الأرشيف لفئة'اﻹعلام الناشط'

يناير 03 2017

كلمة المدير العام لشبكة الإعلام المجتمعي/راديو البلد في حفل نهاية عام 2016

نشرت بواسطة تحت فئة اﻹعلام الناشط -

 

أهلا وسهلا بكم في حفلتنا التقليدية في نهاية العام والتي من خلالها نحاول ان نستعرض اهم انجازاتنا ونعرج على اخطائنا ونتمنى بالتحسن في العام القادم.

لن اكون مبالغا ان قلت انني سعيد بإنتهاء هذا العام الذي شهدنا فيه المأسي المحلية والاقليمية. وعام 2016 أيضا لم يكن بعام جيد لنا في هذه المؤسسة من عدة نواحي ادارية ومالية وغيرها.

مهنيا لم يكن العام الماضي بهذا السوء. فقد حققنا العديد من الانجازات والخبطات الإعلامية ولا شك ان تأثيرنا ودورنا كمؤسسة اعلامية مستقلة وشجاعة زاد في العام الماضي والذي بدأناه بتحقيق عن سفرات الملك لعام 2015 الامر الذي جلب لنا ضغوطات وانتقادات رسمية ولكن في النهاية تبنى الديوان الفكرة واصدر بيان مطابقا لتقريرنا واعلن انه سيتم اصدار بيان سنوي حول نفس الموضوع.

دائرة التحقيقات الاستقصائية ايضا اتحفتنا بتحقيقين مهمين حول اوراق بنما منها فردوس خالد شاهين وأردنيو بنما في العراء  كما وجاءت في الخريف الماضي بتحقيق نواب البزنس والذي حصد الجائزة الاولى عربيا في مسابقة شبكة اريج للتحقيقات الاستقصائية.

من ابرز انجازاتنا ايضا تفوق برنامج رينبو من إعداد وتقديم رئيس تحريرنا الزميل محمد العرسان والذي وصل الى الدرجة الثالثة من اهم البرامج الاذاعية في الفترة المسائية حسب ما اعلمنتا به دائرة الابجاث في مؤسسة ايبسوس للدراسات.

برنامج طلة صبح من تقديم الزميل محمد فريج ايضا يسجل نجاحات يومية وقد نجحنا باختراق مهم عند موافقة شركة زين برعاية البرنامج وهي اول مرة ننجح في الحصول على رعاية من هذه الشركة الرائدة ومديرها المهتم بالشان العام السيد محمد هننادة.

وقد شاركت زين ايضا برعاية برنامجي سيارة إف إم من تقديم المبدع محمد ابو صفيه وفريقه من نادي المستمعين. كما تم رعاية برنامج كلنا زي بعض من إعداد وتقديم رامي زلوم, وقد حضي الزميل زلوم ايضا بدعم سخي من اصحاب شركة إير دبي مشكوريين.

مناظرات راديو البلد كان لها دور مهم بما في ذلك المناظرة الإنتخابية للدائرة الثالثة والتي ادت حسب البعض الى تحسين فرص مرشح معين تم انتخابه بعد عملية توزيع كبير لمقطع من المناظرة.

انهينا في الصيف  مشروع “هنا الزرقاء” وهو مشروع ناجح بقيادة الزميلة عطاف الروضان وبدعم من الاتحاد الاوروبي وسنبداء قريبا بمشروع جديد ايضا بقيادة عطاف وبدعم الاتحاد الاوروبي في مجال التنوير ومناهضة التطرف كما سنقوم بانتاج ومضات تنويرية بدعم هولندي ونرويجي. كما تقدمنا لجائزة برنامج الخليج العربي للتنمية ( اجفند) لبرنامج سوريون بيننا المعني بإعطاء صوت لاخواننا السوريين في الاردن.

حظيت مقالات “تكوين” وهي فكرة رئيس مجلس إدارتنا الياس فركوح و ادارة وتحرير التنويري محمود منير باهتمام واسع ولكنها توقفت مؤقتا قبل شهرين املين بعودتها في عام 2017 وبقوة.

