أرشيف ل أكتوبر 2013

أكتوبر 31 2013

عشراوي تهنئ”داود كتّاب” بمنصبه في معهد الصحافة الدولي

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

http://dci.plo.ps/index.php?option=com_content&view=article&id=626%3A-q-q-&catid=68%3A2013-02-03-17-47-16&Itemid=359&lang=ar

هنأت د.حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيسة دائرة الاعلام والثقافة فيها ، الاعلامي والصحفي الفلسطيني داود كتّاب بانتخابه رئيساً للجنة الحريات في معهد الصحافة الدولي، مشيدة بهذا الانتخاب وقالت: “ان وجود كتّاب في منصب قيادي في هذه المؤسسة الدولية المرموقة يشكل اعترافاً بكفاءة وإبداع أبناء شعبنا وتنوع قدراته وعطائه في جميع أنحاء العالم، ويعدّ نجاحاً مهماً للدبلوماسية العامة الفلسطينية في مجال ترويج الرواية الفلسطينية الانسانية والسياسية”.

وأعربت عشراوي عن ثقتها بأن “كتّاب” سيستخدم منصبه الجديد في رفع مكانة فلسطين الاعلامية وتوثيق ما تتعرض له مؤسسة الصحافة الفلسطينية والصحفيين من انتهاكات مبرمجة وقمع من قبل السلطة القائمة بالاحتلال، والعمل على تأمين الحريات الاعلامية وتطوير أداء الصحافيين وحمايتهم، وتعزيز العلاقات وسبل التعاون مع المؤسسات الدولية لخدمة القضية الفلسطينية.

لا تعليقات

أكتوبر 23 2013

هل كنا ساذجين بأن وثقنا باستقلال السلطات في الأردن؟

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻷردن -

بقلم داود كتّاب *

أعترف أنني فوجئت بقرار الحكومة الأردنية في الأول من حزيران بحجب حوالي 300 موقع إخباري. قد يكون مصدر المفاجأة الكلمات المطمئنة التي سمعتها من رئيس الوزراء قبلها بأسبوعين، بأن الأردن يحترم حرية الإعلام وملتزم بالاستراتيجية الإعلامية (التي ترفض الحجب وتصر على التنظيم الذاتي). وربّما فوجئت بعد استماعي إلى أقوال الوزيرة الإعلامية ريم علي وهي تؤكد من على منصة المعهد الدولي للصحافة بأن المخرج لإشكال المواقع يكمن في المشاركة في إيجاد الحلول لقانون غريب عجيب يطالب بترخيص المواقع الإخبارية، دون إيضاح من ينطبق عليهم القانون، وفي ظل شمول القانون للبعض دون الآخر.

وبعد التغلّب على المفاجأة الأولى جاءت مفاجأة تكررت ثماني مرات وهي عدد المواقع الإلكترونية التي قمنا بإنشائها لتوفير الاستمرارية لهؤلاء القلّة من الأردنيّين الذين يرغبون بمتابعة موقعنا في الأردن ولا يعرفون كيف يتجاوزون الحجب الإلكتروني.

وفي أثناء عملنا التقني والإعلامي لضمان وصول المعلومة للمواطن الأردني قرّرنا الذهاب الى القضاء. وفي البداية كنت متردداً. فقناعتي كانت أن القضاء الأردني لا يزال في عداد التبعية، خاصة إذا ما كان الموضوع متعلقاً بأمر سياسي اتخذه صاحب القرار في الدولة في ليلة غضب على مقال تهجمي في موقع ما أو تعليق مسّ قمّة الدولة أو من هم من الطبقة الحاكمة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أكتوبر 07 2013

نتنياهو يهاجم إيران ليتجنب استحقاقات القضية الفلسطينية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

* بقلم داود كتّاب

تجنب القضايا الصعبة والتركيز على الأسهل هو تكتيك معروف جيداً.

يبدو أن هذا كان ولا زال تكتيكاً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يتجنب القضية الفلسطينية الإسرائيلية بينما يركز تركيزاً كاملاً تقريباً على إيران ورئيسها المنتخب حديثاً.

يظهر هذا الهاجس بإيران ورئيسها حسن روحاني جلياً من خلال تحليل خطاب نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة،. في خطابه الذي احتوى على 3131 كلمة ذكر نتنياهو كلمة إيران والإيرانيين 70 مرة، في حين ذكر كلمة يهودي واليهود 15 مرات فقط.

من ناحية أخرى، استخدم نتنياهو كلمة روحاني 24 مرة، بينما استخدم كلمة إسرائيل 22 مرة فقط. وظهرت كلمة “أمن” في خطاب نتنياهو ثماني مرات، بينما تمت الإشارة إلى كلمة “سلام” أربع مرات فقط.

في العام الماضي تمادى أيضاً رئيس وزراء إسرائيل في الخطاب المتشدد ضد إيران عندما رسم الخط الأحمر على صورة كاريكاتورية لقنبلة، مما ترك المجال واسعاً لرسامي الكاريكاتير وأصحاب التعليقات الساخرة للخوض فيه.

في حين تحاول الولايات المتحدة وبقية العالم إعطاء الرئيس الإيراني المنتخب حديثاً فرصة، فإنه يبدو أن رئيس إسرائيل يصعّد لهجته الخطابية أكثر مما كانت عليه عندما كان محمود أحمدي نجاد المتشدد رئيساً لإيران. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أكتوبر 02 2013

إختفاء عبارة “الإعلام” من الخطاب الرسمي الملكي

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

بقلم داود كتاب

من المعروف ان المحللين والمراقبين يمحصون الخطابات والمقابلات والرسائل الملكية لمعرفة توجهات واتجاهات القيادة العليا للمملكة.  ولكن البحث أحياناً يتطلب التركيز على معاني العبارات والمواضيع غيرالمشمولة في الخطابات والمقالات والأوراق النقاشية.

توفر الإمكانيات الإلكترونية الحديثة إمكانية البحث المعمق وبوقت سريع لمواد ونصوص طويلة لمعرفة كم تتكرر استخدام كلمة أو عبارة معينة.

ففي الأشهر القليلة الماضية أصدر جلالة الملك ورقة نقاشية رابعة وأجرى لقاء مع هيئة تحرير وكالة الأنباء الصينية ونشر مقالاً في مجلة “ورلد بوليسي جورنال” وألقى خطاباً في الجمعية العامة للأمم المتحدة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أكتوبر 02 2013

الروس قادمون

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتّاب *

بعد فترة وجيزة من التصويت في البرلمان البريطاني بالمعارضة للهجوم على سوريا تعاملت صحيفة أميركية بقرار مجلس العموم بطريقة غير معتادة. في محاكاة ساخرة لصرخة الاستقلال عندما حذر الأميركان من قدوم العسكر التابعون للملكية البريطانية، نشرت يومية الديلي نيوز مانشيت في الصفحة الأولى مكررة فيه عبارة “البريطانيون غير قادمين” مرتين.

ففي حين أصبح من الواضح أن البريطانيين لن يأتوا لمساعدة أميركا في المسرح العسكري، تشهد الحركة السياسية العالمية وصول لاعب قديم/جديد.

يبدو أن روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين نجحوا في تحقيق إنطلاقة كبيرة في الساحة السياسية الدولية. فالتعامل مع الملف السوري ومؤتمر ال G-20 والعلاقات الروسية الأميركية والاتفاق حول الاسلحة الكيمائية جميعها أضافت إلى أداء محنك. أظهرت روسيا انها تحترم حلفاءها وتستخدم جميع مصادر قوتها وامتيازاتها وتعرف كيف تترجم سلطاتها إلى إنجازات.

بدا الاتحاد الروسي، الذي استبدل الاتحاد السوفياتي القديم، لاعباً ضعيفاً في المشهد السياسي الدولي وشريكاً ضعيفاً بالمقارنة مع العمالقة مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا أو الصين.

في الواقع، لم يتم قبول روسيا رسمياً في مجموعة الدول الصناعية الكبرى. لقد سمح لها بالحضور بصفة مراقب في اجتماع مجموعة ال G7 التي سميت في ما بعد بمجموعة ال G7+1، وأخيراً أصبحت عضواً بكامل العضوية في مجموعة ال G8 المعلنة حديثاً.

ليست روسيا، بالطبع، جديدة على الساحة السياسية الدولية والشرق أوسطية. ولكن في حين أحرز الصمود الروسي العديد من النقاط العالية في الأوساط العربية، فإن كثيرين يحذرون من الإنجراف وراء قوة الروس المكتشفة حديثاً في المحافل الدولية.

عام 2013 ليس مثل السبعينات أو الثمانينات، ولن نرى عالماً جديداً ثنائي القطب. قد تكون روسيا تعاملت بشكل جيد للغاية مع الملف السوري ولكن هذا لا يعني أن الروس سوف يستعرضون قوتهم في السياسة العالمية أكثر من اللازم على الرغم من أنهم على يقين أنهم سيتركون انطباعاً قوياً في المرة القادمة يلتقون بها مع الولايات المتحدة وغيرها من قادة العالم. إقرأ المزيد »

لا تعليقات