الأرشيف لفئة'برمجة للأطفال'

ديسمبر 29 2009

الأطفال الفلسطينيون يعانون من غياب البرامج التلفزيونية الملائمة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,برمجة للأطفال -

* بقلـم داود كتّاب

28 ديسمبر/كانون الأول 2009

رام الله – تبلغ نسبة وصول التلفزيون إلى الفلسطينيين تقريبا مائة بالمائة. ويملك كل منزل فلسطيني تقريباً، بغضّ النظر عن معدل فقر الأسرة، جهاز تلفزيون في غرفة جلوس الأسرة. وتبلغ ملكية جهاز التلفزيون أعلى من المعدل بين الفلسطينيين لسببين رئيسيين: يشعر الناس نتيجة لاستمرار النزاع بالحاجة لمشاهدة التلفزيون لمواكبة الأحداث والأخبار التي تؤثر على حياتهم بشكل مباشر. كذلك، وبوجود هذه المعدلات المرتفعة من انعدام الأمن والاضطرابات خارج المنزل يُعتبر التلفزيون أحياناً المصدر الوحيد للتسلية والترفيه.

ولكن رغم أن الأسر الفلسطينية تقضي العديد من الساعات يومياً ملتصقة بشاشات التلفزة، إلا أن برامج الأطفال الفلسطينية الأصلية معدومة تقريباً. نجد بدلاً منها ساعات من أفلام الكرتون اليابانية المدبلجة وغيرها تملأ الساعات المخصصة للأطفال. وتقع هذه البرامج عادة في واحدة من ثلاث مجموعات تحمل في طياتها احتمالات كونها غير نافعة، فهي أولاً مدبلجة باللغة العربية الفصحى (لضمان بيعها في الدول الـ 23 بالعربية)، وهي مكونة من برامج مستوردة ذات مضمون عنفي، أو أنها تدور حول مواضيع دينية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 21 2007

مسلسل شارع سمسم يقتحم البلدة القديمة

نشرت بواسطة تحت فئة برمجة للأطفال -

مسلسل شارع سمسم يقتحم البلدة القديمة

تصوير برنامج دمى خاص للأطفال للتعريف بالقدس

بدأ أول أمس الاثنين تصوير حلقة خاصة لبرنامج الأطفال شارع سمسم تهدف إلى تعريف أطفال فلسطين بالمدينة المقدسة. فقد شرع فريق من تلفزيون القدس التربوي في جامعة القدس بتصوير فيلم مدته 30 دقيقة تجري أحداثة في مدينة القدس.
ويقول داود كُتّاب المنتج المنقذ للمشروع ان فكرة الفيلم جاءت لملى الفراغ الحسي و ألمعلوماتي لدى أطفال فلسطين عن عاصمتهم. “يحرم معظم أطفال فلسطين من زيارة المدينة المقدسة بسبب منع إسرائيل أهاليهم حق زيارة عاصمتهم فلذلك شعرنا أنه علينا مسؤولية بجلب القدس إلى بيوت أطفالنا.” إقرأ المزيد »

لا تعليقات