أرشيف ل نوفمبر 2009

نوفمبر 23 2009

فلسطين بعد عباس

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

رام الله ـ إن اتخاذ أي زعيم سياسي القرار بعدم إعادة ترشيح نفسه أمر يثير عادة مناقشات محتدمة بشأن الورثة المحتملين. غير أن انسحاب الرئيس محمود عباس من الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها في الرابع والعشرين من يناير/كانون الثاني 2010، لم يسفر عن أي شيء من ذلك النوع في فلسطين ـ ليس بسبب ندرة القيادات أو العزوف عن ذِكر الخلفاء المحتملين، ولكن لأن رئاسة السلطة الفلسطينية أصبحت خارجة عن الموضوع.

إن انسحاب عباس يأتي في وقت حيث تسبب الإحباط الفلسطيني إزاء العملية السياسية في التشكيك في المنطق وراء تأسيس السلطة الفلسطينية في منتصف تسعينيات القرن العشرين في أعقاب اتفاقيات أوسلو. كان العنصر الرئيسي في تكوين الاتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عبارة عن فترة انتقالية مدتها خمسة أعوام، وكان من المفترض في خلال تلك الفترة أن تؤدي المفاوضات إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 21 2009

كلمتى في افتتاح مؤتمر أريج الثاني

نشرت بواسطة تحت فئة اﻹعلام الناشط -

كلمة داود كُتّاب رئيس مجلس إدارة “أريج” بمناسبة انعقاد مؤتمر أريج الثاني للصحافة الاستقصائية في عمان 20/11/2009

معالي د. نبيل الشريف، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال

دولة طاهر المصري ممثل الجامعة العربية لشؤون المجتمع المدني

زملاءنا الإعلاميين العرب والأجانب،

ضيوفنا الكرام،

مساء الخير ويسعدنا حضوركم لمؤتمر أريج الثاني في عمان.

قد يعتقد البعض ان عبارة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية جملة متناقضة. و لكن حضور مئات الإعلاميين العرب المؤمنين بأهمية و دور الصحافة الاستقصائية و للسنة الثانية على التوالي مؤتمر أريج الاقليمي هو أفضل جواب للمشككين.

جوابنا يأتي من خلال الجيل الجديد من الإعلاميين العرب الذين عزموا على تخطي العقبات القانونية والسياسية والمجتمعية الكثيرة لكي يكونوا من رواد العمل الاستقصائي بهدف كشف المستور وتفعيل المسألة للمصلحة العامة.

هذا الجيل العربي مصدر فخر لنا جميعا ويبشر ببزوغ فجر جديد لإعلام عربي مهني وصادق ومستقصي .

جميعنا يعرف ان معوقات إعلام صادق ومهني ومستقصي في عالمنا العربي كثيرة – منها وجود سلسلة تشريعات إعلامية مقيدة لحرية التعبير ومجرمة للنقد والإساءة حتى لو كان النقد صحيحا وموجها للمسؤولين الذين اختاروا العمل العامة. ومنها وجود تشريعات تقيد العمل النقابي الحر والمتعدد من خلال إلزامية العضوية بنقابة واحدة تشمل إعلاميين ومالكين للإعلام وتقتصر عضويتها على الإعلام المكتوب. معوقات إعلام مهني وصادق ومستقصي تشمل غياب التشريعات الإعلامية المحفزة لحق الوصول الى المعلومات (باستثناءات قليلة- منها الأردن التي شرعت حق الوصول للمعلومات من خلال قانون جيد ولكنه ليس مثاليا) ومنها ما يطلق عليه الاحتواء الناعم للإعلام. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 03 2009

هل الانتخابات ستساعد أو ستؤذي المصالحة الفلسطينية؟

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

إن المرسوم الذي أصدره محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، دفع الصراع بين الفصيل الرئيسي في منظمة التحرير الفلسطينية، حركة فتح، وحركة المقاومة الإسلامية حماس إلى مرحلة أخرى. في حين أن كثيرين يعتبرون هذه الخطوة مخاطرة كبيرة بالنسبة لمستقبل فلسطين، يرى آخرون أنه هو السبيل الوحيد الديمقراطي للخروج من المأزق.

كما هو معروف منذ وقت طويل، فإن 25 أكتوبر هو موعد انتهاء المهلة الدستورية الحالية للسلطة الفلسطينية الشرعية كهيئة منتخبة. فالقانون الأساسي الفلسطيني، وهو نوع من الدستور المؤقت، دعا وبشكل واضح إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في آن معاً. ووفاة ياسر عرفات المفاجئة، والانتخابات الرئاسية المبكرة بعد 60 يوما من ذلك، وفقا للقانون الأساسي، قد خلقت مشكلة وهي أنه من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نفس الوقت، كانت الحاجة إلى أحد أمرين: إما أن تجرى الانتخابات النيابية قبل نهاية المدة العادية أو أن تتأخر الانتخابات الرئاسية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

نوفمبر 03 2009

التدخل الخارجي يشكل عائقاً رئيسياً أمام التسوية الفلسطينية

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

*  بقلـم داود كتّاب
02 نوفمبر/تشرين الثاني 2009

كان الرئيس الراحل ياسر عرفات يؤكّد، عندما كان في المنفى، على موضوع “القرار الفلسطيني المستقل”. لم يكن لتصريحاته عن الاستقلال علاقة بإسرائيل، فقد عرف هؤلاء الذين تمكنوا من حلّ رموز هذه الكلمات أن عرفات كان يشير إلى معارضته للتدخل العربي في الشؤون الفلسطينية. تلك الأيام ولّت منذ فترة طويلة.

يجري تضخيم النزاع الحالي بين حماس وفتح التي تترأس منظمة التحرير الفلسطينية، وتعقيده نتيجة لتدخل الدول العربية وغير العربية في السياسة الفلسطينية. ويتجسّد ذلك في تصريحات المسؤولين والناطقين باسم الفصيلين، إذ لا يؤكد أي من الطرفين على استقلالية عملية صنع القرار لأنه أصبح من الواضح الآن أن هذه الاستقلالية، في غياب دور ما للدول العربية أو الأجنبية لم يعد قائماً. يقرر القرب الجغرافي والسلطة الإقليمية والقوة المالية الدول التي تملك التأثير الأكبر. إقرأ المزيد »

لا تعليقات