مشاركتنا في تغطية الانتخابات ونشاطات مؤسسات المجتمع المدني تركت الاثر الكبير لدى مستمعينا ونشكر في هذا المقام الدور المميز لنادي المستمعين واعضائه. كما نجحنا بكسب ثقة الحكومات المتالية من خلال مشاركة كبار المسؤولين والنواب في برامجنا واقدم هنا شكرا خاص للزميل حمدان الحاج لدوره المميز في اقناع الوزراء بالمشاركة وقيادته في برنامج اسال الحكومة.

حضورنا في شبكات التواصل الاجتماعي تحت ادارة المؤثرة روان العزة حصلت على 220 الف مشاركة لراديو البلد و211 الف لموقع عمان نت. كما حصل موقعنا على يوتيوب من ادارة غسان فرج بمشاركة حوالي مليون و300 الف مشاهد في عام 2016

ورغم هذه الانجازات إلا  ان مؤسستنا واجهت أزمة مالية خانقة تسببت بتاخر الرواتب لبعض الاشهر وزادت من ديون المؤسسة.

الصعوبات جاءت لاسباب متعددة منها تراجع عام للإعلام التقليدي لصالح الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي كما تسبب تغيير عدد من المؤسسات الدولية لاهدافهم في الاردن من الاصلاح الى شؤون اللاجئين. كما وكان لتوسع طاقمنا الاداري والإعلامي اكبر من قدرتنا على زيادة الازمة المالية والتي نأمل اننا على وشك التغلب عليها شكرا للاهتمام العديد من المؤسسات والشخصيات الاردنية ومؤسسات المجتمع المدني المؤمنة بدورنا التنويري والديمقراطي خاصة في الوقت الحالي. كما وكان للزميل محمود البوريني المدير المالي دور مهم في مساعدتنا بضبط الانفاق وتقليص الفجوات المالية.

لقد كان علينا العمل على توحيد جهد العاملين وتقليص فريق العمل الامرالذي لم يكن سهلا علي وعلى زملائي في الادارة واشكر في هذاالمقام الزملاء المدراء عرسان وبوريني وعطاف ومجلس ادارتنا برئاسة القاص الياس فركوح ومشاركة الخبير الاذاعي والناقد السينمائي محمود الزواوي.

لدينا افكار جديدة لضمان استدامة راديو البلد لسنوات طويلة من خلال منظومة تعتمد على فطمنا التدريجي من التمويل الخارجي واستبداله بتمويل من شركات ومتبرعين اردنيين ومؤسسات المجتمع المدني الاردنية نأمل ان نزف اخبارا جيدة في هذا الخصوص خلال اول ستة أشهر من العام القادم. كما وسنقوم بإجراء تغييرات على البرامج ومدتها وعلى الموسيقى بهدف زيادة المستمعين.

والان الى جوائز المؤسسة السنوية

في مجال التمييز لدى المتطوعين يسعدني ان أقدم شهادة تقدير للزميل صالح حنش معد ومقدم برنامج “شبابنا غير”

والان يأتي دورالاعلان السنوي عن جائزة المدير العام للموظف المميز في عام 2016 والتي تتضمن راتب شهر إضافي للفائز.

جائزة المدير العام تذهب الى جندي مجهول يعرفه العاملون لدينا ولكن معظم المستمعين والمتابعيىن لا يعلمون به. الفائز محرر وراصد ومتابع للموقع ومقدم النصح والتوجيه المهني لكافة الزملاء والزميلات. ولكن قد تكون اهم ميزة له هو التمسك القوي وبدون تنازل للمبادئ المهنية للصحافة المستقلة. البعض يعتبرها حنبلية ولكنها بالاساس مبادىء مهنية نؤمن بها ويقوم الحاصل على الجائزة بضمان التزام المؤسسة بها وبذلك يكون الضمير المهني للمؤسسة.

جائزة المدير العام لعام 2016 تذهب الى الزميل الصحفي المهني مهند الصرعاوي.

نأمل للجميع سنة سعيده ونأمل لمؤسستنا الاستمرار والازدهار في تطبيق رؤيتنا ان نكون المؤسسة الإعلامية الاكثر تأثير في مجال الديمقراطية والتنوير والحرية.

كل عام وانتم بخير.

لا تعليقات

سبتمبر 22 2014

عيون الحرامية – فيلم يعكس الإنسانية الفلسطينية

موقع دوت مصر

بقلم داود كُتّاب

اكتظت المقاعد السبعماية لقصر رام الله الثقافي في التاسع من شهر أيلول/سبتمبر حيث يقع قبر الشاعر الفلسطيني محمود درويش بالناس. أكثر من ثمانماية شخص ملأوا القاعة  لمشاهدة عرض الفيلم الروائي الثاني الطويل لنجوى نجار “عيون الحرامية”.

يتابع الفيلم الفلسطيني نجاح فيلم نجوى نجار الأول “الرمان والمر”، الذي افتتح مهرجان دبي السينمائي في عام 2008، وقد حقق عدداً كبيراً من الجوائز.

“عيون الحرامية” هو فيلم يرجع بالمشاهد إلى مكان خالٍ من السكان في الوادي بين نابلس ورام الله وهو موقع كانت تقع فيه عمليات سطوٍ، مما دفع بحكومة الانتداب البريطاني إلى بناء مركز للشرطة لحماية المسافرين. الثكنات البريطانية التي لا تزال قائمة في المنطقة هي مهجورة منذ زمن طويل لكن الإسرائيليين يستخدمونها كموقع لإقامة نقطة تفتيش دائمة.

في عام 2002، وفي ذروة الانتفاضة الثانية، قتل قناص فلسطيني أحد عشر جندياً إسرائيلياً.

اعتقد الخبراء الإسرائيليون في وقت ما أن القناص قد يكون رجلاً فلسطينياً كبيراً في السن شارك في الحرب العالمية الثانية أو مقاتلاً من البلقان تسلل الى الأراضي المحتلة.

أخيراً، اعتقل الإسرائيليون ثائر حمد البالغ من العمر 22 عاماً وأدانوه، وهو عضو في كتائب شهداء الأقصى لحركة فتح، والذي قال إنه تعلم مهارات الرماية من جده الذي كان صياداً.

تختار نجوى نجار عمل المقاومة البطولي هذا وتقول إن فيلمها ما هو إلا دراما نفسية حول أب يبحث عن ابنته المفقودة في المدينة بينما يحتفظ في نفسه بسر خطير.

تجري معظم أحداث الفيلم “عيون الحرامية” في نابلس وبيت لحم أيضاً.  تم تصويره خلال 25 يوماً؛ وفي هذه الفترة، كانت هناك غارات ليلية في مخيم بلاطة للاجئين القريب. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أكتوبر 31 2013

عشراوي تهنئ”داود كتّاب” بمنصبه في معهد الصحافة الدولي

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

http://dci.plo.ps/index.php?option=com_content&view=article&id=626%3A-q-q-&catid=68%3A2013-02-03-17-47-16&Itemid=359&lang=ar

هنأت د.حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيسة دائرة الاعلام والثقافة فيها ، الاعلامي والصحفي الفلسطيني داود كتّاب بانتخابه رئيساً للجنة الحريات في معهد الصحافة الدولي، مشيدة بهذا الانتخاب وقالت: “ان وجود كتّاب في منصب قيادي في هذه المؤسسة الدولية المرموقة يشكل اعترافاً بكفاءة وإبداع أبناء شعبنا وتنوع قدراته وعطائه في جميع أنحاء العالم، ويعدّ نجاحاً مهماً للدبلوماسية العامة الفلسطينية في مجال ترويج الرواية الفلسطينية الانسانية والسياسية”.

وأعربت عشراوي عن ثقتها بأن “كتّاب” سيستخدم منصبه الجديد في رفع مكانة فلسطين الاعلامية وتوثيق ما تتعرض له مؤسسة الصحافة الفلسطينية والصحفيين من انتهاكات مبرمجة وقمع من قبل السلطة القائمة بالاحتلال، والعمل على تأمين الحريات الاعلامية وتطوير أداء الصحافيين وحمايتهم، وتعزيز العلاقات وسبل التعاون مع المؤسسات الدولية لخدمة القضية الفلسطينية.

لا تعليقات

فبراير 26 2013

يا له من إنجاز!

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

بقلم داود كتاب

من المدهش ما يمكن لسنة واحدة أن تحدثه من تغيير!

لقد التقينا في العام الماضي في تونس ووقعنا اتفاقيات مع ناشطين إعلاميين في عدد من البلدان ليعملوا ما بدا مستحيلا آنذاك وهو أن يتحدوا المنطق الذي ساد في العالم العربي وهو إنه من الأسهل تغيير الحكومات وإسقاط الحكام المستبدين من تغير نظام أنظمة تحدد شكل ومسار وسائل الإعلام.

شهدنا في سنة واحدة أناساً عاديين عادوا يعبرون عن نفسهم بحرية. يجلسون خلف الميكروفونات ويجيبون على مكالمات جمهورهم ويبثون المواضيع التي يريد مجتمعهم المحلي أن يسمعوها وأن يتحدثوا عنها.

لم يكن الأمر سهلاً إذ تتطلب شجاعة وإرادة قوية وإيماناً راسخاً في الحق البسيط الذي تعبر عنه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهو “لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.” إقرأ المزيد »

لا تعليقات

فبراير 14 2013

ما هي أفضل طريقة للإحتفال باليوم العالمي للراديو؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

* بقلم داود كتاب

لقد تم إعلان يوم 13 شباط/فبراير يوماً عالمياً للراديو وذلك من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).  بالإضافة إلى التصريحات العلنية التقليدية والأنشطة البروتوكولية هناك أمور ملموسة يمكن القيام بها لجعل العالم مكاناً أفضل للعيش فيه بمساعدة الراديو.

إن الراديو وسيلة إعلامية رائعة وأداة تسمح للناس بالتواصل.  فهي تتيح لهم أن يتواصلوا دون مقابل.  ليس بإمكان لكل فرد أن يشتري جريدة أو حتى أن تتوفر في قريته.  ليس فقط أن الراديو هي وسيلة مجانية (باستثناء تكاليف البطارية) يسهل الحصول عليه فإن المعلومات التي يتم بثها يمكن أن يفهمها جميع المواطنين أغنياء كانوا أم فقراء، متعلمين أم أميين، وحتى أولئك الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة (بمن فيهم ذوو الإعاقات) يمكنهم الاستمتاع به. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 24 2012

رفض محاولات تقييد المواقع الإلكترونية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

بقلم داود كتاب

من ضمن أهم الحقوق التي حققتها المظاهرات العربية في العامين الماضيين هي حرية التجمع والتعبير. فقد تجمع الملايين من العرب في الساحات والميادين تطالب بوضع حد للقوانين الاستبدادية وبالاشتراك في عمليات صنع القرار السياسي في بلدانهم.

جلب الربيع العربي إلى جانب حرية التجمع مزيداً من حرية التعبير. استخدم الشباب وسائل التواصل الإجتماعي بنجاح للتنظيم والتعبير عن أنفسهم.  شهدت أيضاً وسائل الإعلام التقليدية المطبوعة والإذاعة والتلفزيون (خاصة المحطات الفضائية) زيادة ملحوظة في سقف الحريات، والأهم من ذلك، تراجعاً للتدخل الحكومي.

وبسبب الربيع العربي، شعر الصحفيون (سواء التقليديين منهم أو الصحافيين الإلكترونين والمدونين) بقوة أكثر لقول الأشياء وتغطية القضايا التي كانت تعتبر من المحرمات. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 27 2012

مطلوب رؤساء تحرير لمواقع إلكترونية من نقابة لا تسمح لهم بعضويتها

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

بقلم: داود كتاب*

تنص المادة 38 المعدلة لقانون الصحافة والنشر على ضرورة تسجيل وترخيص الصحف الإلكترونية التي “تتعامل بالأخبار والتحقيقات والمقالات” بنفس الطريقة التي يتم فيها ترخيص الصحف الأردنية. وتعتبر التشريعات الأردنية أن رئيس تحرير الصحف يجب أن يكون عضواً في نقابة الصحفيين وأن يكون عضواً عاملاً في النقابة لمدة لا تقل عن خمس سنوات. وإذا اعتبرنا وجود ما يزيد عن مئة موقع إلكتروني إخباري في الأردن فإن القانون المعدل (بعد نشره في الجريدة الرسمية) سيضع شرطاً مستحيلاً لوجود أي موقع إخباري في الأردن.  فقانون نقابة الصحفيين ينص أن عضوية النقابة محصورة فقط في الصحفيين العاملين في الصحف الورقية، أي أنه لا يوجد الآن ولغاية تعديل قانون نقابة الصحفيين أية إمكانية لصحفي إلكتروني أن يصبح رئيس تحرير لصحيفة إلكترونية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 20 2012

من أجل صحافة استقصائية ممنهجة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط,غير مصنف -

 *داود كتّاب

 احتفاء بالتحقيقات الاستقصائية المؤثرة التي كشفت تجاوزات في مراكز إيواء للأطفال المعوقين في الأردن، استقبل الملك عبد الله الثاني في الديوان الملكي إعلاميتين أردنيتين متخصصتين في الصحافة الاستقصائية.  يؤشر حدوث هذا اللقاء إلى ما تحتاجه الصحافة الاستقصائية في الأردن من أجل التقدم خطوات إلى الأمام.

 في استقبال حنان خندقجي من راديو البلد وسهى كراجة من التلفزيون الأردني، أثنى الملك عبد الله الثاني على شجاعة هاتين الصحافيتين الشابتين. ونسبت وكالة الانباء الاردنية (بترا) إلى جلالته قوله الصائب بأن الصحافة الاستقصائية أداة مهمة للمراقبة والمحاسبة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 01 2012

موقفي من الدعم الاجنبي

نشرت بواسطة تحت فئة اﻹعلام الناشط -

بقلم: داود كتاب- مدير عام شبكة الإاعلام المجتمعي

من المعروف أن صناعة الإعلام وخاصة الجانب الإخباري/الصحفي للإذاعة والتلفزيون مكلف كثيرا ومردوده المادي ضعيف حيث يفضل المستهلك الحصول على المادة الإعلامية باقل مردود. وهناك من اعتمد على الدعم الحكومي وانتج اذاعات وتلفزيونات تدار من قبل الحكومات وليس من الشعوب او من يمثلهم. فيما اعتمد آخرون على الدخل التجاري ولكن التاريخ اثبت ان الاعلام الممول تجاريا خاصة في دول لا يوجد فيها ثقافة اعلام مستقلة تتحول لمؤسسات ربحية دون الاهتمام بالمصلحة العامة.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 31 2012

البحث عن نموذج مثالي للديمقراطية للعالم العربي

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

*بقلم داود كتاب

كان العالم العربي لسنوات طويلة يبحث عن نموذج مثالي للديمقراطية العربية. يريد شباب العرب الصاعد نموذجاً ديمقراطياً على النمط الغربي، بينما الديمقراطيون الأكبر سناً يجادلون بقولهم إنه ينبغي أن نكتشف النموذج الخاص بنا وليس أن يتم نسخ ولصق نماذج من هذا البلد أو ذاك.

وبالطبع، فإن الإسلام السياسي أربك هذا البحث.  يبدو أن الإسلاميين يريدون نموذجاً إسلامياً لا يمكن لأحد أن يفسره ولا أن يشير إلى مثال قائم له. لا يُنظر إلى إيران على أنها نموذج ناجح، وكذلك أفغانستان أيضاً. وصف البعض تركيا بأنها نموذج يحتذى به، رغم أن هذا البلد هو علماني تماماً حتى ولو كان الحزب الحالي ذات نهج إسلامي.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

التالي »