أرشيف ل أبريل 2004

أبريل 14 2004

الإصلاح في العالم العربي يستدعي أن يُسمع المثقفون الحقيقيون أصواتهم

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

ليس الإصلاح قضية جديدة في العالم العربي, فقد طالب به الديموقراطيون العرب وناشطو حقوق الإنسان منذ سنوات. ومعظم هؤلاء المناضلين من أجل الديمقراطية تعرضوا للمضايقة أو السجن أو التعذيب أو اختفت آثارهم أو قتلوا مباشرة من قبل حكام عرب ديكتاتوريين, بل حتى من قبل قادة اعتبروا معتدلين في أعين العالم الغربي.

وإذا زرت اليوم أية عاصمة أوروبية رئيسية تجد مجموعة كبيرة من المفكرين والمثقفين والصحفيين وناشطي حقوق الإنسان والعلماء من العرب الذين اختاروا المنفى بدلاً من الاستمرار في العيش تحت ظلم الأنظمة التي تحكمهم. والعديد من وسائط الإعلام العربية المستقلة ازدهرت في عواصم مثل باريس ولندن, كما أقام العديد من المنظمات غير الحكومية العربية الإقليمية مراكزه الرئيسية خارج المنطقة العربية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 01 2004

كيف يمكن استخدام التلفزيون لزيادة الوعي الديمقراطي

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

من المعروف أن التلفزيون اداة تواصل هامة جداً حيث يعتبر غالبية مواطنين العالم أنهم يحصلون على معلوماتهم من خلالها فمثلاً في بريطانيا صرح أكثر من 80 % من المواطنين انهم يحصلون على معلوماتهم من خلال التلفزيون علماً أن الإنجليز شعب قارئ .

طبعاً هذه الإحصائيات تنطبق بصوره أكبر علينا في العالم العربي حيث لا تزال هناك جيوب من الأمية . كما ولا تلعب الصحف والمجلات دوراً كبيراً لدى غالبية المواطنين وخاصه سكان الريف .

وبما أن التواصل عبر التلفزيون يعتبر ذات تأثير وأهمية كبيرة لا بد لنا أن نتفحص كل ما يحدث عبر هذا الجهاز الإعلامي الهام.  كما و لا بد من اهتمام رجال الدوله السياسين لكيفية تلقي المشاهد لأقوالهم وأحاديثهم التلفزيونية.

وفي هذا المضمار من المعروف أن السياسيين في العالم يصرفون مبالغ باهظة في التدريب والتثقيف لجعل حضورهم على التلفزيون مؤثراً وجذاباً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات