أرشيف ل فبراير 2010

فبراير 25 2010

“فتح غيت”.. بين الحقيقة والخيال

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

24 شباط 2010

*  داود كتــّاب

كان الفساد دائماً نقطة الضعف في القيادة الفلسطينية، وحتى في ذروة شعبية منظمة التحرير الفلسطينية في السبعينات والثمانينات، كانت العلاقة بين الثورة والمال نقطة الضعف الرئيسية للحركة، ويعكس كمال بلاطة، الفنان الفلسطيني الذي يحظى بالاحترام الشديد، هذا الانقسام بشكل جيد في لوحاته عن طريق الخلط والمزج بين كلمة الثورة وكلمة ثروة.

الأيام الأولى للسلطة الفلسطينية شهدت أيضاً موجة من التساؤلات حول الفساد، وهذه المرة بقيادة أعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب، فقد صدر تقرير صارم تم توزيعه على الأعضاء من قبل لجنة يرأسها عزمي الشعيبي، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الذي استمر بالكفاح ضد الفساد من خلال تأسيس “أمان”، وهي ائتلاف منظمات فلسطيني غير حكومية مكرسة للكفاح من أجل الشفافية والوصول إلى المعلومات. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

فبراير 07 2010

وسائل الإعلام الإلكترونية والحلقة المفرغة في تطبيق قرار محكمة النقض

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

وسائل الإعلام الإلكترونية والحلقة المفرغة في تطبيق قرار محكمة النقض

*داود كتاب
06-Feb-2010

عمان نت- إن القرار الذي اتخذته محكمة النقض في اعتبار المواقع على شبكة الانترنت بأنها “مطبوعة”، وبالتالي يتم تطبيق قانون الصحافة والنشر عليها هو قرار مثير للقلق. بينما الهيئات القانونية في الأردن قد تختلف في ما بينها إذا كان هذا القرار هو سابقة وبالتالي ملزمة قانونية للآخرين أم لا، فإن الآثار المترتبة على هذا الحكم مزعجة.

على عكس القوانين الأخرى التي تعاقب جرائم انتهاكات حرية الصحافة، فإن قانون المطبوعات والنشر الأردنية يسمح فقط بالعقوبات المدنية مما يعني أن المخالفين من وسائل الإعلام الالكترونية يتم تغريمها وليس سجنها. ولكن المشكلة التي تواجه المطبوعات الإلكترونية هي أكثر تعقيدا بكثير من تغريم الناشرين بدل من الحبس.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات