أرشيف ل مايو 2007

مايو 20 2007

اقتراحات للحركة الإسلامية الفلسطينية بشأن القدس

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم: داود كتاب

تمر القضية الفلسطينية في مرحلة حساسة من الصراع العربي الفلسطيني وتشكل قضية القدس الشريف أحد أهم محاور الصراع فيما لهذه المدينة من أهمية سياسية ودينية وثقافية وإستراتيجية. ولكن موضوع القدس يعاني معاناة خطيرة بسبب الإهمال المقصود وغير المقصود لها بسبب غياب أية إستراتيجية ناجعة وواقعية تتعامل مع الأمور كما هي وليس كما يريدها المزاودون ومطلقو الشعارات الرنانة داخل وخارج الوطن.

وتشكل صعوبة الوضع في القدس معضلة حقيقية نجحت إسرائيل في فرضها على الواقع من خلال سياسة الضم والتهويد من ناحية والفصل والتطهير العرقي من ناحية أخرى. وأخيراً جاء الجدار في محاولة أخيرة لتعزيز المكانة الإسرائيلية في القدس على حساب الحقوق الفلسطينية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 20 2007

اقتراحات عملية بهدف تحسين المرور عبر جسر الملك حسين

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

بقلم: داود كُتّاب*

ضمن اللقاءات والاتصالات التي أجراها جلالة الملك عبد الله مع الإعلاميين والشخصيات الفلسطينية من الأراضي المحتلة أعرب جلالته على الرغبة في تحسين التنقل بين فلسطين والأردن خاصة عبر جسر الملك حسين.

وحيث إنني ومنذ عام 1998 من المسافرين الدائمين عبر جسري الملك حسين والشيخ حسين (بمعدل مرتين كل شهر) فلا شك أن هناك عدة إجراءات يمكن تطبيقها من أجل تخفيف معاناة المرور وأهمها إعطاء المواطن خيارات تنقل أكثر مما هو متوفر حالياً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 20 2007

المطلوب إستراتيجية إعلامية فلسطينية شاملة

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻹعلام الناشط -

اطروحات طلاب ماجستر في كوستا ريكا

بقلم: داود كتاب

مكان الطلب غير روتيني في موقع غير عادي. الطلب كان موجهاً لطلاب يدرسون لشهادة الماجستير في موضوع “السلام وحل النزاعات”. المكان جامعة السلام التابعة للأمم المتحدة ومقرها في دولة كوستاريكا في أميركا الوسطى. والطلاب المتقدمين للماجستير جاءوا من كندا وأوزبكستان من أثيوبيا وأرمينيا من الكاميرون والولايات المتحدة من ألمانيا وكينيا.

كانت إدارة الجامعة قد طلبت مني أن أشارك في تعليم مساق حول التغطية الإعلامية في الشرق الأوسط وبالذات حول الإعلام الفلسطيني والانتفاضة.

بعد خمسة محاضرات مكثفة حول فلسطين وصورة الفلسطيني محلياً وعالمياً طلبت من طلبة الماجستير تقديم دراسة حول إستراتيجية افتراضية لتحسين صورة الفلسطيني في العالم. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 20 2007

داود كُتّاب يدعو لسن قوانين دولية تعتبر الاعتداء العنيف وخطف الصحفيين جريمة دولية

نشرت بواسطة تحت فئة اﻹعلام الناشط -

خلال المؤتمر المركزي ليوم الصحافة العالمي في كولومبيا

دعا الصحفي الفلسطيني داود كتاب المجتمع الدولي بسن قوانين جديدة و فعالة لحماية الصحفيين خاصة في وضع النزاع المسلح كما هو الوضع في فلسطين و العراق.

جاءت الدعوة خلال المؤتمر المركزي لمنظمة اليونسكو الخميس بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحفيين و الذي انعقد في مدينة مدايين الكولومبية في أمريكا اللاتينية تحت شعار حماية الصحفيين. وقد جرى نقاش موسع حول اقتراح كُتّاب. إقرأ المزيد »

لا تعليقات