أرشيف ل ديسمبر 2015

ديسمبر 23 2015

لفتة ميلادية جميلة من القوات المسلحة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

Al-Rai logo

بقلم داود كُتّاب

في خطوة غير مسبوقة قامت فرقة القوات المسلحة الثلاثاء بعزف مجموعة أغان وطنية في منطقة البوليفارد في العبدلي بمناسبة الأعياد الميلادية المجيدة. المواقع الإليكترونية رصدت ووثقت المناسبة من خلال فيديوهات مرفوعة على موقع يوتيوب تظهر جمعا غفيرا من الأردنيين–ومنهم الأطفال السعداء- محتفلين بالمناسبة على خلفية الإضاءات والشجر الميلادية. كما وقدمت فرقة كشافة اللويبدة ألحانها الوطنية والميلادية، وكذلك قدمت جوقة Amazing Grace ترانيم العيد.

اللفتة من قيادة القوات العسكرية توضح أهمية الوحدة الوطنية وتماسك النسيج الوطني في الوقت الذي تزيد التخوفات من الاعتداءت والعمليات الإرهابية من قبل الدواعش وغيرهم من الظلاميين الذين لا يرتاحون لوجود ابتسامة الأطفال وفرحتهم مهما كانت المناسبة.
مشاركة الفرقة التابعة للقوات المسلحة جاءت بدعوة من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام بالتعاون مع جمعية سند للفكر والعمل الشبابي وإدارة البوليفارد. وكان رئيس المركز الكاثوليكي الأب رفعت بدر «حيا الأسرة الأردنية الواحدة التي تحتفل في هذا الوقت من العام بعيد المولد النبوي الشريف وعيد الميلاد المجيد.» إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 22 2015

العالم الإسلامي

نشرت بواسطة تحت فئة قضايا عربية,مقالاتي -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

كثيراً ما نسمع مصطلحي العالم العربي أو العالم الإسلامي من دون أن نعرف ماذا تعني هذه المصطلحات ودلالاتها. قد يقال إن مصطلح العالم العربي واضح، نوعاً ما، من خلال الدول المنضوية في جامعة الدول العربية، رغم أننا لم نسمع قط أحداً يقول العالم الفرنكوفوني أو العالم اللاتيني مثلاً. وأتباع الديانات العالمية لا تقوم أية مجموعة منهم بربط حضور المنضوين تحتها بمصطلح “عالم”، فلا وجود لعالَم هندوسي أو عالَم مسيحي أو عالَم بوذي.

تدل الإحصائيات العالمية أن هناك حوالي 2,2 مليار مسيحي، وحوالي 1,6 مليار مسلم، ومليار هندوسي، ونصف مليار بوذي، وهناك حوالي 57 دولة ذات أغلبية مسلمة. وتعتبر غالبية السكان في 11 دولة في العالم من الهندوس، بينما نصف البوذيين في العالم يسكنون في الصين، وتليها تايلاند بـ13%، واليابان بـ 9%، وميانمار بـ 8%، وسيرلانكا وفيتنام وكمبوديا وكوريا الجنوبية والهند وماليزيا أقل من 3%.

تشير بعض المصادر أن مصطلح “العالم الإسلامي” يعود لفكرة “الأمة” كما ترد في النصوص الدينية، أي أنه خلافاً للدول ذات الأغلبية من ديانة معينة، فإن المسلمين فقط هم من يقومون بربط حضورهم السكاني بما يشبه الكيان السياسي. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 16 2015

هل العدالة عمياء في بلادنا فعلاً؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/عمان نت

بقلم داود كُتّاب

تحضر في أروقة الساسة والمشرّعين، في أنحاء العالم كافةً، مدرستان فكريتان تسعيان إلى تحقيق العدالة، وإصلاح الخارجين على القانون؛ مدرسةٌ تؤمن بتغليظ العقوبات المصادرة للحريات عبر زيادة مدة السجن الفعلي للمخالفين، بما في ذلك المخالفات غير العنيفة، مقابل مدرسة فكرية أخرى تؤمن بتقليص العقوبات، خاصة السجن، لما لتلك العقوبة من مضاعفات تساهم في ارتفاع معدلات الجريمة بدلاً من انخفاضها، علاوةً على التكلفة الباهظة، ومنها تكلفة السجون نفسها على المجتمع، وتكلفة غير مباشرة من خلال الازدياد الكبير لخريجي السجون المنبوذين اجتماعياً، وهو ما يسبب جرائم جديدة تحمّل المجتمعات تكاليف إضافية.

ينتمي الأردن -بدرجة كبيرة- إلى المدرسة الأولى، وهو ليس الوحيد في هذا الاتجاه المتشدد حيال المنتهكين للقانون، سواء كان ذلك إجراماً عنيفاً أو غير عنيف (مثل المخدرات والتهرب الضريبي)، وترتفع لدينا مدة المحكوميات حتى للمخالفات غير العنيفة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 09 2015

“ديزل جيت” أردنية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/عن موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

اكتشف خبير مختبرات في جامعة وست فرجينيا الأميركية منذ أشهر عدة، أن سيارات الفولكسفاجن، التي تسير على وقود الديزل، تقوم بخداع جهات المواصفات والمقاييس للتغطية على عدم التزام سياراتها بمعايير الانبعاث.

خطر ببالي هذا الموضوع بعد فشل سائق باص مؤسستنا، التي تسير على الديزل أيضاً، من اجتياز شروط دائرة الترخيص في ماركا لخروج الانبعاثات منه، فاقترح أحد العاملين أن نقوم بخلط مادة معينة مع السولار قبيل التوجه مرة أخرى إلى دائرة الترخيص كي تقلل من الانبعاث. في البداية رفضت الفكرة، وطلبت الذهاب إلى كراج لإصلاح العطل في حافلتنا، لكن سائقنا أصر أن محرك الحافلة جيد، وأن المشكلة سببها نوعية السولار السيئة المتوفرة لدى مصفاة الأردن الوحيدة في الزرقاء.

الفكرة نفسها كررها أحد سائقي السيارات العامة الذي كان في زيارة إلى إذاعتنا، واقترح على سائقنا طريقة معينة لخداع الفاحصين للانبعاث من خلال تشغيل المروحة الداخلية. لم أقتنع برأيه، وكررت ضرورة تصليح حافلتنا لكي تتوقف عن بعث السموم، غير أن ضيفنا نوّه بأن المشكلة ليست بالحافلة، إنما بنوعية الديزل المتوفر من الشركة الوحيدة المسموح لها ببيعه في الأردن.

بقيت أشك في إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 02 2015

التحول الديني المصلحي يغيّب المواطنة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

حظيت ندوة أقامها موقع حبر، الثلاثاء، في القاعة العليا لمسرح البلد، في عمان، تحت عنوان “التحول الديني” باهتمام واسع، وأحس الحاضرون كأنهم في لقاء تاريخي كان يعدّ قبل ذلك من التابوهات التي تناقش في البيوت، ولا يتم تداولها في الساحات العامة.

الندوة جاءت على أثر تقرير مهم وجريء للموقع نفسه بعنوان “عندما يكون تغيير الديانة وسيلة للهرب من القضايا الكنسية” للزميلة نادين النمري.

جرى نقاش بعد كلمات الافتتاح من رجل الدين والمحامين والصحافية، وكان الأهم لتطرقه إلى أمور حساسة كانت تخفى غالباً في محاولة غير صادقة لمجاملة الآخر.

انتقد المحامي ناظم نعمة عند بدء حديثه البند الثاني من الدستور الأردني، الذي ينص على أن الإسلام دين الدولة، وتساءل إن كانت الدولة تمارس أركان الإسلام الخمسة، منبهاً إلى أن الكثيرين يستخدمون هذه المادة من أجل التمييز ضد مواطنين على أسس دينية في مجالات مختلفة، مثل الإرث والأحوال الشخصية وغيرهما. إقرأ المزيد »

لا تعليقات