أرشيف ل مارس 2001

مارس 20 2001

ضوء في نهاية “السجن الكبير”

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

سمير عواد فلسطيني يحمل الجنسية الأمريكية، وهو مهندس معماري. ويعمل لدى شركة هندسية في مدينة كنساس حيث يقيم هناك منذ خمسة سنوات مع جدته هدى البالغة من العمر 85 عاماً.

ومع بداية هذا الشهر وبسبب تغير عمله، قرر القيام بزيارة والديه في مدينة بيت لحم. وقبل يومين من الالتحاق بعمله الجديد، توجه إلى مطار بن غوريون للسفر إلى مدينة كنساس على متن الخطوط الجوية الهولندية. ولكن لم يتمكن من السفر وألغيت رحلته، بسبب رفض سلطات الأمن الإسرائيلية في المطار السماح له بالسفر. ولم ينفعه جواز سفره الأميركي. إذ أبلغه الإسرائيليون، أن الفلسطينيين ممنوعين من السفر بسبب عملية الباص التي نفذها الشهيد أبوعلبة في تل أبيب قبل عدة أيام. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

رحلة الحكماء، تصلي، للسلام في الأرض

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي -

التقيت عام1993 وفي مدينة القدس مع روبين ونانسي وينرايت. كانا مفعمين بالحماس،لتحقيق مشروع يجذب الاهتمام العالمي لشعوب منطقة الشرق الأوسط، وقبل فترة طويلة سبقت أي تفكير بإحياء الألفية الثانية. وفي ذكرى زواجهما، فكرا طويلا بكيفية إحياء ذكرى الألفية الثانية وبطريقة إيجابية. كان لديهم اقتراحات عديدة، ولكن ما سيطر منها على العقل والخيال هو كيفية إحياء هذه المناسبة بما يتناسب مع تحقيق السلام في المنطقة مع نهاية الألفية الثانية. وقصة الحكماء الذين جاؤوا من الشرق، يذكرها الإنجيل المقدس، وكما وردت في إنجيل متى تدرس في المدارس الغربية كل يوم أحد. وبعض بطاقات المعايدة الخاصة بالميلاد، والزينة والترانيم الدينية بما في ذلك تزيين شجرة الميلاد لا تذّكر برحلة الحكماء هذه. وباستثناء قداسة هذه القصة، قلة من المسيحيين في أنحاء العالم توقفوا للتفكير من أين جاء هؤلاء الحكماء. وكيف كانت المنطقة التي جاؤوا منها وكثيرا من الأسئلة المهمة بالنسبة لوينرايت، وكيف يبدو الشرق الآن. وما هو الطريق الأفضل لإحياء الألفية الثانية عن طريق تتبع خطى الحكماء. ولسبعة أيام كان الحلم هو كيف يمكن تحقيق هذه الرحلة سيرا على الأقدام والجمال. وجميع المراجع التاريخية والمكتشفات كانت تحاول إيجاد وتتبع خط سير الرحلة التي سلكها الحكماء القدامى وصولا إلى بيت لحم. وتم الاتصال بحكومات إيران، العراق، سوريا، الأردن، والسلطة الفلسطينية. وكل هذه الحكومات رحبت بالفكرة، لأن ذلك سيؤدي إلى إبراز الموروث التاريخي المثير لهذه البلدان. كما وافق مجلس الكنائس في الشرق الأوسط على تبني هذه الرحلة وأن تتم باسمه وتحت رعايته. كما وافقت العديد من المؤسسات العالمية على تقديم التمويل اللازم لتحقيق هذه الرحلة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

انتخاب شارون ……. توقعات متباينة

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بينما كانت العديد من دول العالم تقيم الموقف، بعد نجاح شارون في الانتخابات الإسرائيلية وبنسبة عالية. قمت شخصيا بعملية مسح واستطلاع العديد من ردود الفعل الفلسطينية على هذا النجاح. وقد اخترت للوصول لهذا الهدف القيام باستطلاع آراء بعض العاملين في المحطات التلفزيونية الفلسطينية باعتبارهم الأقدر على تحسس نبض الشارع الفلسطيني.

وعلى الرغم من اختلاف النبوءات وتباينها، لم يذهب أحد بعيدا في سبر أغوار هذا النجاح، ولم تكن هناك مؤشرات عميقة وحقيقية عن التوقعات الفلسطينية.

رائد عثمان، مالك تلفزيون بيت لحم، لم يكن خائفا البتة من نجاح شارون، وقال” سيكون شريك صعب ومتعب، ولكني أعتقد أنه سيكون مستعدا اكثر لصنع السلام”. وأضاف عثمان انه يفضل شريكا صعب المراس ومتعبا ولكنه حاسما على شريك متردد. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

الانتفاضتين…أوجه الشبه والاختلاف

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بعد وقت قصير من مقتل العمال الفلسطينيين الثمانية بدهسهم في غزة، من قبل سائق إحدى الشاحنات الإسرائيلية في 7/ 12/ 1987، بدأت الانتفاضة الأولى والتي استمرت 7 سنوات . وبشكل مماثل جاءت الانتفاضة الفلسطينية الراهنة بعد مقتل خمسة من المواطنين الفلسطينيين على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي في المصادمات التي اندلعت للاحتجاج على زيارة زعيم اليمين الإسرائيلي أريل شارون للحرم القدسي الشريف في 28/9 /2000 .

ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين هذين الحدثين ؟ إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

هل توجد استراتيجية فلسطينية؟

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

التساؤل عن وجود استراتيجية فعالة، كان مثار حديث الوسط الفلسطيني في الأيام الاخيرة، خاصة بعد التصريحات الاميركية والإسرائيلية، وحتى كلينتون نفسه،عن إنتهاء مفعول مبادرة الرئيس الاميركي السابق، وإنتخاب شارون زعيم اليمين الاسرائيليرئيسا للحكومة الجديدة. وبدأت الاصوات في فلسطين تتسائل عن ماهية الاستراتيجية الفلسطينية.

وبالتأكيد فإن هناك العديد من الإجابات على هذا التساؤل، ولكن يظل التساؤل قائما لمعرفة أي الإجابات هي المقنعة. وبشكل اكثر تحديدا، يبقى التساؤل قائما لمعرفة الاستراتيجية الفلسطينية والتي يمكن أن تعطي نتائج ايجابية. والجواب الذي يتردد كثيرا يعتمد على شعار”إنتفاضة حتى النصر”. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

كنصيحة لشارون

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

جاء الإعلان عن تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بزعامة شارون، ليركز الأضواء مجددا حول أفضل السبل الممكنة للوصول إلى تسوية دائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وسترتكب الحكومة الإسرائيلية الجديدة خطأ كبيرا إذا لجأت كالحكومة السابقة، إلى اعتماد القوة وسيلة لحل المشاكل العالقة. لأن الاستمرار في نهج سياسة القمع ضد الشعب الفلسطيني لن يؤدي إلا لاستمرار عملية إراقة الدماء بين الطرفين ولفترة زمنية أطول.

وستصبح حياة الحكومة الإسرائيلية الجديدة وكذلك حياة الإسرائيليين أفضل وأسهل إذا عرفت الحكومة الجديدة التمييز بين سياسة القمع ضد الفلسطينيين وبين سياسة إعادة فتح الخطوط لمفاوضات جديدة وناجعة. وقد أثبتت التجربة فشل السياسة الإسرائيلية بإبقاء الشعب الفلسطيني رهينة لديها ، لأن ذلك سيؤدي إلى إضعاف موقف القيادة الفلسطينية. وعلى الحكومة الجديدة بزعامة شارون اعتماد سياسة جديدة تأخذ بعين الاعتبار الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

كبش الفداء

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي -

بدون أي تفكير سابق، وجدت نفسي خلال هذا الأسبوع في وضع صعب، وأنا أدافع عن قرار السلطة الوطنية بإعدام عددا من المواطنين الفلسطينيين بعد اتهامهم بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وإعطائها معلومات حساسة مكّنت الجيش الإسرائيلي من اغتيال عددا من قادة الانتفاضة.

وحجتي في ذلك كانت في غاية البساطة. إذ أننا نعيش في مناطق محتلة، وفي حالة حرب مع عدو يقصف التجمعات السكانية بمدافع الدبابات والمروحيات، وقناصة الجيش الإسرائيلي تقتل يوميا مواطنين فلسطينيين. ونتيجة لذلك فقد نشرت إسرائيل الموت في كل مكان، وهم الذين يلعبوا دور القاضي والإدعاء في محكمة غير عادلة، تصدر أحكام الإعدام بحق بعض القادة الفلسطينيين بدون أن تكلف نفسها عناء حتى اعتقالهم وتقديمهم لمحاكمة ولو شكلية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 20 2001

سياسة الجسور المغلقة

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

يبدو الجسر الجديد الذي بني على نهر الأردن ، بأموال الدعم اليابانية مبهراً في بنائه. وقد انتهى العمل بهذا الجسر الجديد، ذو الارتفاع الشاهق ، والممتد لمسافة قصيرة وبأربعة مسارب في الخامس عشر من الشهر الجاري. وعلى الرغم من التزام المتعهد بإتمام بناء الجسر في الوقت المحدد، إلا أنه وللأسف لن يتمكن أحد من المسؤولين اليابانيين أو الأردنيين من قص شريط افتتاح الجسر في الوقت القريب .

وقد بني الجسر على ارتفاع أعلى بكثير من مستوى سطح الأرض ، بحيث يبدو المنظر من فوقه مخيفاً. إن المياه الجارية والتي تتدفق تحت الجسر تعطي الانطباع بأن بناء الجسر لم يكن بهدف تسهيل اجتياز مياه نهر الأردن ، بل للإعلان عن الدعم الياباني لسياسة الجسور المفتوحة والتي تسهل حركة البضائع وتنقل المواطنين بين فلسطين والأردن. إقرأ المزيد »

لا تعليقات