أرشيف ل فبراير 2011

فبراير 27 2011

ما يميز الديمقراطية هو دفاعها عن حقوق المعارضة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي -

داود كتاب

بعكس ما يعتقد البعض في الأردن والدول العربية، فالديمقراطية ليست حكم الأغلبية فحسب, بل أهم ما يميز الديمقراطية هو ضمان الحكم الديمقراطي لحقوق الأقلية ومن بين هذه الحقوق حق الأقلية بالتظاهر والتعبير عن رأيها.

فما يحدث في العديد من الدول العربية من مظاهرات هزيلة مضادة لأشخاص يؤيدون النظام يعكس تخوفاً غير مبرر ويضر النظام أكثر مما يفيده. ففي الأردن مثلا لم يطالب أي من المتظاهرين بإنهاء الحكم الملكي في حين أن المظاهرات المؤيدة ركزت على تأييد الولاء وكأن المطالبون بالإصلاح معارضين للوطن.  وقد بدا ذلك الموقف واضحا في منشيت الرأي على ثمانية أعمدة من الصفحة الأولى يوم السبت 26/2 والذي حاول تزوير ما جرى بوصفه “مسيرات كرنفالية تجدد الولاء والانتماء للوطن والقائد”. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

فبراير 17 2011

بعد تونس ومصر من هم الرابحون والخاسرون

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي -

بقلم داود كتاب

بعد انتصار الثورة الشعبية المصرية، وقبلها التونسية فإنه أصبح من الممكن تحديد الفائزين والخاسرين في جميع أنحاء العالم العربي.

قد يكون من الكليشيهات أن نعتبر أن الطغاة هم اكبر الخاسرين وأن الشعوب هم الفائزون، إﻻ أن الحكام الذين استطاعوا أن يحكموا لسنوات طويلة إلى جانب مقاومة ضئيلة اكتشفوا فجأة أن المقاعد التي تشبثوا بها أصبحت ساخنة بشكل لا يطاق. كما لا بد من التأكيد أن الأحزاب الحاكمة تشعر هي أيضاً بأن الأرض بدأت تهتز تحت أقدامها. وبينما تزيد قوة الشعب حجماً وشجاعة، فإن هذه الأحزاب التي حكمت لسنوات دون أي تحدٍ يذكر تواجه أيضا الموجة ذاتها، وهي غير قادرة أن تقف أمام تمحيص شعوبها. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

فبراير 01 2011

لماذا شكلت تسريبات الجزيرة صدمة للعرب وليس للفلسطينيين

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم: داود كتاب

كثيرا ما يُنظر إلى الرسوم الكريكاتورية السياسية لخليل أبو عرفة في جريدة القدس وهي أكبر جريدة يومية، على أنها انعكاس لمزاج الفلسطينيين العام في الأراضي المحتلة. والمعروف أن الرسام الكريكاتوري الفلسطيني خليل أبو عرفة ليس موالياً لحركة فتح. لقد أيّد في سنواته الأولى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين؛ وتم انتخاب شقيقه خالد أبو عرفة للمجلس التشريعي الفلسطيني عن قائمة حماس للتغيير والإصلاح.

عبّر أبو عرفة في رسمه الكاريكاتوري يوم الاثنين 24 كانون ثاني وبشكل كبير عن نبض الشارع الفلسطيني حول الوثائق المثيرة للجدل والتي تم تسريبها للجزيرة وصحيفة “الغارديان” وتشمل أوراق وملاحظات فريق التفاوض الفلسطينية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات