أرشيف ل مارس 2003

مارس 31 2003

جرائم الحرب ”ماذا ينبغي أن يعرفة الجمهور“

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي -

لا يمر يوم في هذا العدوان الأمريكي البريطاني على العراق دون أن نسمع من هذا الطرف أو ذاك عبارة ” جريمة حرب” . فقد اتهم وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف القوات الأمريكية بإقتراف جرائم حرب كما واتهم الجانب الأمريكي الحكومه العراقية بإقتراف جرائم حرب في طريقة تعاملهم مع الأسرى وعرضهم على تلفزيون حكومي.

وعند الحديث عن جرائم الحرب لا بد أن يكون هناك مرجع قانوني رغم أن هناك العديد من الذين يعتقدون أنه كون الحرب أمراً شاذاً ومخالفاً للطبيعة، والمنطق الإنساني فلا يمكن وضع قوانيين لأمر شاذ مثل الحرب.  ولكن الواقع غير ذلك، فعبر السنيين تطورت مجموعة قوانيين دولية وتم وضع آليات عملية لتنفيذ محاكمات لأشخاص قاموا بخروقات فاضحه لقوانيين الحرب .مجموع هذه الإجراءات سميت القانون الإنساني الدولي وتضم مما تضم اتفاقيات جنيف لعام 1949 وملاحقها ، ومجموعة الإضافات والمواثيق التي تم توقيعها من معظم دول العالم منذ ذلك التاريخ. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 16 2003

بوش وبلير وخارطة الطريق

رغم الشك الكبير في مصداقية وتوقيت ودوافع تصريحات الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس وزراء البريطاني توني بلير بالنسبة لاعلان خارطة الطريق الا أنني أشعر انه يجب الا يتم تجاهل أهميتها .

ورغم الشعور بالاشمئزاز من الأسلوب الفوقي الذي يتعامل به الرئيس الأمريكي، و المتمثل بشرطه ان يحصل رئيس وزراء فلسطين على صلاحيات وسلطة فعلية الا ان هذا المطلب يجب الا يتم التعامل معه فقط من ناحية مصدره الأمريكي.

اما بالنسبة لاعلان خارطة الطريق فيجب الترحيب بهذا الاعلان رغم انه تم بصورة مشروطة ومتأخرة . فيقول الرئيس الأمريكي الأكثر صداقة لاسرائيل بأنه يؤيد شخصيا إقامة دولة فلسطينية لها فرصة للاستمرار وذلك في فترة أقصاها ثلاثة أعوام مع وقف للنشاط الاستيطاني هو امر لا يمكن التقليل منه. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 16 2003

الكابتن مارتن والحرب العراقية

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

في الأشهر الأخيرة للحرب العالمية الثانية كانت دول الحلفاء تعد العدة لهجوم كاسح يهدف الى تحرير أوروبا من الإحتلال النازي. وكان الكل بما فيهم الألمان يتوقعون هذا الهجوم ، و لكنهم كانوا يجهلوا أمران متى سيتم الهجوم وفي أي موقع.

وللتشويش على قدرة الجيش النازي ضد أي هجوم للحلفاء جرت محاولات عديدة لإخفاء الخطة الهجومية للحلفاء وتضليل الجانب الألماني.

احدى هذه الخطط للتضليل حملت اسم الكابتن مارتن وكانت الخطة مبنية على فكرة إرسال جثة طيار بريطاني الى شواطئ متواجد فيها الجيش الألماني حاملاً ما كان متوقع أن يبدو للألمان أنه أوامر يستشف منها أسرار موقع وزمن الحرب . طبعاً معلومات خاطئة.

ولتحضير الخطة جلب الإنجليزي جثة شاب في الأربعينات توفي من مرض عادي وتم تنفيذ المخطط الخداعي وإسقاطه قريب من شاطئ يسيطر علية الألمان يأمل أن يعتقد الألمان أنهم اكتشفوا أسرار هامه من المراسلات في جيب الطيار الإنجليزي. إقرأ المزيد »

لا تعليقات