أرشيف ل نوفمبر 2015

نوفمبر 26 2015

ثلاثة أجيال من فلسطين وليس من إسرائيل

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

Al-Rai logo

بقلم داود كُتّاب

لا نزال نحتفظ في أدراج عائلتنا بجواز سفر وشهادة ميلاد والدي الصادرة عن حكومة فلسطين والتي توثق أنه من مواليد القدس، كما نحتفظ أنا وزوجتي على شهادات ميلادنا وجواز سفرنا الصادرة عن المملكة الأردنية الهاشمية والتي توثق ميلادنا المقدسي. أما ابنتي فتحتفظ بشهادة ميلادها الصادرة عن محافظ القدس التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية.
لا يوجد في أي من شهادات الميلاد عبر الثلاثة اجيال أي ذكر لدولة إسرائيل رغم أن جواز والدي الصادر عن الانتداب البريطاني يشمل حروفا عبرية.
موضوع القدس وإسرائيل وصل إلى أعلى محكمة في الولايات المتحدة حيث أصر إسرائيلي أن تتم الإشارة إلى دولة ولادة ابنه أنها إسرائيل، رفضت المحكمة العليا الأميركية الدعوة موافقة على قرار الخارجية الأميركية وصف مواليد المدينة المقدسة مهما كانت قوميتهم أو ديانتهم بأن مكان ولادتهم هي القدس. وجاء في قرار المحكمة الأميركية أن موضوع الإعتراف أو عدمه هو أمر سيادي ويخص السلطة التنفيذية ولا يحق للسلطة التشريعية، مهما حاولت، أن تتدخل بقرارها بخصوص الاعتراف أو عدم الاعتراف. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 25 2015

أين سعة صدر المسؤولين؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/عن موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

“الوزير كذا وكذا يتطاول على الله والملك والجيش”… لا شك أنه يصعب على أي فرد كان وزيراً أو مواطناً تقبّل تهجم بعنوان مثل هذا، لكن تحوّل الغضب والانزعاج من عنوان مثير كهذا يجب ألا يتحول إلى عملية انتقامية تشمل توقيف الصحفي وناشر الموقع بناء على قانون الجرائم الإلكترونية.

يتعرّض المسؤولون في الأردن، وفي أنحاء العالم كافةً، لانتقاد وتهجم يصل أحياناً إلى التجريح والقدح والتشهير. ومن حق المسؤول، كما من حق المواطن، أن يرد على مثل هذا التهجم بطرق سلمية عبر المحاكم لا من خلال استعراض جبروته الحكومي في تعامله مع الصحافة.

ينسى أو يتناسى المسؤول أنه بمجرد موافقته أن يتقلد منصبه الرسمي، فإن الحماية الشخصية المتوفرة له كمواطن تقل حين يصبح في موقع المسؤولية. ومن الطبيعي أن يتعرض الوزير لنقدٍ –ولاذع أحياناً- ولا يمتلك الحق باستخدام صلاحياته وعلاقاته مع المدعي العام بصفته الحكومية لكي يوعز بتوقيف الصحفيين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 17 2015

عودة إلى المهنية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

قدر ما أحاول الابتعاد عن التعليق على الإعلام الأردني، إلا أن الأحداث والفضائح شبه اليومية في إعلامنا الورقي والإلكتروني، واستمرار جري المواطنين وراءه يحتّم علينا ضرورة إعطاء الموضوع أهمية قصوى.

قضية الفتاتين “المنتحرتين” تجبرنا على التوقف ملياً، إذ شملت محاولة مفضوحة لفرض رواية واحدة لا بديل لها، منذ الساعات الأولى، من خلال تسريب أمني لموقع إلكتروني “يبصم” للجهات الرسمية من دون تحقيق أو تمحيص، واستمر الاستهتار بالناس وعقولهم عبر النشر غير المسؤول لصور السيدتين بلا أدنى احترام لخصوصيتهما، أو وجود فائدة معينة من النشر.

حاولت الجهات الأمنية الإعلان عن إغلاق الملف، ثم قررت أنه غير مسموح للنشر عنها.  فما هو سبب التخوف من النشر، علماً بأن الموضوع لا يشكل خطراً عابراً على الدولة أو حتى خطراً على السلم الأهلي! إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 06 2015

غياب التخطيط

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/عن موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

قرر رئيس الوزراء عبد الله النسور، في السابع من تشرين أول الماضي، تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة يوم الخميس الواقع في الخامس عشر من الشهر نفسه، احتفاء بحلول رأس السنة الهجرية التي كانت تصادف الأربعاء، اليوم الذي يسبقه. ما يثير الاستغراب في القرار المذكور، نقلاً عن وكالة “بترا” الرسمية، هو التوقيت وتحديداً قرب تاريخ إصدار القرار من موعد المناسبة.

لاشكّ أن الحكومة تمتلك الحق بأن تقرر متى تشاء تعطيل المؤسسات الرسمية، ولاشك أن تحويل يوم الإجازة من وسط الأسبوع إلى نهايته من شأنه أن يشجع السياحة الداخلية، ويوفر للعائلة الأردنية فرصة لعطلة تمتد يوماً إضافياً، لكن المشكلة في توقيت الإعلان عن الأجازة، والذي يعكس غياب التخطيط، لأن قرارات الحكومة ليست محصورة بالمؤسسات الحكومية، بل تنطبق على الجامعات والمدارس والبنوك وغيرهم من المؤسسات الخاصة والعامة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات