الأرشيف لفئة'مشاكل السفر'

يناير 23 2010

رسوم العبور على جسر الملك حسين للمقدسيين تتجاوز 100دولار

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

*  بقلم: داود كُتّاب

تنص المرحلة الاولى من اتقاق خارطة الطريق على ضرورة عودة الامور الى ما كانت علية قبل تشرين اﻷول عام 2000 عند اندلاع انتفاضة الاقصى. ومن بين الامور التي تم الغاؤها بعد اندلاع الانتفاضة وجود شرطة فلسطينية على جسر الملك حسين. وبما ان السلطة الوطنية الفلسطينية قد اتمت كافة الاستحقاقات المرتبطة بها حسب المرحلة الاولى من اتفاق خارطة الطريق فقد آن الأوان لرجوع الشرطة الفلسطينية للجسر كما ولا بد من تخفيف تكلفة عبور الجسر خاصة للمفدسيين.

الملفت انه رغم قيام إسرائيل بطرد الشرطة الفلسطينية إلا أنها لم تلغي الرسوم الإضافية المضاعفة والتي يتم جبايتها بحجة انه يتم تقديمها للسلطة الفلسطينية. فهل يعقل أن يتم جباية رسوم لصالح السلطة في الوقت التي لا تعمل السلطة على المعبر. فهل من الممكن أن تطلب السلطة عدم جباية الأموال الإضافية لغاية عودة الشرطة الفلسطينية للمعبر. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 07 2009

مع بدء الصيف : هل سيتحسن العبور على جسر الملك حسين؟

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

*  بقلم: داود كُتّاب

يطل علينا فصل الصيف مرة أخرى دون حل في الأفاق للمأساة الفلسطينية و استمرار معاناة الشعب الفلسطيني والذي أصبح العبور على جسر الملك حسين جزا منها باعتباره الممر الوحيد الى الخارج. ورغم أن الحل لهذه المأساة إنهاء الاحتلال إلا أنه لابد من البحث والتمحيص حول ما يمكن فعله أردنيا وفلسطينيا لمطالبة الإسرائيليين من خلال أطراف أخرى كمبعوث الرباعية توني بلير
أو المبعوث الأمريكي جورج ميتشل علما أن نائب ميتشل في مكتبه الجديد بالقدس هو السفير ديفيد هل الذي عمل سفيرا في الأردن لسنوات طويلة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 20 2007

اقتراحات عملية بهدف تحسين المرور عبر جسر الملك حسين

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

بقلم: داود كُتّاب*

ضمن اللقاءات والاتصالات التي أجراها جلالة الملك عبد الله مع الإعلاميين والشخصيات الفلسطينية من الأراضي المحتلة أعرب جلالته على الرغبة في تحسين التنقل بين فلسطين والأردن خاصة عبر جسر الملك حسين.

وحيث إنني ومنذ عام 1998 من المسافرين الدائمين عبر جسري الملك حسين والشيخ حسين (بمعدل مرتين كل شهر) فلا شك أن هناك عدة إجراءات يمكن تطبيقها من أجل تخفيف معاناة المرور وأهمها إعطاء المواطن خيارات تنقل أكثر مما هو متوفر حالياً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 28 2002

نقاش هادئ حول سياسة الجسور

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر,اﻷردن -

مع استمرار الحصار المشدد والأوضاع الصعبة في الأراضي المحتلة وعملاً بتوجيهات جلالة الملك في تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني هناك حاجة الى إعادة النظر في كيفية تطبيق السياسه الجديده على جسر الملك حسين الخاصة بتنقل الفلسطينين الى الاردن وبواسطة الأردن الى باقي العالم .

بادئ ذي بدء لا بد من التأكيد أن موضوع دخول أي انسان الى الأردن هو أمر سيادي وللحكومة كامل الحق بتحديد من يسمح له بالدخول ولاي فترة وتحت أي ظروف. من هنا تأتي الحاجه الى اجراء نقاش هادئ حول السياسه الأردنية الجديدة المتعلقة بسفر الفلسطينيين ،فمنذ حوالي سته أشهر والحكومه الأردنية تطبق اجراءات مشدده تحد من دخول غير الأردنيين الا في حالات خاصه مثل العلاج أو التعليم أو المسافرين ترانسيت وقد تم وضع آليه تطبيق هذا الإجراء ، والذي جاء لقطع الطريق عن أي محاولة اسرائيلية لطرد شعبنا جماعياً مع ازدياد حملة اليمين الإسرائيلي الداعي للترانسفير كما وجاءت الإجراءات الإردنية في ظل التخوف من استغلال اسرائيل للضربة المتوقعة ضد العراق لتنفيذ مآربها الشريرة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 04 2002

الجسور مرة أخرى

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر,اﻷردن -

جيداً فعل وزير الداخلية الأردني بزيارته الأخيرة لجسر الملك حسين وإطلاعه على وضع المسافرين إضافه الى القاءات التي اجريت على المستوى الرسمي مع السلطه الفلسطينية . ولا شك أن هذه التحركات جاءت ببعض النتائج الطيبة بالنسبة لتقليل من معاناة شعب يعاني من ضيق التنقل وحصار شرير تقوم به القوات الإسرائيلية عقاباً جماعياً على شعب بأسره.

وإذا كان من حق بل من مسؤولية الحكومه الاردنية العمل الجاد على منع أي محاوله اسرائيليه لتهجير الشعب الفلسطيني الا أن هناك مسؤوليه أردنية للتجاوب مع الرغبة الإنسانية (وخاصه في فصل الصيف ) للفلسطينيون في التنقل الى الأردن للقاء الأقارب والأحباء وتنفس هواء الاردن الحر. فبين هذا وذاك هناك ضرورة لإيجاد المعادله التي تمنع الهجرة دون أن تسبب في ازعاج . إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 19 2002

رحلة العذاب الفلسطينية ليست محصورة بإسرائيل

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

كتب الكثير ون عن رحلات العذاب الذي يمر بها الفلسطينيون على نقاط التفتيش الإسرائيلية أو  في محاولتهم الدخول إلى فلسطين عبر المعابر  التي تسيطر عليها إسرائيل في غزة والضفة . ولا شك أن موضوع تقييد تحركات  فلسطينيو  الضفة الغربية والقطاع ستسجل في تاريخ جرائم  الحروب كأحد  أكبر المخالفات للقانون والعرف الدولي لما فيه من عقاب جماعي ضد ثلاثة ملايين إنسان . فعدد المدنيين الذين قتلوا وهم يحاولون التوصل من مدينة إلى أخرى ، ومن قرية إلى قرية، والتي كان آخرها استشهاد طبيب عند حاجز في الخليل أصبح أمراً لا يمكن السكوت عليه لما فيه من انتهاك لأبسط  حقوق الإنسان .

ولكن ورغم أن مصدر المعانة الرئيسي هو الجانب الإسرائيلي إلا أن هناك الكثير مما تستطيع دول الطوق توفيره للتخفيف من معانات المواطن الفلسطيني. فلا يزال حظر دخول  الفلسطينيين ساري المفعول في سوريا ولبنان كما وأن الوضع على الحدود مع مصر ليس سهلاً.

إلا أن الموضوع على جسر الملك حسين والذي يعتبر شريان حرية التنقل للفلسطينيين هو الأمر الأكثر حساسية والذي بحاجه إلى نظره مطوله . إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

سياسة الجسور المغلقة

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

يبدو الجسر الجديد الذي بني على نهر الأردن ، بأموال الدعم اليابانية مبهراً في بنائه. وقد انتهى العمل بهذا الجسر الجديد، ذو الارتفاع الشاهق ، والممتد لمسافة قصيرة وبأربعة مسارب في الخامس عشر من الشهر الجاري. وعلى الرغم من التزام المتعهد بإتمام بناء الجسر في الوقت المحدد، إلا أنه وللأسف لن يتمكن أحد من المسؤولين اليابانيين أو الأردنيين من قص شريط افتتاح الجسر في الوقت القريب .

وقد بني الجسر على ارتفاع أعلى بكثير من مستوى سطح الأرض ، بحيث يبدو المنظر من فوقه مخيفاً. إن المياه الجارية والتي تتدفق تحت الجسر تعطي الانطباع بأن بناء الجسر لم يكن بهدف تسهيل اجتياز مياه نهر الأردن ، بل للإعلان عن الدعم الياباني لسياسة الجسور المفتوحة والتي تسهل حركة البضائع وتنقل المواطنين بين فلسطين والأردن. إقرأ المزيد »

لا تعليقات