أرشيف ل مايو 2012

مايو 31 2012

البحث عن نموذج مثالي للديمقراطية للعالم العربي

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

*بقلم داود كتاب

كان العالم العربي لسنوات طويلة يبحث عن نموذج مثالي للديمقراطية العربية. يريد شباب العرب الصاعد نموذجاً ديمقراطياً على النمط الغربي، بينما الديمقراطيون الأكبر سناً يجادلون بقولهم إنه ينبغي أن نكتشف النموذج الخاص بنا وليس أن يتم نسخ ولصق نماذج من هذا البلد أو ذاك.

وبالطبع، فإن الإسلام السياسي أربك هذا البحث.  يبدو أن الإسلاميين يريدون نموذجاً إسلامياً لا يمكن لأحد أن يفسره ولا أن يشير إلى مثال قائم له. لا يُنظر إلى إيران على أنها نموذج ناجح، وكذلك أفغانستان أيضاً. وصف البعض تركيا بأنها نموذج يحتذى به، رغم أن هذا البلد هو علماني تماماً حتى ولو كان الحزب الحالي ذات نهج إسلامي.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 31 2012

يمكن للعمل اللاعنفي أن يأتي بنتائج

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

*بقلم داود كتاب

شهد هذا الأسبوع تقدماً حقيقياً نحو الحل في قضيتين مختلفتين تماماً بسبب المثابرة والتركيز على تحقيق النتائج، واستخدام وسائل لاعنفية تماماً.  

إن السجناء الفلسطينيين ومؤيدي مطالبهم العادلة والمعقولة في فلسطين والعالم العربي والمجتمع الدولي قد رأوا حلاً ناجحاً لمطالبهم. إن نهاية الاعتقالات الإدارية كان هو الهدف عندما بدأ عدنان خضر وهناء الشبلي الاحتجاجات مع الإضراب عن الطعام تبعهما ثائر حلاحلة وبلال دياب.  وتلا ذلك أن 1600 سجين طالبوا بإنهاء الحبس الإنفرادي وبالسماح بالزيارات العائلية خاصة تلك المتعلقة بالعائلات من غزة الذين منعوا من القيام بمثل هذه الزيارات منذ عام 2007 وبالاتفاق على السماح للسجناء بمتابعة تعليمهم.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 31 2012

لماذا الاهتمام المفاجئ بالقدس؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

*بقلم داود كتاب

إن موجة الزيارات التي قام بها مسؤولون عرب ومسلمون للقدس الشرقية في الأسابيع القليلة الماضية جعلت الفلسطينيين يتساءلون عما يحدث.  فقد زار الأمير هاشم القدس وتلتها زيارة مشتركة من الأمير غازي ومفتي مصر علي جمعة.  وكان رئيس الأمن الأردنية حسين المجالي آخر من قام بهذه الزيارة. وأعقب زيارته بيان من مسؤولي الأوقاف الإسلامية الفلسطينيين ووسائل الإعلام الاسرائيلية أن زعيماً مهماً سوف يزور القدس قريباً.  وشملت كل الزيارات جولة إلى المسجد الأقصى.  يتضمن الاتفاق بين الأردن وإسرائيل بنداً ينص على أن لدى المملكة الأردنية الهاشمية حقاً خاصاً في وضع الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 11 2012

هل الحكومة الإسرائيلية الجديدة جدية حول السلام؟!

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب *

فاجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شعبه صباح يوم الثلاثاء بصدمة سياسية. أقنع زعيم أكبر حزب معارض له شاؤول موفاز للانضمام الى حكومته الإئتلافية ملغياً بذلك انتخابات مطلع شهر أيلول/سبتمبر.  وفي حديثه لوسائل الإعلام قال نتنياهو إن اتفاق التحالف (وقد سمي من قبل بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية بالقنبلة ذات رائحة كريهة) جيد لاستقرار حكومته ولإسرائيل. إن شريكه في التحالف الحكومي الجديد والذي سيصبح الآن النائب الأول لرئيس وزراء إسرائيل وضع قائمة تضم أربعة نقاط ينبغي الاتفاق عليها كأساس لهذه الشراكة.  سيقوم كلا الطرفين باستحداث بديل لقانون “طل” الذي كان يستخدم لإعفاء الطلاب المتدينين من الالتحاق بالجيش الإسرائيلي، وسوف يمرران موازنة جديدة وسيتم تجديد النظام السياسي في إسرائيل، ويقال إن التحالف الجديد سيمضي قدماً في عملية السلام. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 01 2012

رسالة الرئيس عباس لنتياهو

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

نشر موقع صحيفة “فلسطين” نسخة عن رسالة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي من المتوقع أن تنقل عبر رئيس حكومة الضفة الغربية سلام فياض، الثلاثاء القادم في السابع عشر من إبريل الحالي. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 01 2012

الطريق الآمن بين الضفة والقطاع

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -



بقلم داود كتاب*

أحدثت النهاية الدراماتيكية لـ 44 يوماً من إضراب هناء شلبي عن الطعام نتائج متباينة، لكنها أشارت أيضاً إلى قضية أخرى قليلاً ما يتم التحدث عنها ألا وهي القطيعة التنقلية بين غزة والضفة الغربية. رفض بعض النقاد الفلسطينيين والثوار المزايدين الحل الوسط الذي اختارته هناء مفضلين ربما شهادتها بدلاً من خيارها بأن تعيش في حرية نسبية في منطقة أخرى من فلسطين. ولكن رحبت الغالبية بالإفراج عنها واختارت أن تدعمها من دون تحفظات.

لقد قدمت هناء شلبي مثل عدنان خضر قبلها، خدمة كبيرة للشعب الفلسطينيي من خلال فضح طبيعة الاعتقال الإداري غير الديموقراطية. وقد تمر فترة من الزمن قبل أن نتمكن من قياس ما إذا كانت مقاومتهما ستقلل من الاعتقالات الإدارية أو ما إذا كانت ستنهيها تماماً.

إن شلبي ومن طريق اختيارها أن تعيش خارج السجن الإسرائيلي الصغير، في قطاع غزة، لمدة ثلاث سنوات، قد كشفت ما يدركه عدد قليل من الناس في جميع أنحاء العالم: أن الحصار الإسرائيلي الجائر على قطاع غزة يمنع مليوناً ونصف مليون من الفلسطينيين العاديين من القطاع أكثر من مليونين ونصف مليون فلسطيني من الضفة الغربية من السفر ذهاباً وإياباً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 01 2012

القدس الشريف يرحب بكم

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -



* بقلم داود كتاب

طال انتظار دعوة الرئيس الفلسطيني العرب والمسلمين لزيارة القدس، لكنْ من الأفضل أن تأتي متأخرة من ألا تأتي أبداً. فسكان القدس الفلسطينيون البالغون 300 ألف شخص في حاجة ماسة إلى هذه الزيارة التي تأتي في وقت فُصلوا فيه بالقوة عن محيطهم الطبيعي.

امتنع العرب والمسلمون لسنوات عن زيارة القدس والأراضي الفلسطينية الأخرى لأسباب متنوعة. معظمهم ليست لديهم فرصة للذهاب حتى لو أرادوا ذلك. ولم تكن لأية دولة عربية باستثناء مصر والأردن (وهذه الأخيرة منذ 1994 فقط) علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل. سكان الدول غير العربية ذات الكثافة السكانية الكبيرة من المسلمين يمكنهم أن يقوموا بمثل هذه الزيارة، وقد قام بها بعضهم في العقود الماضية وفي الأغلب خلال رحلات سياحية. رأيت مسلمين من أندونيسيا وسريلانكا والهند وجنوب أفريقيا وبنغلاديش بين زوار آخرين يعبرون عبر جسر الملك حسين. البعض ممن يستطيع الزيارة رفض ذلك معتبراً أن من الصعب عليه عاطفياً رؤية المدينة المقدسة تحت حكم عسكري أجنبي. إقرأ المزيد »

لا تعليقات