أرشيف ل سبتمبر 2016

سبتمبر 27 2016

اغتيال كاتب أردني رمياً بالرصاص أمام المحكمة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

بقلم داود كُتّاب

أدان المعهد الدولي للصحافة اليوم مقتل الكاتب الأردني البارز ناهض حتر، الذي اغتيل أمس خارج مبنى قصر العدل في العاصمة عمان، حيث كان سيمثل أمام المحكمة بسبب أنه أعاد نشر رسم كاريكاتوري ساخرٍ على وسائل الإعلام المجتمعي اعتبر مسيئاً إلى الإسلام.  قُتل حتر ذو ال 56 عاماً ومعلق سياسي مثير للجدل وكاتب عمود، رمياً بالرصاص بالقرب من قصر العدل في منطقة العبدلي في وسط عمان.  ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام، فإن المعتدي، الذي كان يرتدي دشداشة عربية تقليدية أو رداء طويلاً، سحب سلاحه من الحقيبة التي كان يحملها وأطلق النار ثلاث مرات على حتر من مسافة قريبة.

نقل حتر إلى مستشفى قريب حيث توفي وألقي القبض على المسلح المشتبه به، وهو رياض عبد الله، في مكان الحادث وكان معروفاً بالتطرف بحسب مصادر أمنية.  اعتقل حتر يوم 13 آب/أغسطس وهو من الأقلية المسيحية في الأردن وناشط مناهض للإسلاميين، بعد نشره رسماً كاريكاتيرياً بعنوان “إله داعش”، منوهاً إلى الاختصار الذي يستخدم محلياً للإشارة إلى الدولة الإسلامية، على صفحته على الفيسبوك.  يظهر الرسم الكاريكاتوري رجلاً في السماء ملتحياً يدخن على سرير مع اثنين من النساء ويسأل الله أن يحضر له النبيذ والطعام.  اتهم  بجريمة إهانة الدين والتحريض على الفتنة الطائفية.  وكان قد اعتقل لمدة 15 يوماً، ثم أفرج عنه بكفالة في وقت سابق من هذا الشهر.     إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 25 2016

هل نجحت هيئة الانتخابات في إثبات استقلاليتها؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

Al-Rai logo

بقلم داود كُتّاب

في ختام عملية التصويت لمجلس النواب الاردني الثامن عشر تفاجأ الحضور عندما أعلن د. خالد الكلالدة، رئيس لجنة الانتخابات المستقلة بقوله: «لقد تم العبث بثمانية صناديق اقتراع في وسط البادية ونحن بصدد إعادة التصويت في تلك المناطق».

لم يعتد الصحفيون الذين حضروا المؤتمر الصحفي الختامي يوم 20 أيلول الطويل على هذه الشفافية وهكذا حسم. لم يتطرق مصدر رسمي كهذا في انتخابات سابقة إلى مثل هذه القضايا، ولا أحد يتذكر قراراً اتخذ في أي مكان في المملكة في ليلة الانتخابات يقضي بإعادة التصويت.

لجنة الانتخابات المستقلة والمحكمة الدستورية والحق في التجمع (دون الحاجة إلى إذن مسبق) كانت جميعها من بين الإنجازات الصغيرة التي حققها الربيع العربي في الأردن. لم يكن أداء المحكمة الدستورية جيداً تماماً والحق في التجمع دون الحصول على إذن مسبق بدأ يتلاشى، لكن، يبدو أن لجنة الانتخابات قد حققت تطلعات الأردنيين الذين أرادوا أن تكون هناك هيئة مستقلة عن السلطة التنفيذية للإشراف على الانتخابات وضمان إجراء العملية بشكل مستقل.

كما هو الحال في أمور كثيرة، فإن هذا النجاح يستغرق بعض الوقت لاستيعابه. فالأردنيون لا زالوا يشككون في استقلالية الانتخابات الحقيقية لأنهم يتذكرون تماماً كيف تم إصلاح الانتخابات السابقة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات