أرشيف ل سبتمبر 2007

سبتمبر 30 2007

داود كتّاب ينتقد غياب البث الحي للبرلمانات العربية

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻹعلام الناشط -

داود كتّاب ينتقد غياب البث الحي للبرلمانات العربية

في ورقة عمل ل مؤتمر البرلمانين الدولي المنعقد في جنيف انتقد الإعلامي العربي داود كتّاب في مؤتمر دولي عقد في جنيف الخميس 18/10-2006غياب أي تواصل مستمر و شفاف بين البرلمانات و الشعوب العربية.

و قال كتاب في كلمة ألقاها في اليوم الأخير من المؤتمر العالمي للبرلمانات المنعقد في جنيف أن غالبية الدول العربية تفتقد للحد الأدنى من الإعلام البرلماني و الممثل بالبث الحي غير المنقطع لجلسات مجالس الشعب. “غالبية الإعلام البرلماني يختصر على الإعلام البروتوكولي أو البث المقطع و المتحيز لما يجري في البرلمانات.”وأوضح كتّاب أن العديد من الدول العربية تقدم وجبة ملخصة لما يجري في البرلمانات يشرف عليها مسؤولون من نفس البرلمان أو إعلاميون يعملون لصالح الدولة.  و قدم كتّاب تجربة تلفزيون القدس التربوي في تغطية حية و مباشرة لجلسات المجلس التشريعي الفلسطيني وتجربة إذاعة عمان نت في بث جلسات مجلسي الأعيان والنواب في الأردن موضحا أن تجربة البث زادت من وعي المواطنين بما يجري تحت القبة كما و زادت من فعالية البرلمانيين بسبب معرفتهم أن المواطن يتابع مجريات عملهم البرلماني.

يذكر أن اتحاد البرلمانات الدولي قام ولأول مرة هذا العام بتخصيص يوم كامل لموضوع بث جلسات البرلمان. كما وقد قدم ممثل عن مشروع البث البرلماني في هيئة الإذاعة البريطانية وممثل عن مؤسسة cspan الأميركية ورقة عمل عن تجاربهم في البث البرلماني. و في نهاية المؤتمر وافق البرلمانيون على اقتراح مقدم من الاتحاد الأوروبي للبث لدراسة إمكانية تبادل عالمي للبرامج الخاصة بالبرلمانات.  هذا و قد شارك في اليوم المخصص للبرلمان والبث إضافة إلى البرلمانيين العالميين برلمانيون عرب من مصر والعراق والجزائر و البحرين.

 

لا تعليقات

سبتمبر 30 2007

إسرائيل والفلسطينيون : نصف الكأس الممتلئ

الشرق الاوسط نقلا عن الواشنطن بوست الصفحة الرئيســية الثلاثـاء 15 ربيـع الاول 1428 هـ

 

داود كتاب

عندما صاغ هنري كيسنجر عبارة «الغموض البناء» خلال مفاوضاته حول السلام العربي الإسرائيلي، لم يتخيل في يوم من الأيام أن الفلسطينيين سيستخدمون تلك العبارة في مبادرتهم السلمية. الغموض في أجندة حكومة «الوحدة» الفلسطينية الجديدة يعتمد على ما إذا كان الشخص يرى الكوب نصف ممتلئ أو نصف فارغ. وإذا ما أرادت إسرائيل والولايات المتحدة تحقيق التقدم في عملية السلام، فإن الكوب نصف ممتلئ. ولكن إذا لم تكن هناك رغبة حقيقية لدفع ثمن السلام فإن الكوب نصف فارغ.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 30 2007

كلمة داود في ملتقى تلفزيون العربية (تحديات العمل الإعلامي)

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻹعلام الناشط -

التدريب ونقص الكوادر الإعلامية

كلمة داود كتاب في ندوة تلفزيون العربية

 

: ملتقى العربية (تحديات العمل الإعلامي بين الجامعة)

مقدم الحلقة: طاهر بركة

تاريخ الحلقة: السبت 24-6-2006

شكرا دكتور نبيل وشكراً للفرصة أن نعالج الموضوع، الموضوع يعني بحاجة ماسة إلى معالجة للأسف حتى وسائل الإعلام العربية اللي مفروض تعالج كل الأمور ما تعالج الموضوع هذا، لأنه يبدو أن الإعلام مستعد يناقش كل الموضوع ما عدا نفسه، كما نطلب نحن من الإعلام أنه ما يكون بس موجة فقط المرة هاي يعالج الموضوع لكن من الضرورة يكون فيه معالجة دائمة لأنه الإعلام ينظر إلى نفسه وينظر إلى الداخل، قبل أن ندخل في التفاصيل لازم نطلّع إلى بيئة الموجودين فيها، إذا نظرنا أو سألنا السؤال من هو الصحفي في العالم العربي؟

ونظرنا إلى قوانين الإعلام في العالم العربي نرى أن من هو الصحفي القانوني حسب القوانين العربي هي فئة ضيقة جداً، فئة تحتل مواقع إعلامية غالباً حكومية، والسواد الأعظم من الصحفيين اللي يعملون في هذا المجال لا يصنفوا بالصحافة، وحقيقة في كثير من الدول العربية عمل الصحفي بدون أن تكون في النقابة الوحيدة في تلك البلد يُعتبر مخالفة قانونية قد يُسجن فيها المواطن، فمن الضرورة أن نعيد صياغة من هو الصحفي، وهذه الحالة اللي إحنا فهيا حالة انتقالية لو اطلعنا بس على موضوع التقنيات، يعني نحنا لمدة طويلة كنا نستعمل الأنالوغ الغير رقمي صرنا نستعمل الديجيتال اللي هو رقمي، الإعلام غالباً كان إعلاماً محتكراً بالسيطرة عليه من الحكومات، اليوم بدأت الخصخصة وبدأ الإعلام ينفتح للمواطنين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 30 2007

الملاحقة القضائية بناء على أسباب سياسية اعتداء على حرية التعبير

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

بيان صادر عن هيومن رايتس وتش-HRW


** الأردن: يجب إطلاق سراح المعارض المسجون**

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن المدعي العسكري الأردني يجب أن يوقف الملاحقة القضائية ذات الدوافع السياسية للمعارض للحكومة أحمد عويدي العبادي. ومن المقرر أن تلقي الأردن كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة 28 سبتمبر/أيلول.

وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “السبب الوحيد لمحنة العبادي في الحبس انتظاراً لحكم المحكمة عليه هو أنه معارض للحكومة يمارس حقه في حرية التعبير”.

والعبادي، النائب البرلماني السابق ورئيس الحركة الوطنية الأردنية، التي تصف نفسها بأنها منظمة مناصرة للديمقراطية، خاضع للاحتجاز دون منحه حق الخروج بكفالة، تم اعتقاله في 2 مايو/أيار 2007 جراء اتهامات بالانضمام إلى جماعة غير مشروعة و”ترويج… أنباء يعرف أنها كاذبة أو مبالغة توهن نفسية الأمة [الإسلامية]”. وجاء هذا في أعقاب إرسال خطاب مفتوح إلى السيناتور الأمريكي هاري ريد، وجاء فيه الزعم بفساد وزير الداخلية عيد الفايز، وكان منشوراً على موقع الحركة على الإنترنت. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 22 2007

عائق ام فرصة

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلـم داود كتّاب 03 ابريل/نيسان 2007 رام الله –

عندما اخترع هنري كيسنجر تعبير “الغموض البنّاء” أثناء محاولاته التفاوض على سلام عربي إسرائيلي لم يكن يتوقع أنه في يوم من الأيام سيستخدمه الفلسطينيون في مبادرات سلام يقدمونها. الغموض في أجندة حكومة “الوحدة الوطنية” الفلسطينية الجديدة يعتمد على ما إذا كان المرء ينظر إلى النصف الممتلئ أو النصف الفارغ من الكأس. إذا أرادت الولايات المتحدة وإسرائيل السير قدماً في عملية السلام فالكأس نصف مليء. ولكن إذا لم تكن هناك نيّة صادقة لدفع ثمن السلام فالكأس نصف فارغ. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 03 2007

جامعة برنستون الامريكية تستحدث مساقا بعنوان “الاعلام الجديد في العالم العربي”

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

جامعة برنستون الامريكية تستحدث مساقا بعنوان “الاعلام الجديد في العالم العربي”
التاريخ : 16 / 08 / 2007  الساعة :  09:49    
 
بيت لحم -معا- استحدثت جامعة برنستون الامريكية مساقاً جديداً بعنوان” الاعلام الجديد في العالم العربي ” ودعت الاعلامي داود كتّاب لتدريسه.

وافاد مكتب الاعلامي كتّاب في بيان وصل “معا” نسخة عنه ان دعوة كتّاب للتدريس في الجامعة الامريكية جاءت ضمن برنامج ” برفيسور فيريس هاريس للاعلام” ، وهو برنامج تدريب مخصص لكبار الصحفيين في العالم.

واضافت ان كتّاب هو اول صحفي عربي يدعى للمشاركة في هذا البرنامج.

وكان الاعلامي كتاب قد غادر امس متوجهاً للولايات المتحدة ليبدأ تدريس مساق” الاعلام الجديد في العالم العربي” في جامعة برنستون ابتداء من ايلول القادم وسيعود الى الوطن في الصيف القادم.

داود كتّاب هو كاتب وصحفي ومدير ومؤسس عمان نت (اول اذاعة عربية ومجتمعية في الاردن) ومدير معهد الاعلام العصري في جامعة القدس في رام الله .
 

لا تعليقات

سبتمبر 03 2007

الاذاعات المحلية والحاجة لإستراتجية تتلاءم مع الرؤية الملكية للإعلام

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

بقلم: داود كتاب*

خلق ترخيص الإذاعات الخاصة في الأردن منذ 2004 تنوعاً واسعاً من خلال المحطات ذات التوجهات المختلفة. فهناك الإذاعات الموسيقية والإخبارية والمجتمعية والناطقة بالانجليزية.

ورغم أن الأثير كان دائما مفتوحاً للجهات الحكومية وشبه الحكومية إلا أن موضة الإذاعات انتقلت لمؤسسات رسمية مثل الجيش والأمن العام وحسب الشائعات هناك إمكانية لإقامة إذاعة تابعة لأمانة عمان الكبرى.
وفي خضم هذه الفوضى الطبيعية في مثل هذه الأوضاع لا بد من الاستفادة من تجارب دول أخرى لها باع طويل في مجال الإذاعات المستقلة.

وللتوضيح، لا بد من التعامل مع الاتجاهات الثلاثة التي أصبحت الأساس في خارطة الأثير في الإعلام في أي بلد يفتح باب ترخيص المحطات الإذاعية للقطاع الخاص. إقرأ المزيد »

لا تعليقات