أرشيف ل أغسطس 2016

أغسطس 30 2016

كيف نتغلب على عقلية الصوت الواحد

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

Al-Rai logo

بقلم داود كُتّاب

يلاحظ المتتبع للحملة الانتخابية للمجلس الثامن عشر ظاهرة غريبة.  فرغم أن الانتخابات ستجري على مبدأ القوائم وليس الصوت الواحد إلا أن تكرر تكريس الأفراد يوحي بأن عقلية الصوت الواحد والفردية في التعامل مع الانتخابات لا تزال مسيطرة على تفكير المرشحين.

غياب عقلية العمل الجماعي تذكرني بظاهرة نشاهدها في الملاعب الرياضية وخاصة في الألعاب الأولومبية.

فقد حصد الرياضيون العرب 14 ميدالية في “أولمبياد ريو دي جانيرو”، منها ثمانية برونزيات، وأربع فضيات وذهبيتان، كان منها أول ذهبية أردنية للرياضي الأردني أحمد أبو غوش في لعبة التايكواندو.

الملفت في “أولمبياد ريو” هو استمرار انتصارات الرياضيين العرب في المنافسات الفردية، في حين أن هناك إخفاقاً – منذ تأسيس الأولمبياد الحديثة – في تحصيل أية ميدالية عربية في المسابقات الجماعية.

قد يكون أفضل تحصيل عربي هذا الموسم في مسابقة جماعية هو الموقع الخامس في كرة اليد للفريق المصري.

ما هو سبب الفشل العربي المستمر منذ عشرات العقود في الرياضات الجماعية؟  هل هو أمر يمكن معالجته، أم هو طبع أصبح جزءً من الجينات العربية؟ إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 29 2016

غياب روح الفريق

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

حصد الرياضيون العرب 14 ميدالية في “أولمبياد ريو دي جانيرو”، منها ثمانية برونزيات، وأربع فضيات، وذهبيتان، كان منها أول ذهبية أردنية للرياضي الأردني أحمد أبو غوش في لعبة التايكواندو.

الملفت في “أولمبياد ريو” هو استمرار انتصارات الرياضيين في المنافسات الفردية، في حين أن هناك إخفاقاً – منذ تأسيس الأولمبياد الحديثة – في تحصيل أية ميدالية في المسابقات الجماعية.

قد يكون أفضل تحصيل عربي هذا الموسم في مسابقة جماعية هو الموقع الخامس في كرة اليد للفريق المصري.

ما هو سبب الفشل العربي المستمر منذ عشرات العقود في الرياضات الجماعية؟ هل هو أمر يمكن معالجته، أم هو طبع أصبح جزءاً من الجينات العربية؟.

غياب روح الفريق يَظهر هذه الأيام في الحملة الانتخابية؛ فرغم الانتهاء من قانون الصوت الواحد، ورغم ضرورة أن يصوّت الأردني للقائمة التي يرغب بها، قبل أن يحدد المرشح الذي سيصوَّت له، أو لها، إلّا أن مراجعة سريعة للملصقات الإعلانية تظهر عدداً كبيراً وغير منطقي من الملصقات الفردية. وقد تكون الدائرة الخامسة في العاصمة صاحبة الرقم القياسي لعدد الملصقات الفردية التي تملأ الشوارع، والدواوير، في حين يمكن القول إن الدائرة الثالثة حصدت ذهبية ملصقات القوائم الجماعية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 21 2016

اعتذار الملكية غير المكتمل

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

جيدٌ ما فعله مدير عام الملكية الأردنية سليمان عبيدات عندما قدّم اعتذاراً علنياً لما حدث لركاب رحلة الملكية 615 من دبي إلى عمّان، الخميس الماضي، وعرض تعويضاً للمسافرين على متنها بشكل رحلة مجانية على متن الملكية إلى أية وجهة خلال عام.

إلا أن الاعتذار الصادر من أعلى مسؤول تنفيذي ليس كافياً، حيث أنّ أركان الاعتذار الصادق الخمسة المتعارف عليها غير متوفرة.

ما حدث هو أن ركاب رحلة الملكية المتوجهة من دبي إلى عمان تم تأخيرهم مدة 26 ساعة ونصف الساعة، وكان آخر أربع ساعات منها على متن الطائرة المتوقفة. خلال فترة التأخير لم يتوجه أحد من الملكية لتوفير الطعام أو المنام للركاب من دون تفسير أو تقديم سبب مقنع لذلك الاستهتار.

يعتبر الخبراء الاجتماعيون أن للاعتذار الصادق خمسة أركان مهمة، وهي: الاعتراف بالخطأ، وتوضيح طبيعة الخطأ الذي يتم الاعتذار عنه، وتحمّل المسؤولية عن الخطأ، ومحاسبة المسؤولين عنه لضمان عدم تكراره وأخيراً تقديم تعويض للمتضررين كتعبير صادق ومادي عن الأسف الحقيقي. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 07 2016

الانتخابات البلدية الفلسطينية سوف تحرك المياه الراكدة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كُتّاب

المياه السياسية الفلسطينية الراكدة، سوف تشهد قريباً بعض الحركة.

ستنطلق الجهود الفرنسية بأقصى سرعة لعقد مؤتمر دولي في خريف هذا العام، بدءً من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

على أرض الواقع في فلسطين، من المتوقع أن تشهد الانتخابات المحلية في 8 تشرين الأول/أكتوبر مشاركة ما يقرب 2 مليون فلسطيني في انتخاب أعضاء بعض ال 416 بلدية ومجلساً قروياً محلياً.

ما هو جديد هذه المرة هو أن حركة حماس وافقت على المشاركة وسوف تسمح قواتها الأمنية المسيطرة على القطاع المحاصر أن يشارك سكان غزة في الانتخابات.

آخر مرة شارك فيها أهل غزة في أي شكل من أشكال الانتخابات كانت عام 2006 عندما اجتاحت قائمة التغيير والإصلاح المؤيدة لحماس بأغلبية المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني، وهي النتيجة التي أدت إلى تعيين اسماعيل هنية رئيساً للوزراء.

في عام 2012، رفضت حماس السماح لسكان غزة المشاركة في الانتخابات المحلية، تاركين الانتخابات تُجرى فقط في الضفة الغربية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 07 2016

حاجة فلسطين إلى استراتيجية إعلامية ناجعة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كُتّاب

كانت القصة كاذبة تماماً، ولكن هذا لم يوقف الآلة الإعلامية الإسرائيلية من استغلالها حتى النهاية.

لجنة التراث العالمي لليونسكو كانت تشارك في اجتماع في اسطنبول بين العاشر والعشرين من شهر يوليو/تموز لمناقشة عدد من القضايا، بما في ذلك الطلب الأردني / الفلسطيني لإدراج القدس كإحدى المواقع ال 55 العالمية التي هي في خطر.  وكان الأردن في عام 1982 قد أضاف مدينة القدس القديمة إلى القائمة وكان يجب التصويت على القضية مرة أخرى.

تقليدياً، يتم التصويت على القرارات خلال آخر يوم في الدورة بعد مناقشة ونقاش مستفيضين. ولكن اجتماع اليونسكو في اسطنبول ألغي بسرعة قبل أربعة أيام من التصويت بسبب محاولة الانقلاب الفاشلة.

تأجيل قرار اليونسكو الذي هاجم إسرائيل بسبب الأخطار التي تسببها لتراث القدس وُصف بأنه “انتصار جزئي” لإسرائيل. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي والآلة الإعلامية الإسرائيلية غاضبين منذ شهر إبريل/ نيسان عندما وافقت اليونسكو على قرار يؤكد استخدام اسم الحرم الشريف/المسجد الأقصى المبارك للإشارة إلى ثالث الحرمين الشريفين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 04 2016

التطنيش

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي -

زاويةتكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

أصبح التواصل الإنساني والرسمي عبر الهواتف الخليوية مفتوحاً للجميع. ومع توّسع مشاركة البعض بأرقام الهواتف فإن عمليات الاتصال في الوقت المناسب وغير المناسب أصبحت كثيرة، ويتواصل البعض لأمور غير مهمة في ساعات متأخرة أو مبكرة من دون الاهتمام بطبيعة الناس وحاجاتهم اليومية.

مع ازدياد العمل والأشغال، وفي نفس الوقت زيادة المكالمات غير المهمة وغير الضرورية أصبحت فكرة عدم الرد أو “التطنيش” طبيعياً لا يقف المرء عندها مدة طويلة. وكما يقول بعضهم إن كان الأمر مهماً فإن المتصل سيعاود الاتصال.

وبوجود تطبيقات مثل truecaller أصبح بإمكان مستخدم التلفون معرفة هوية المتصل، وبذلك أصبحت إمكانية فلترة المكالمات وترتيب أولويات الرد عليها أمراً ممكناً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات