أرشيف ل يونيو 2007

يونيو 23 2007

محمود عباس والجوار الرديئة

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

عن موقع بروزيكت سينديكت

محمود عباس والجوار الرديئة

داوّد كُـتّـاب

بعد أن أصبحت غزة قاب قوسين أو أدنى من الانزلاق إلى حرب أهلية، فإننا لنشفق على الرجل المسكين محمود عباس ، الذي تولى رئاسة السلطة الفلسطينية منذ عامين ونصف العام، بعد وفاة ياسر عرفات . لقد حاول عباس ، باعتباره رجلاً أكاديمياً، قدر إمكانه أن يقود الشعب الفلسطيني بالكياسة والاحترام، والالتزام بمبادئ الديمقراطية، ونبذ العنف.

إلا أن الفرصة لم تسنح له قط. ذلك أن خصومه من الفلسطينيين، سواء في فتح أو من بين الإسلاميين في منظمة حماس، فضلاً عن الإسرائيليين، اعتبروا كياسة عباس ودماثته ضعفاً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 23 2007

حل إشكال غزة ممكن بالطرق الديمقراطية

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم: داود كُتّاب*

من المعروف أن الديمقراطية هي أداة لحل الخلافات بين المواطن و الحاكم أو بين أجنحة الحكم بطرق سلمية. و لما كان ما حدث مؤخرا في غزة من الأمور التي بدت انها محاولة حل خلافات بين أجنحة الحكم الواحد فان السؤال المطروح حول إيمان حركة المقاومة الإسلامية بالديمقراطية أمر مهم.

حقائق ما جرى في غزة لا خلاف عليها. فقائمة التغيير و الإصلاح المدعومة من حركة حماس ربحت في أوائل هذا العام بانتخابات تشريعية حرة و نزيهة جائت بعد انتخاب الرئيس محمود عباس بانتخابات حرة و نزيهة في عام 2006 و بعد مرور المدة القانونية لرحيل الرئيس ياسر عرفات. ومن الحقائق أن مرشح القائمة المدعومة من حماس ربح لمرتين بثقة المجلس التشريعي الفلسطيني. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 21 2007

مسلسل شارع سمسم يقتحم البلدة القديمة

نشرت بواسطة تحت فئة برمجة للأطفال -

مسلسل شارع سمسم يقتحم البلدة القديمة

تصوير برنامج دمى خاص للأطفال للتعريف بالقدس

بدأ أول أمس الاثنين تصوير حلقة خاصة لبرنامج الأطفال شارع سمسم تهدف إلى تعريف أطفال فلسطين بالمدينة المقدسة. فقد شرع فريق من تلفزيون القدس التربوي في جامعة القدس بتصوير فيلم مدته 30 دقيقة تجري أحداثة في مدينة القدس.
ويقول داود كُتّاب المنتج المنقذ للمشروع ان فكرة الفيلم جاءت لملى الفراغ الحسي و ألمعلوماتي لدى أطفال فلسطين عن عاصمتهم. “يحرم معظم أطفال فلسطين من زيارة المدينة المقدسة بسبب منع إسرائيل أهاليهم حق زيارة عاصمتهم فلذلك شعرنا أنه علينا مسؤولية بجلب القدس إلى بيوت أطفالنا.” إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 21 2007

المطلوب رئيس فعال لوقف النزيف

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

المطلوب رئيس فعال لوقف النزيف

بقلم: داود كتاب *
12 حزيران 2007

ارتحت كما ارتاح معظم الفلسطينيين لتصريحات الرئيس محمود عباس و الذي أعرب خلالها عن الاشمئزاز و الخجل مما يجري في غزة ولومه للطرفين. و لكن هذا لا يكفي. المطلوب رئيس فعال لسلطته هيبة . فالمطلوب رئيس يعمل على الدفاع عن المصالح العليا للشعب الفلسطيني وليس فقط التصريحات المريحة للمواطنين.

من المؤسف أن الجهة التي تقوم بمساعي حثيثة على الأرض في غزة هي جهات مصرية أو فصائل فلسطينية غير فتح و حماس. صحيح أن الرئيس يعتبر رئيس حركة فتح ولكنه بعد حلف اليمين أصبح رئيس الشعب الفلسطيني. طبعا يمكن القول نفسه عن رئيس الوزراء لكن المسؤولية الأولى و الأخيرة للمصالح العليا الفلسطينية هي مع الرئيس المنتخب من الشعب. إقرأ المزيد »

لا تعليقات