أرشيف ل مايو 2011

مايو 31 2011

الطريق الى فلسطين أصبح أكثر وضوحا وصعوبة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

لقد أوضح ماراثون الخطابات التي شهدتها العاصمة الاميركية الاسبوع الماضي الرؤية لما يحتاجه الفلسطينييون للوصول إلى دولتهم المستقلة المبتغاة.  ومع ذلك، فإن الرؤية الواضحة هذه لا تعني بالضرورة أن الحصول على دولة سيكون أمراً سهلاً أو يمكن بلوغه بيسر في المستقبل القريب.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 11 2011

الأبرياء يدفعون ثمن الخلافات الداخلية

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

* داود كتـّاب

من المؤسف أن يلجأ كثير من السياسيين أو المهتمين بالعمل السياسي إلى اتباع أسلوب عمل فاشل لتغطية أخطائهم أو ﻹبعاد النظر عن مشاكلهم الداخلية، وللأسف يتم التنكيل بأبرياء ﻻ علاقة لهم بوضع ما وذلك بهدف مصالحة داخلية، وهذه الطريقة تطبق في مناطق وفي ظروف مختلفة.

إن المتابع للعمل السياسي/العسكري في الشرق لأوسط يستطيع وبسهولة أن يرى أمثلة على ذلك ومن كافة الأطراف؛ فمن المعروف على سبيل المثال، أنه كلما واجهت إسرائيل ضغوطات في المفاوضات فهي تحاول أن تخفف من ذلك من خلال عمل عسكري ما، من جهة أخرى، إذا احتدت الاختلافات بين التنظيمات العسكرية في لبنان أو في غزة فقد ينتج عنها إطلاق هجوم على إسرائيل (غالبا ما يكون فاشلا عسكريا)، لعلم الأطراف أن ذلك سيزيد من شعبية هذا الفصيل أو ذاك. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مايو 07 2011

الثورات العربية قتلت فكر بن لادن قبل أن يصله الأميركيون

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,أميركا والشرق اﻷوسط -

لو حاول المهتمون بتنظيم القاعدة التحول إلى اليمن لمعرفة ما ذهبت إليه “قاعدة” أسامة بن لادن، فإنهم سيتفاجأون. فالشعب اليمني، على غرار معظم دول العالم العربي، قد تخلى منذ فترة طويلة عن بن لادن وأيديولوجيته، كما ظهر ذلك في الانتفاضة الشبابية العربية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات