أرشيف ل أغسطس 2012

أغسطس 30 2012

تصاريح عبور الخط الأخضر هل هي لأسباب سياسية أم اقتصادية؟!

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب *

بعد سنوات من القيود المفروضة على السفر، فتحت إسرائيل الشهر الماضي حدودها إلى العديد من الفلسطينيين في الضفة الغربية (ولكن ليس الكل).  في نابلس وحدها تم إصدار  17000 تصريح من أصل 25000 ممن تقدموا للحصول على تصاريح، وسمح لبعض الفئات العمرية بالدخول من دون تصريح.

كانت المناسبة هي شهر رمضان الكريم. لم يكن هناك رفض للتصاريح بل تم اتخاذ قرار في مكان ما في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية للتخفيف عن السجن الكبير حيث يجد الملايين من الفلسطينيين أنفسهم فيه.  حتى ان حاجز قلنديا المرهق أصبح عبوره فجأة أسهل بكثير وكان الجنود بالكاد ينظرون إلى رخص السيارات التي تعبر وفي بعض الأحيان كانوا يتركون الحاجز من دون طوابير طويلة التي أصبحت علامته التجارية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 29 2012

رسالة توضح علاقة كتاب للانتاج بمشروع القدس 24

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

الى من يهمه الامر
برلين في 28/8/2012
علمنا ان هناك سوء فهم لمشروع فيلم القدس24 ودور الشركة الفلسطينية فيه.
فيما يلي الحقائق المتعلقة بالموضوع:
1. هدف تصوير الشخصيات الفلسطينية في فيلم القدس24 هو عرض الالمهم وامانيهم, عذاباتهم وطومحاتهم من خلال حياتهم اليومية في مدينتهم.
2. نحن في شركة زيرو وان الالمانية تعاقدنا مع شركة كتاب للانتاج الفلسطينية والموجودة في القدس الشرقية وعقدنا واضح ان الشركة الفلسطينية وحدها مسؤولة عن كل ما يتعلق باختيار الشخصيات من القدس الشرقية التي ستشارك في الفيلم.
3. الميزانية الكاملة للجانب الفلسطيني من الانتاج تأتي من ميزانيتنا والتي تم جمعها من الجمهور الالماني لصالح محطتي ارتي الالمانية و بايرشير روندفنك وارتي الفرنسية و قناة YLE الفنلدية هؤلاء الممولون وليس من صندوق القدس.
4. الجانب الفلسطيني ممثل بشركة كتاب للانتاج لها السيطرة الكاملة في اختيار الشخصيات الفلسطينية والمخرجين والفنيين.
5. سيشارك مخرج ومونتير (او أكثر) من الجانب الفلسطيني في المونتاج النهائي للفيلم لضمان اصالة الاصوات الفلسطينية من القدس الشرقية.
6. نؤيد بصورة كاملة حق الاصوات الفلسطينية ان يتم تمثيلها بصورة صادقة وعادلة بدون رقابة او تحجيم.
التوقيع

توماس كوفوس

لا تعليقات

أغسطس 29 2012

معضلة واسمها القدس .. هناك من يريد أن تبقى كذلك

بقلم:  داود كتاب*

 عدت هذا الأسبوع لمساعدة ابني بشارة بإطفاء حرائق أقامها بعض المحترفين والمزاودين بالتهجم دون أبسط قواعد البحث والاستقصاء وسهولة إطلاق الاتهامات دون الحد الأدني من الاحترام والاخلاق. وخرجت بالعديد من الاستنتاجات حول بعض الأمراض التي تضرب في الجسم الفلسطيني بشكل عام والمقدسي بشكل خاص.

 الموضوع المسبب لكل هذه الضجة فيلم دولي مدة عرضه 24 ساعة عن مدينة القدس يوفر فرصة فريدة لعرض قصص حياتية عن معانة وألم المقدسيين وفي أهم محطات التلفزة العالمية.

وتتمثل فكرة المشروع بتصوير يوميات سكان القدس في يوم محدد وعرضها دون “رتوش” تذكر أو تدخل مقص الرقيب أو المخرج. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 23 2012

هل أنهى الزعران الدور الوطني لحل النزاعات في القدس؟!

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

نجحت الانتفاضة الفلسطينية الأولى على طريقة مبتكرة في حل النزاعات الداخلية الفلسطينية خاصة في مدينة القدس.  برزت المشكلة بسبب رفض السكان اللجوء الى المحاكم والسلطات العسكرية والأمنية الإسرائيلية من ناحية والحاجة الى حل النزاعات الداخلية في غياب المحاكم والشرطة الوطنية من ناحية أخرى.

فالاعتماد على إسرائيل أو الفوضى التي تتشكل من غياب أي حل للمشاكل الداخلية يضعف النضال الوطني الفلسطيني ويزيد من السيطرة الإسرائيلية الفعلية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 22 2012

أيتام القدس الثلاثماية وستون ألفاً (360000 )

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

يعيش فلسطينييو القدس أسوأ أوقاتهم هذه الأيام.   فسكان القدس الشرقية الثلاثماية وستون ألفاً (360000) هم أيتام سياسياً بسبب استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وغموض مستقبل القدس. لا يسمح لهم أن يكونوا جزءً من السلطة الفلسطينية ولا أن يمتلكوا جواز سفر أو أن يستمتعوا بحكم لهم حسب اختيارهم.  فهم ليسوا مواطنين إسرائيليين إذ أن إسرائيل تمنح الإقامة الدائمة للفلسطينيين الذين كانوا في القدس عندما احتل الجيش الإسرائيلي المدينة المقدسة وضمها بشكل أحادي الجانب لدولة اسرائيل.  وبالرغم من أنه لم تعترف أية دولة في العالم بهذا الضم، فإنه لم ينجح الفلسطينيينون في التكوين والمحافظة على المؤسسات المحلية الخاصة بهم بسبب السياسة الاقصائية الإسرائيلية ومحاولاتها في تهويد القدس. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 16 2012

مبادرة فياض الانتخابية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

*بقلم داود كتاب

الاعتقاد السائد في فلسطين هو أن مكتب رئيس السلطة الفلسطينية هو المسؤول عن السياسات والمبادرات الوطنية والدولية، في حين ان مكتب رئيس الوزراء هو المسؤول عن تنفيذ هذه السياسات.

لغاية الآن كان هذا هو العرف السائد في عاصمة فلسطين المؤقتة، رام الله.  ومعالجة الانقسام في الضفة الغربية وغزة، والمحاولات لاعادة توحيد المنطقتين الفلسطينيتين المعزولتين، كان ولا يزال مسؤولية الرئيس الفلسطيني محمود عباس.   إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 16 2012

حرب الثقافة عند رومني

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

أعطى المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، ميت رومني، لنفسه الحق في إعلان حرب ثقافية في القدس الغربية. ففي جهوده لجذب المتبرعين اليهود الأثرياء للمساهمة في حملته الانتخابية، أعلن رومني أن الدول هي أحسن حالا بفضل ثقافتها، واقترح بشكل غير مباشر أن تضاف إسرائيل إلى النظرية الاستثنائية الأميركية.

قال رومني لمانحيه (مستخدماً بيانات غير صحيحة لنصيب الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي) التي تضمنت الممول اليهودي الأميركي اليميني شيلدون أديلسون (الذي قال انه سيتبرع بمبلغ 100 مليون دولار للإطاحة بالرئيس الأميركي باراك أوباما) إن الإسرائيليين متفوقون على الفلسطينيين بفضل “ثقافتهم”.  لم يكن واضحاً ما اذا كان يشير إلى الثقافة اليهودية أو، كما قال مساعدوه في وقت لاحق، إنه كان يشير الى ثقافة الرأسمالية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 16 2012

ثلاثة بلدان .. زفافان وزوج وزوجة

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,شخصي -

بقلم داود كتاب

هذا الأسبوع، عبرت أفراد العائلة والأصدقاء الحدود الدولية ونقاط التفتيش العسكرية، وتغلبوا على البيروقراطية السياسية العادية لحضور حفلي زفاف ابنتي. لماذا حفلين؟ اسمحوا لي أن أجيب.

إن ابنتي تمارا هي مقدسية مثلي  أما العريس علاء فيعيش في بلدة بيت لحم من منطقة بيت جالا.  من المفترض أن يستغرق التنقل بين هذه البلدات المجاورة بضع دقائق، لكنها تبعد على أرض الواقع  كيلومترات طويلة نتيجة الوضع السياسي والعسكري القائم منذ 45 عاماً والناجم عن احتلال اسرائيل لأراض عربية.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات