أرشيف ل ديسمبر 2009

ديسمبر 29 2009

الأطفال الفلسطينيون يعانون من غياب البرامج التلفزيونية الملائمة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,برمجة للأطفال -

* بقلـم داود كتّاب

28 ديسمبر/كانون الأول 2009

رام الله – تبلغ نسبة وصول التلفزيون إلى الفلسطينيين تقريبا مائة بالمائة. ويملك كل منزل فلسطيني تقريباً، بغضّ النظر عن معدل فقر الأسرة، جهاز تلفزيون في غرفة جلوس الأسرة. وتبلغ ملكية جهاز التلفزيون أعلى من المعدل بين الفلسطينيين لسببين رئيسيين: يشعر الناس نتيجة لاستمرار النزاع بالحاجة لمشاهدة التلفزيون لمواكبة الأحداث والأخبار التي تؤثر على حياتهم بشكل مباشر. كذلك، وبوجود هذه المعدلات المرتفعة من انعدام الأمن والاضطرابات خارج المنزل يُعتبر التلفزيون أحياناً المصدر الوحيد للتسلية والترفيه.

ولكن رغم أن الأسر الفلسطينية تقضي العديد من الساعات يومياً ملتصقة بشاشات التلفزة، إلا أن برامج الأطفال الفلسطينية الأصلية معدومة تقريباً. نجد بدلاً منها ساعات من أفلام الكرتون اليابانية المدبلجة وغيرها تملأ الساعات المخصصة للأطفال. وتقع هذه البرامج عادة في واحدة من ثلاث مجموعات تحمل في طياتها احتمالات كونها غير نافعة، فهي أولاً مدبلجة باللغة العربية الفصحى (لضمان بيعها في الدول الـ 23 بالعربية)، وهي مكونة من برامج مستوردة ذات مضمون عنفي، أو أنها تدور حول مواضيع دينية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 26 2009

تبادل الأسرى ليس بديلاً عن المفاوضات

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

*  بقلـم داود كتّاب
14 ديسمبر/كانون الأول 2009

إذا نجحت حركة حماس الإسلامية في إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، بمن فيهم العديد من المحكومين لفترات طويلة، فسوف تعقّد دون شك المحاولات الحساسة في الوصول إلى اتفاقية متفاوض عليها بين إسرائيل والفلسطينيين. سوف يثبت إنجاز كهذا أن هؤلاء الذين يستخدمون العنف يستطيعون تحقيق نتائج أفضل من أولئك الذين يعتمدون على الأساليب اللاعنفية التفاوضية للتوصّل إلى تحرير الأرض والأسرى، مثل الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض.

إلا أنه بغض النظر عن الفوائد التي ستجنيها حماس من هذه الصفقة، فقد أثبت التاريخ أن الدفعة المحتملة لشعبيتها لن تكون طويلة الأمد.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 25 2009

خطوات ممكنة لإصلاح الإعلام في ظل حكومة الرفاعي

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

* بقلم داود كتاب

يبدو أن إصلاح وتنظيم وسائل الإعلام في الأردن هو من أحد أولويات حكومة سمير الرفاعي الذي يعتبر صديقاً للكثيرين من الصحفيين والمحررين والناشرين.

فكما هو الحال في جميع الجهود التي تسعى نحو مزيد من حرية الصحافة، فإن اثنتين من المبادئ العالمية يجب تذكرها دائماً، الأولى هي أن الصحفيين يمقتون زيادة في التشريعات مهما بدت إصلاحية. فالمدافعون عن حرية الصحافة في العالم يطالبون مرارا وتكرارا بتشريعات أقل وإلى تنظيم ذاتي أكثر. أما الأمر الأخر فهو أن الحكومات، مهما كانت دوافعها، ليست مؤهلة في إنتاج محتوى إعلامي بنوعية ومهنية ذات مستوى.

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذه المبادئ لا تترك إلا القليل لإدارة الرفاعي للعمل بها، ولكن الواقع مختلف تماماً. في مقالة هامة كتبتها الزميلة رنا الصباغ، أظهرت أن الحكومة الأردنية يمكنها أن تفعل الكثير لتحسين صناعة الإعلام دون خلق قوانين إضافية. بل بدلا من ذلك، فأن هناك عددا من التشوهات في قانون الصحافة والمطبوعات وقانون المرئي والمسموع الحلية مما يجب إزالته.

ولكي نكون منصفين، فإن اهتمام رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الإعلام فيما جاء بمقال الصباغ هو أمر مرحب به. وقد جاء التوقيع على مدونة خاصة للوزراء وعلاقتهم مع الإعلام كبادرة هامة في هذا المجال إلا أن هناك الكثير الذي يجب عمله. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 12 2009

الخطوات الأوروبية المنطقية بعد القرار بشأن القدس

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

إن اثنين وأربعين سنة هي فترة طويلة؛ وتعتقد إسرائيل أنها، ومع مرور الوقت ومع تمرير القوانين أحادية الجانب، تستطيع أن تتحكم بمجرى التاريخ خاصة فيما يتعلق بالقدس الشريف.

يبدو أن الغطرسة الإسرائيلية بدأت تصطدم بالحقائق بعد قرار وزراء الخارجية الأوروبيون حول القدس، ففي ذهابها ضد الإرادة الدولية التي استمرت لسنوات عديدة اعتقد الإسرائيليون أن قراراتهم حول القدس سيتم قبولها كأمر واقع، أما الآن فإن الخطوة المنطقية التالية هي في ملعب دول الاتحاد الأوروبي وذلك برفض قبول أية منتجات يتم إنتاجها في المناطق الصناعية التي أنشئت في القدس الشرقية والقادمة من إسرائيل وليس فقط تلك المنتجة في مستوطنات الضفة الغربية.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات