أرشيف ل يونيو 2009

يونيو 21 2009

يجب التذكر أن الصحافة تمثل الجمهور

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن,اﻹعلام الناشط -

بقلم: داود كتاب

حضرت يوم الثلاثاء الماضي الجلسة الشهرية لمجلس أمانة العاصمة وذلك بسبب وعد من الأمين مناقشة طلب طال أكثر من أربع سنوات بهدف السماح لإذاعتنا بث جلسات الأمانة بثا حيا.
لقد حضرت الجلسة مع الزميل محمد الشما وهو مراسلنا لشؤون الأمانة منذ عدة سنوات. لم يحضر جلسة الأمانة التي دامت ساعتين أي صحفي آخر سوى صحفي واحد حضر أول نصف ساعة ثم غادر. بعد الانتهاء من الجلسة قام الزميل محمد الشما بكتابة خبرين عن أهم ما جرى في الجلسة وتم رفعهما على موقع عمان نت.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 13 2009

أوباما وعباس: يبدأ الأمر مع المستوطنات

خدمة Common Ground الإخباريّة – الشرق الأوسط

أوباما وعباس: يبدأ الأمر مع المستوطنات

بقلـم داود كتّاب
08 يونيو/حزيران 2009

عمان – من الواضح أن النتيجة الرئيسية التي تمخض عنها لقاء أوباما وعباس الأسبوع الماضي هي أن الولايات المتحدة مستمرة في كونها جادة إلى أبعد الحدود حول متطلبها تجميد إسرائيل الفوري لنشاطاتها الاستيطانية. وقد يناقش البعض، إذا أخذنا بالاعتبار جميع المواضيع الساخنة، أن قضايا مثل الانسحاب والقدس وحق العودة للفلسطينيين، يجب أن تكون أكثر أهمية بكثير. لماذا أصبح متطلب تجميد الاستيطان إذن القضية المحورية؟
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 10 2009

احتفالات أردنية وطنية بهيجة في رام الله

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻷردن -

احتفالات أردنية وطنية بهيجة في رام الله

بقلم: داود كتاب

احتفلت الممثلية الأردنية في رام الله الثلاثاء بحضور مهيب تجاوز كل التوقعات.

خلال حوالي ثلاثين عاما حضرت عشرات بل قد يصل إلى أكثر من مئة احتفال قومي أو ما يسمى (ريسبشون) لدى غالبية السفارات والممثليات والمؤسسات، إلا أنني لم احضر احتفالا بضخامة ما شاهدت في رام الله.  فقد أقامت الممثلية حفلا كبيرا وعامرا حضره الرئيس محمود عباس وأركان حكومته إضافة إلى عدد كبير من الشخصيات والفعاليات وقد تجاوز عدد حضور الاحتفال الذي عقد في ساحة فندق الجراند بارك حوالي ألف مدعو من مواطنين ومسؤولين محليين وأجانب.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 07 2009

مع بدء الصيف : هل سيتحسن العبور على جسر الملك حسين؟

نشرت بواسطة تحت فئة مشاكل السفر -

*  بقلم: داود كُتّاب

يطل علينا فصل الصيف مرة أخرى دون حل في الأفاق للمأساة الفلسطينية و استمرار معاناة الشعب الفلسطيني والذي أصبح العبور على جسر الملك حسين جزا منها باعتباره الممر الوحيد الى الخارج. ورغم أن الحل لهذه المأساة إنهاء الاحتلال إلا أنه لابد من البحث والتمحيص حول ما يمكن فعله أردنيا وفلسطينيا لمطالبة الإسرائيليين من خلال أطراف أخرى كمبعوث الرباعية توني بلير
أو المبعوث الأمريكي جورج ميتشل علما أن نائب ميتشل في مكتبه الجديد بالقدس هو السفير ديفيد هل الذي عمل سفيرا في الأردن لسنوات طويلة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 06 2009

اسرائيل تصوت لصالح العنف

إسرائيل تصوت لصالح العنف

*  بقلم داود كتاب

إن الحرب والعنف يؤثران دوماً وبصورة مباشرة على الانتخابات. فالحرب مسؤولة عن إحداث تحولات ضخمة في أفضليات الناخبين، وغالباً ما تتحسن شعبية الزعماء الراديكاليين والأحزاب الراديكالية بعد جولة من العنف الحاد، على عكس الحال في الأوقات العادية. وعلى هذا فإن الأقليات العرقية كثيراً ما تتمكن من التأثير على الموازين بين القوى المتنافسة الرئيسية.

ويبدو أن هذا بالضبط ما حدث في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة. حيث تمكن حزب الليكود اليميني بقيادة بنيامين نتنياهو ، بل وحزب إسرائيل بيتنا اليميني المتشدد تحت زعامة أفيغدور ليبرمان من تحقيق نتائج حاسمة وإبعاد حزب العمل، الذي ظل مهيمناً طيلة تاريخ دولة إسرائيل، إلى مركز رابع متواضع. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 06 2009

الفائزون والخاسرون في غزة

الفائزون والخاسرون في غزة…

بقلم داود كتاب

21.01.09 – 10:09

خلافاً لأوقات الهدوء، فإن أوقات الحرب تجلب الأفضل والأسوأ لكثير من الناس. والحروب أيضاً فرصة الشعب للنجاح أو الفشل. فالحرب الإسرائيلية على غزة لها بالتأكيد فائزيها وخاسريها بالرغم من أن القائمة قد تتغير والزعماء قد ينتقلون من جانب إلى آخر. وهذه قائمتي الأولية للفائزين والخاسرين:

الخاسر الأول والأكبر كان النظام الدولي الذي لم يتمكن من وقف اعتداء واضح غير متكافئ من الحدوث. على القانون الإنساني الدولي، الذي كان يستجمع قواه في السنوات الأخيرة، ليظهر ما إذا كان قادراً على ردع السياسيين الإسرائيليين وقادة الجيش والطيارين في القوات الجوية وغيرهم من القادة العسكريين من تنفيذ جرائم حرب ضد السكان المدنيين و المؤسسات الدولية والتعليمية والإعلامية والصحية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 06 2009

من اوباما إلى المسلمين

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

من اوباما إلى المسلمين..

بقلم: داود كتاب

30.05.09 – 23:30

يرغب المسلمون والعرب سماع الكثير من الرئيس اوباما عندما يلقي كلمته في القاهرة ابتداء من فلسطين ومرورا في العراق و إلى التواجد العسكري قي الخليج. ولكن ورغم أهمية السياسة الخارجية إلا أن المهم هو محاولة جادة لإظهار احترام وإعادة بناء الثقة.

لقد أصبحت فلسطين امتحان للسياسة الخارجية الأمريكية لأنها أظهرت رياء الأمريكان. فالمكيال بمكيالين واضح في دعم أمريكا لإسرائيل في حين إدعائها بأنها وسيط نزيه، أو دعم “الديمقراطية”. وفي نفس الوقت رفض نتائج الانتخابات الفلسطينية، أو الصمت حول الأسلحة النووية الإسرائيلية في حين التهجم على النشاط النووي الإيراني. إقرأ المزيد »

لا تعليقات