أرشيف ل يونيو 2006

يونيو 24 2006

رسالة مفتوحة إلى إيهود أولميرت

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي -

عزيزي السيد/ أولميرت،

أكتب إليك على أمل أن تقتطع بعض الوقت من جدول أعمالك الحافل بالأنشطة باعتبارك القائم بأعمال رئيس وزراء إسرائيل، كي تستمع إلى آمال أحد الفلسطينيين.

على الرغم من أن صعودك إلى منصب رئيس الوزراء جاء في ظروف حرجة بسبب السكتة الدماغية التي أصيب بها آرئيل شارون، إلا أنني أعتقد أنك لديك الفرصة لتصبح جزءاً من تسوية تاريخية. وعلى الرغم من ثقتي في أنك سوف تحرص على الإعلان عن عزمك اتباع التراث السياسي الذي خلفه شارون، إلا أنك تتميز لدى الفلسطينيين عن شارون ببعض المزايا التي لم تتوفر فيه.

الميزة الأولى أنك لست مثقلاً بتلك الصورة السلبية التي كان الفلسطينيون والعرب يرونها في آرئيل شارون. فبعد أن شغلت منصب عمدة مدينة القدس لعشرة أعوام، أصبحت تدرك الموقف الذي يعيشه الفلسطينيين عن قرب. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 24 2006

ماذا تريد حماس

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

على الرغم من نضال حماس من أجل تشكيل حكومة للمناطق الفلسطينية، إلا أنها تتشبث كما يبدو بأحد نصوص الكتاب المقدس بدلاً من الالتفات إلى رغبات اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة) المكلفة بمحاولة رأب الصدع وتقريب المواقف الفلسطينية الإسرائيلية. “لكل شيء موعد وأوان”، هذه المقولة تناسب جدول أعمال حماس الحالي، وذلك لأن أولوياتها وجداولها الزمنية تختلف عن أولويات وجداول المجتمع الدولي، والذي يمارس ضغوطه عليها لحملها على التصريح بإعلانات سياسية فورية، أهمها الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

من المؤكد أن حماس تدرك حجم الالتزامات السياسية التي يتعين عليها أن تتحملها حتى يتقبلها المجتمع الدولي بشكل كامل، لكن قادتها يفضلون الانتظار حتى تصبح السلطة بين أيديهم كاملة قبل استكشاف مثل هذه القضايا أو الخوض فيها. فضلاً عن ذلك فإن حماس، مثلها في ذلك كمثل جميع الفلسطينيين، تحاول تقييم أفضل سبيل للمضي قدماً في عملية السلام. وفي نظرهم فإن عملية السلام الحالية أسفرت عن أعوام من التراخي فيما يتصل بالمفاوضات، الأمر الذي سمح باستمرار الاحتلال وسرقة الأراضي الفلسطينية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات