أرشيف ل مارس 2004

مارس 30 2004

الكلام عن السلام في زمن الحرب

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

يقال أحياناً أن هناك وقت لكل شيء. معنى هذا إنه عندما يحين وقت الحرب يتوجب على الذين يؤمنون بالسلام أن يصمتوا. لا شك أن من الصعب الكلام عندما تعلوا أصوات المدافع – وفي حالتنا أصوات طائرات الأباشي بصواريخها القاتلة – على جميع الأصوات الأخرى. ولكن من السهل دحض ذلك بالقول أن في ذروة عدم التسامح والقتل والغضب تزداد الحاجة أكثر إلى أصوات المنطق ولغته.

يواجهني هذا المأزق في الوقت الذي أصابت فلسطين والمنطقة والعالم بأكمله صدمة اغتيال زعيم حركة حماس الإسلامية الشيخ أحمد ياسين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 07 2004

لن يؤخر الإصلاح في العالم العربي حل القضية الفلسطينية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي -

فجأة وبدون مبرر حقيقي أصبح الزعماء العرب أشد المدافعين عن القضية الفلسطينية. السبب هو المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير.

قبل الخوض في هذا الموضوع لا بد من تأكيد امتعاض كل عربي وطني عن فكرة التدخل الخارجي في شؤوننا . كما ولا بد من الإشارة بخط عريض ضرورة استنكار التحيز الأمريكي المستمر للجانب مجرم الحرب الإسرائيلي ارئيل شارون وحكومته الإستيطانية التي تخالف القانون الدولي وحتى الموقف الرسمي الأمريكي . ولكن هناك ضرورة للمصارحه حول موضوع الإصلاح العربي والقضية الفلسطينية . فمطالبتنا من أمريكا بأن تكون لها دور في وقف الظلم والإعتداء ضد الشعب الفلسطيني لا يعني بالضرورة أن موضوع الإصلاح للأنظمة العربية يجب رفضة مهما كان مصدرة .

فالإصلاح في الأنظمة العربية مطلب وطني عربي منذ عشرات السنوات ولكن للأسف فإنه عندما يكون المطلب صادر من جهات محلية ترفض بدون خجل ولكن يتم التعامل مع المطلب الأمريكي بالتحليل السياسي . إقرأ المزيد »

لا تعليقات