أرشيف ل يوليو 2009

يوليو 28 2009

أين سيادة القانون وحرية الفرد في غزة؟

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

*  بقلم داود كتاب

كنت ومازلت من المطالبين بحق جميع التجمعات والحركات الفلسطينية بالعمل السياسي والوطني. وقد اتهمت في العديد من التعليقات على مقالاتي بأنني من المؤيدين والمدافعين عن حركة حماس. إلا انه لا بد في هذا الوقت أن أقول إنني مستاء جدا من مواقف وتصريحات المسؤولين الحمساويين في غزة بتبرير بل بالتباهي بأمور كنا ولا نزال نرفضها لأنها من ممارسات سلطة الاحتلال الاسرائيلي. فكلنا شارك في تعرية المحتل الإسرائيلي عند قيامه بإجراء اعتقال إداري دون محاكمة إلا إن الاعتقالات السياسية في غزة ودون أي سبب سوى المساومة أصبحت امرأ طبيعيا تقوم به الجهات الأمنية لحماس دون أي خجل أو شعور بالندم. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 18 2009

على فياض الاعتماد على عدالة المحاكم لا الرغبة بالانتقام من “الجزيرة”

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

*  بقلم: داود كتاب

رغم انه من الخطأ تحميل ناقل الأخبار بمسؤولية قائلها إلا إن تصريحات فاروق القدومي الأخيرة لم يكن سهلا تقبلها بدون رد. فنشر وإعادة نشر أقوال تدعو للتخوين كالتكفير أمر مرفوض ومخالف للمواثيق والأخلاق.

من المعروف انه من الصعب تحميل وسائل الإعلام مسؤولية تصريحات يتم بثها خلال برامج حية ولكن يصعب التساهل مع وسائل الإعلام التي تكرر تهم يفهم منها بالخيانة العظمي دون توضيح ووضعها في إطارها المناسب. فعلى وسائل الإعلام الجماهيرية إن تتحمل مسؤوليتها الأخلاقية وعدم تكرار أقوال مشكوك في مصداقيتها مهما كان مصدرها مهم إلا من خلال تحذير المشاهدين وإعطاء مجال للطرف المتضرر إن يوضح موقفه بكل وضوح. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 09 2009

السؤال الاهم: كيف ينتهي الاحتلال؟

* بقلم: داود كتاب

رام الله ـ مع اقتراب موعد لقاء القمة بين رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أصبح القسم الأعظم من المناقشات في هذا السياق يدور حول ما إذ كان الزعيم الإسرائيلي المنتخب حديثاً سوف يعلن أخيراً عن مساندته لحل الدولتين. بيد أن هذا التوجه خاطئ بكل المقاييس. فلا ينبغي للإسرائيليين أن يقرروا وضع الكيان الفلسطيني، ولا ينبغي للفلسطينيين أن يتدخلوا في الاسم الذي يرغب الإسرائيليون في إطلاقه على دولتهم.

السؤال الوحيد الذي يتعين على أوباما أن يوجهه إلى نتنياهو هو: متى ستنسحب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة؟ أما محاولات التشويش ـ سواء بالتحدث عن “سلام اقتصادي”، أو الإصرار على اعتراف العرب بيهودية دولة إسرائيل ـ فلا ينبغي أن يُـسمَح لها بتعطيل هدف إنهاء الاحتلال غير المقبول. إقرأ المزيد »

تعليق واحد حتى الأن

يوليو 09 2009

بث جلسات البرلمان انتصار لنهج الشفافية

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

*بقلم: داود كتاب

كنا ومازلنا وسنبقى من دعاة ومناصري حق الجمهور في معرفة ما يجري تحت قبة البرلمان وبصورة مباشرة ودون تدخل محررين وإعلاميين. ومن هذا المنطلق فإن قيام مجلس النواب ببث جلساته على الانترنت والتعاقد مع جهة فضائية خاصة للقيام ببث جلساته على الهواء مباشرة يعتبر انتصارا لنهج الشفافية. ولكن من الضروري في هذا المقام وانطلاقاً من خبرتنا في هذا المجال ان يتم إجراء مراجعة للخطوات التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة وبهدف التوضيح وتقديم النقد البناء. إقرأ المزيد »

لا تعليقات