أرشيف ل فبراير 2013

فبراير 26 2013

يا له من إنجاز!

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

بقلم داود كتاب

من المدهش ما يمكن لسنة واحدة أن تحدثه من تغيير!

لقد التقينا في العام الماضي في تونس ووقعنا اتفاقيات مع ناشطين إعلاميين في عدد من البلدان ليعملوا ما بدا مستحيلا آنذاك وهو أن يتحدوا المنطق الذي ساد في العالم العربي وهو إنه من الأسهل تغيير الحكومات وإسقاط الحكام المستبدين من تغير نظام أنظمة تحدد شكل ومسار وسائل الإعلام.

شهدنا في سنة واحدة أناساً عاديين عادوا يعبرون عن نفسهم بحرية. يجلسون خلف الميكروفونات ويجيبون على مكالمات جمهورهم ويبثون المواضيع التي يريد مجتمعهم المحلي أن يسمعوها وأن يتحدثوا عنها.

لم يكن الأمر سهلاً إذ تتطلب شجاعة وإرادة قوية وإيماناً راسخاً في الحق البسيط الذي تعبر عنه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهو “لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.” إقرأ المزيد »

لا تعليقات

فبراير 14 2013

ما هي أفضل طريقة للإحتفال باليوم العالمي للراديو؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

* بقلم داود كتاب

لقد تم إعلان يوم 13 شباط/فبراير يوماً عالمياً للراديو وذلك من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).  بالإضافة إلى التصريحات العلنية التقليدية والأنشطة البروتوكولية هناك أمور ملموسة يمكن القيام بها لجعل العالم مكاناً أفضل للعيش فيه بمساعدة الراديو.

إن الراديو وسيلة إعلامية رائعة وأداة تسمح للناس بالتواصل.  فهي تتيح لهم أن يتواصلوا دون مقابل.  ليس بإمكان لكل فرد أن يشتري جريدة أو حتى أن تتوفر في قريته.  ليس فقط أن الراديو هي وسيلة مجانية (باستثناء تكاليف البطارية) يسهل الحصول عليه فإن المعلومات التي يتم بثها يمكن أن يفهمها جميع المواطنين أغنياء كانوا أم فقراء، متعلمين أم أميين، وحتى أولئك الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة (بمن فيهم ذوو الإعاقات) يمكنهم الاستمتاع به. إقرأ المزيد »

لا تعليقات