أرشيف ل يوليو 2003

يوليو 19 2003

هل انتهت الإنتفاضة بالربح أم بالخسارة؟

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

تركز معظم الأخبار والتعليقات الصحفية هذه الأيام على الخلافات الداخلية الفلسطينية وخاصه تلك المتعلقة بالخلاف من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس وزرائه محمود عباس . ورغم أهمية توحيد الكلمة الفلسطينية خاصه في أعلى الهرم إلا أن لب المشكلة تقع بعيداً عن الرموز الشخصية.

ويبدو أن احد أهم نقاط الخلاف الداخلي الفلسطيني متعلقة بقراءة الخارطة السياسيه العربية الدولية والواقع الفلسطيني الحياتي . وأهمية هذا الموضوع تنعكس على كيفية التعامل اليومي في المفاوضات .

فإذا كانت الرؤيا الفلسطينية مبنية على التحليل بان الموقف العربي والدولي متين في دعم المطالب الفلسطينية فذلك ينعكس على كيفية إدارة المفاوضات. كما ولا بد من عدم الإبتعاد عن علاقة المفاوضات بالأمور اليومية للشعب الفلسطيني.

فالثقة المنهارة للمواطن الفلسطيني بالمفاوضات تعني أنه لا يمكن للمفاوضات الإهتمام بالأمور طويلة الأمد على حساب الخروج بنتائج يومية محسوسة لدى المواطن العادي . إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 15 2003

تطور الإعلام الحر بحاجة الى مناخ

نشرت بواسطة تحت فئة اﻹعلام الناشط -

يعكف سياسيون ورجال اعمال بالتعاون مع بعض الإعلامين بالتفكير بإنشاء مجموعة من المشاريع الإعلاميه من محطات فضائية تلفزيونية ومحطات إذاعية قوميه وأقليمية يشارك في النقاش رجال أعمال وسياسه ( ممثلين لحكومات و مستقلين) منهم عرب وأجانب بعضهم من اوروبا وامريكا وحتى جنوب أفريقيا إضافة الى رجال اعمال من الاردن وغيرها من الدول العربية . ومشاريع الإعلام التي يعكف هؤلاء على إنشاءها ستتحدث بالعربية وبالإنجليزية وبلغات أخرى والهدف في معظم هذه المشاريع متشابه فالكل يحلم بالتأثير على الرأي العام المحلي والدولي.

ونحن معشر الإعلامين نرحب بهذه التطورات وإهتمام رجال الإعمال بدعم مهنتنا وتوفير أعمال جديدة للإعلامين والإعلاميات الا ان على رجال الأعمال والسياسين المنخرطين في هذه المشاريع معرفة بعض الامور التي قد تساعدهم في انجاح مشاريعهم الإعلامية او على الأقل تضعهم بصورة ما يجب عمله لتجنب الفشل. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 06 2003

مركز ابن خلدون وضرورة دعم المجتمع المدني

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

أقيمت الإثنين الماضي احتفالات إعادة فتح مركز ابن خلدون لدراسات التنمية قي القاهرة ، حيث شاركت بندوة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في عالمنا العربي وحضر الإفتتاح مجموعه من الإعلاميين ونشطاء حقوق الإنسان المصريين والعرب إضافة الى سفراء العديد من الدول الأجنبية أهمهم سفراء الإتحاد الأوروبي ، الولايات المتحدة ، اليونان كندا واليابان .

إعادة افتتاح مركز ابن خلدون لم يكن حدثاً عادياً . فالمعروف أن المركز كان قد أغلق قبل ثلاثة أعوام تقريباً منذ اعتقال مؤسسه الدكتور سعد الدين ابراهيم وعدد من الباحثين في المركز بتهمة تلقي مساعدات خارجية دون الحصول على ترخيص من الحكومه المصرية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات