أرشيف ل يناير 2012

يناير 17 2012

منطقة “جيم” أرض المعركة القادمة



 

بقلم داود كتاب

قبل بضعة أشهر قررت مجموعة من ستة فلسطينيين من سكان رام الله ركوب حافلة لزيارة القدس. هذه لم تكن رحلة عادية. إن الحافلة المدعومة من الحكومة الإسرائيلية تربط مستوطنات يهودية في الضفة الغربية بالقدس واسرائيل. إن الرحلة للفلسطينيين على الحافلة التي غالبا ما يتنقل بها المستوطنون اليهود فقط على طرق فلسطينية لم تدم طويلا إذ تم اعتقال ركاب الحافلة الفلسطينية بالقوة على مدخل مدينة القدس بالقرب من قرية حزما الفلسطينية. 

أطلق الركاب الفلسطينيون الذين لم يحاولوا إخفاء هويتهم أو جنسيتهم على أنفسهم لقب “freedom riders” فرسان الحرية.  أبلغوا الصحافة التي كانت تغطي رحلتهم أنهم استلهموا تحركهم غير العنيف من نشطاء الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الذين استخدموا نفس الاسم بهدف فضح  التمييز العنصري الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية.  كان ركاب الحرية الأصليون نشطاء الحقوق المدنية والذين ركبوا الحافلات التي تتنقل بين الولايات باتجاه الولايات الجنوبية العنصرية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 05 2012

الحرب على غزة بعد ثلاث سنوات

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

 

*  بقلم داود كتاب

منذ ثلاث سنوات مضت، شن الجيش الاسرائيلي هجوما عسكريا كبيرا ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بهدف وقف القصف من غزة والافراج عن أحد جنوده الذي كان محتجزاً في القطاع. قتل أكثر من1,400  فلسطيني من بينهم العديد من النساء والأطفال وجرح الآلاف وتكبدت الممتلكات العامة والخاصة وتلك التي تملكها جهات دولية أضراراً نتيجة للهجوم الذي جاء من البر والبحر والجو.

فشلت الأهداف المعلنة والمصرح عنها في هذه الحرب الإجرامية ضد سكان محاصرين ومقاتلين مسلحين تسليحا خفيفا. تواصل القصف من قطاع غزة بشكل متقطع منذ بداية الحرب وتباطأ إلى حد كبير نتيجة لقرار أحادي الجانب من قبل حماس وكان يمكن أن ينتهي على الفور لو أن اسرائيل تعاملت مع الحركة الاسلامية. أما بالنسبة للجندي الإسرائيلي الأسير، فإن الإسرائيليين كانوا مضطرين أن ينفذوا ما قدمت لهم حماس منذ اليوم الأول أي مبادلته مقابل فلسطينيين مسجونين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات