أميركا والشرق اﻷوسط -

بقلم داود كتاب

للمرة الثانية في أقل من ثلاثة أشهر وصف قائد حزب رئيسي في الولايات المتحدة صورة الفلسطينيين النمطية مستخدماً تعابير تصفهم بأنهم عنصريين ومعارضين السلام. إن الكشف عن موقف ميت رومني حول السياسة الخارجية تجاه الفلسطينيين قد سلط الضوء على الفجوة بين السياسات المعلنة والحقيقة. ‘شرح رومني في القدس في هذا الصيف لمموليه الأثرياء أن الثقافة الفلسطينية هي السبب في أنهم أقل شأناً من الإسرائيليين/اليهود لأن دخل الفرد لأولئك هو أكبر بكثير من دخل الفرد الفلسطيني. ‘لم تتم الإشارة إلى أن الفلسطينيين كانوا ولا يزالون يعيشون تحت احتلال عسكري ‘منذ أربعة عقود.
لقد تم التعبير عن موقف مماثل للصورة النمطية هذه في شهر أيار/مايو الماضي عندما خاطب رومني مجموعة من المتبرعين في الولايات المتحدة. كشفت محادثة سجلت سراً في حفل لجمع التبرعات للممرشح الجمهوري أن رومني يرفض حل الدولتين في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وخلال حديثه الصريح في حفل عشاء كلف صحن الطعام فيه 50000 دولار، أعلن الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس وبدون تردد أن الفلسطينيين لا يريدون السلام. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 27 2012

مطلوب رؤساء تحرير لمواقع إلكترونية من نقابة لا تسمح لهم بعضويتها

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

بقلم: داود كتاب*

تنص المادة 38 المعدلة لقانون الصحافة والنشر على ضرورة تسجيل وترخيص الصحف الإلكترونية التي “تتعامل بالأخبار والتحقيقات والمقالات” بنفس الطريقة التي يتم فيها ترخيص الصحف الأردنية. وتعتبر التشريعات الأردنية أن رئيس تحرير الصحف يجب أن يكون عضواً في نقابة الصحفيين وأن يكون عضواً عاملاً في النقابة لمدة لا تقل عن خمس سنوات. وإذا اعتبرنا وجود ما يزيد عن مئة موقع إلكتروني إخباري في الأردن فإن القانون المعدل (بعد نشره في الجريدة الرسمية) سيضع شرطاً مستحيلاً لوجود أي موقع إخباري في الأردن.  فقانون نقابة الصحفيين ينص أن عضوية النقابة محصورة فقط في الصحفيين العاملين في الصحف الورقية، أي أنه لا يوجد الآن ولغاية تعديل قانون نقابة الصحفيين أية إمكانية لصحفي إلكتروني أن يصبح رئيس تحرير لصحيفة إلكترونية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 10 2012

كيف نروي قصتنا الفلسطينية بنجاح في الغرب؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب *

يدرك كل من يتابع النضال الفلسطيني من أجل التحرر أن الطريق الوحيد للنجاح في هذه الأيام هو من خلال اتباع نهج اللاعنف.  وقد أعلنت القيادات الفلسطينية بما في ذلك الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض رسمياً ومراراً وتكراراً معارضتها لأي عمل عنيف داعمة بدل من ذلك أعمال المقاومة الشعبية اللاعنفية.  وقد نجحوا مؤخراً حتى في إقناع قادة حركة حماس الإسلامية على أن ينطقوا بعبارة “المقاومة الشعبية” حتى ولو كان هؤلاء الإسلاميون لم يتصرفوا وفقاً لذلك.

يستند المضمون الكامل لهذا الشكل من النضال على الحاجة إلى كسب قلوب وعقول مقاوميك وكذلك أولئك الذين يدعمون أعداءك في البلدان. أي أن اللاعنف يتطلب درجة عالية من الانضباط واستخدام وسائل الإعلام المتطورة والعلاقات العامة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات