أرشيف ل مارس 2010

مارس 23 2010

وجهة نظر فلسطينية في دور القدس في المفاوضات

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

ليست هذه هي الطريقة التي كان من المفترض أن تسير فيها عملية السلام، وكان مهندسو المفاوضات دائماً ما يتحدثون عن تأجيل القضايا الصعبة والعالقة حتى الآخر، وفي المفاوضات الفلسطينية/الإسرائيلية، لا يوجد شيء صعب بقدر قضية القدس.

السلوك الإسرائيلي تجاه الولايات المتحدة لديه بديهيته الخاصة، فأنت لا تخوض معركة في بداية المفاوضات، وبالتأكيد لا تحاول إحراج أولئك الذين يُعرفون من بين أفضل مؤيديك في واشنطن.

ولكن هذه ليست أياماً عادية.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 15 2010

خطأ اللقاءات المغلقة في السفارة الأمريكية

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

بقلم داود كتاب

لقد زرت السفارة الأمريكية أكثر من مرة وشاركت في أكتر من اجتماع مع مسئولين أمريكان وضيوف على السفارة من كبار المسئولين كان من بينهم ممثل البيت الأبيض الخاص بالعالم الإسلامي رشاد حسين، والسناتور الأمريكي جون كيري.

وقد شارك في الاجتماع العديد من شخصيات الأردن الرسميين وغير الرسميين، وأذكر لقائي مع ممثل أوباما للعالم الإسلامي كيف فوجئ بحجم الغضب و وحدة الموقف لكافة المشاركين المدعوين للسفارة خاصة يتعلق بما تقوم به إسرائيل في الأراضي المحتلة، وشعور المشاركين بأن إدارة أوباما قد تخلت عن تعهداتها وأقوالها في الأيام الأولي لتوليها زمام السلطة في واشنطن.

قد تعد لقاءات مواطنين أو مسئولين لضيوف السفارة الأمريكية أمرا روتينيا لا مشكلة فيه مبدئيا، إلا أن اللقاء الأخير الذي عقد في السفارة مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدين خلق مشكلة حقيقية بسبب طريقة ترتيب اللقاء والمواضيع التي يقال أنه تم تداولها، وما سمي أنه الاتفاق الضمني للحضور مع السفارة بعدم الكشف عن أسماء الحضور وتفاصيل وقائع اللقاء. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 12 2010

على الأميركيين أن يوجهوا اللوم لأنفسهم بشأن صفعة بايدن

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

إن الحرج الذي واجهه نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته لإسرائيل هذا الأسبوع عندما تم الإعلان عن إنشاء مستوطنة جديدة كان ينبغي ألا يفاجئه، فقائمة الصفعات الإسرائيلية في وجه المسؤولين الأميركيين لا نهاية لها، وقد أصبحت الحالة على هذا الوجه مما أدى بالكثيرين إلى القول أن الدعوات إلى تجميد أنشطة الاستيطان يجب أن تتوقف لأنها أدت إلى بناء مزيد من المستوطنات اليهودية.

وبينما تشكل قضية المستوطنات بالنسبة للإسرائيليين قضية أيديولوجية، فهي تمثل للفلسطينيين مسألة وجود، فكل وحدة استيطانية بنيت في الأراضي التي ستصبح جزءا من دولة فلسطين المستقلة هي خنجر في قلب الفلسطيني. إقرأ المزيد »

لا تعليقات