أرشيف ل يناير 2014

يناير 23 2014

لا تنازل في ما خصّ القدس

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

AlHayat

*  بقلم داود كتاب

ما أشبه اليوم بالأمس! عندما فشل الرئيس الأميركي بيل كلينتون في أن يزحزح رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات عن قضية القدس في محادثات كامب ديفيد عام 2000، قرر أن يتحول إلى حلفاء أميركا العرب. حاول وفشل. ولأن جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، غير قادر اليوم على تغيير موقف محمود عباس، فإنه يحاول أن يفعل الشيء نفسه. وسيفشل أيضاً.

فالقضايا الخلافية تتعلق بالقدس وبإقناع الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل دولةً يهودية. بدأ كيري زيارته العربية الأخيرة بزيارات سريعة إلى عمان والرياض، وصرح عباس بأن الفلسطينيين لن يقبلوا بأية صفقة تقل عن أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. وكرر رفض الاعتراف بإسرائيل دولةً يهودية. الإسرائيليون فسروا هذا الموقف الثابت على أنه رفض لمبادرة كيري، وادعى مسؤولون إسرائيليون أن تصريحات عباس تُظهر أن الفلسطينيين ليسوا على استعداد لاتخاذ القرارات الصعبة اللازمة للسلام.

ربما كانت العلامة الأوضح بخصوص تفكير عباس في شأن قدرة كيري على تغيير الرأي العام العربي تصريحاته اللاحقة في رام الله. قال عباس متحدثاً إلى مجموعة من ممثلي المؤسسات المحلية في القدس الشرقية، مشيراً إلى الديبلوماسي الأميركي: «سيسمع من الوزراء العرب أنه من دون القدس عاصمة لفلسطين لن يكون هناك اتفاق». إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 16 2014

الفلسطينيون والعرب لن يتزحزحوا عن موقفهم بشأن القدس

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

* بقلم داود كتاب

ما أشبه اليوم بالأمس!

 عندما فشل الرئيس الأميركي بيل كلينتون في أن يزحزح رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات عن قضية القدس في محادثات كامب ديفيد عام 2000، قرر أن يتحول إلى حلفاء أميركا من العرب.

 لقد حاول وفشل.

 بينما جون كيري، وزير الخارجية الأميركي غير قادر على تغيير موقف محمود عباس فإنه يحاول أن يفعل الشيء نفسه.  وسيفشل أيضاً.

 يبدو أن القضايا الخلافية تتعلق بالقدس وبإقناع الفلسطينيين بالإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

بدأ كيري زيارته العربية الأخيرة بزيارات سريعة إلى عمان والرياض في الخامس من شهر كانون الثاني، وذلك قبل لقائه في باريس مع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في الثاني عشر من الشهر ذاته.

 بعد فترة قصيرة من زيارة كيري في الثامن من كانون الثاني، استضافت عمان الرئيس الفلسطيني لزيارة سريعة.

صرح عباس بأن الفلسطينيين لن يقبلوا بأية صفقة تقل عن أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. وكرر رفض الفلسطينيين الإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

 تم تفسير هذا الموقف الثابت من قبل الإسرائيليين على أنه رفض لمبادرة كيري وادعى مسؤولون إسرائيليون أن تصريحات عباس تُظهر أن الفلسطينيين ليسوا على استعداد لاتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لتحقيق السلام. إقرأ المزيد »

لا تعليقات