أرشيف ل أبريل 2011

أبريل 30 2011

المطلوب الآن أحزاب سياسية جديدة في فلسطين

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

فتح وحماس والجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية والجهاد الإسلامي هي بعض أسماء لتنظيمات هيمنت على المشهد السياسي الفلسطيني لعقود. بدأت حركة التحرير الفلسطينية الحديثة مع مختلف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية؛ وفي مسيرتها، ضمت إليها الحركات الإسلامية المناهضة للاحتلال. رسمياً، لكل من هذه المجموعات جناح عسكري وسياسي ولكن في كثير من الأحيان لا يستطيع المراقب أن يميز بينهما. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 28 2011

من يراقب المراقب؟

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

 

من المعروف أن مهام المجالس التشريعية عالميا تنحصر في موضوعي التشريع ورقابة السلطة التنفيذية. ولكن يبقى السؤال الأهم: من يراقب هؤلاء النواب ؟ والجواب التقليدي لهذا السؤال هو المواطن، ففي الديمقراطيات الناجحة يقوم المواطن ومن خلال صندوق الاقتراع بعملية استمرار أو “طرد” النائب بناء على أدائه. ولكن هل تنطبق هذه الآلية على مجالسنا البرلمانية في الأردن؟ إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 12 2011

غولدستون والموقف المتقلب

بقلم داود كتاب

كلما حدث أي شيء في العالم يطرح اليهود والإسرائيليون السؤال: هل هذا الأمر جيد لليهود؟ ولكن عندما يتم تعيين يهودي من جنوب أفريقيا على لجنة حقوق الإنسان وهو يصر أيضا بأنه صهيوني، فإن الجواب اليهودي الإسرائيلي يكون: لا.. وبقوة.

من الواضح أن الاغتيال المعتاد للشخصيات السياسية والدوامة المرتبطة به والذي يهدف إلى إلغاء شرعية أي شخص يُطلب منه التحقيق في جرائم الحرب التي تشنها إسرائيل تجعل مهمته أكثر صعوبة إذا كان هذا الشخص قاضياً يهودياً.

وللتأكد من ذلك، فإن إسرائيل رفضت الاجتماع مع غولدستون ولجنته، وعندما أصدروا تقريرا يستند جزء منه على ما رأوه في غزة، فإن آلة العلاقات العامة الإسرائيلية تحركت، ولكن يبدو أن هنالك آلة قوية أكثر فعالية قد بدأت العمل على نحو مماثل، هذه المرة باستخدام شبكة العلاقات الاجتماعية والدينية الواسعة للسكان اليهود في جميع أنحاء العالم للضغط المباشر المستمر والحثيث على غولدستون. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 01 2011

القيادة بالقدوة

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

بقلم داود كتاب

بعد الانفجار العنيف في تجمع دوار الداخلية يوم الجمعة الماضي فإن السؤال الذي يسأله الجميع هو:  أين نذهب بعد ذلك ? هل سيستمر جو المواجهات والشك في الآخر والتصريحات المتباينة للأحداث والمطالبات المتنافسة في الولاء في الأسابيع المقبلة؟ هناك العديد من الأسئلة على كل من الحكومة والإصلاحيين المناهضين لها الإجابة عليها في هذا الصدد.  إقرأ المزيد »

لا تعليقات