أرشيف ل مارس 2013

مارس 24 2013

النقاش حول النووي الأردني غائب

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

بقلم داود كتاب

يبدو أن الأردن متجه لأخذ أحد أهم قرارت الدولة في غياب أي نقاش جدي.  فقد نشرت صحيفة الواشنطن بوست الأسبوع الماضي أن الأردن سيتخذ قراراً استراتجياً حول الشركة التي سيتم إرساء عطاء لبناء المفاعل النووي الأردني عليها.

 إن بحثاً بسيطاً عبر محرك البحث جوجل وفي موقع صحيفة الرأي يعكس غياب أي تصريح لرئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان في عام 2013 سوى لقاء مع حمزة منصور منشور عنه في موقع إلكتروني.  هذا الغياب من التواصل مقلق في ضوء رفض البرلمان السادس عشر فكرة إنشاء مفاعل نووي أردني لسد حاجات الأردن من الطاقة. حتى موقع الهيئة الإلكتروني خالٍ من الخبر المنشور عن تقليص المنافسة لشركتين كما جاء في صحيفة الواشنطن بوست.

 قد يعود قرار هيئة الطاقة الذرية المستمر في العمل الهادئ والبعيد عن الأضواء والمناقشات إلى فضيحة نشر تسجيل صوتي لرئيسها وهو يهاجم معارضي الطاقة النووية ناعتاً إياهم بالمتخلفين وغيرها من الكلمات النابية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 13 2013

النسور وسر القوة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

بقلم داود كتاب

ينص ملصق لفراشة جميلة العبارة التالية: “السعادة مثل الفراشة. إذا سعيت إليها تهرب منك ولكن إذا أبعدت النظر عنها ستأتي وتجلس على كتفك.”

تذكرت هذا الملصق عند سماعي خبر تكليف عبدالله النسور كأول رئيس وزراء مكلف بعد مشاورات نيابية ملكية في الأردن. فقوة الرئيس المكلف جاءت بسبب عدم سعيه للمنصب واستعداده علناً وعملياً قبول إمكانية – كما قال- أن يكون رئيس وزراء انتقالياً فقط.

 لقد قام معالي عبد الله النسور بكل شيء ممكن أن يسبب عدم اختياره للمنصب.  فقد رفع أسعار المشتقات النفطية رغم معرفته بعدم شعبيتها. ثم قام مرة أخرى بالموافقة على رفع جديد بعد تقديم الكتل بتسميته مما شكل إحراجاً لهم. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 05 2013

منظمة التحرير الفلسطينية والأردن

بقلم داود كتاب

إذا كان  سيتم التقيد بالجدول الزمني من أجل المصالحة الفلسطينية ، فسنشهد عودة ظهور منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها تجسيد لتطلعات الفلسطينيين.  إن منظمة التحرير الفلسطينية الجديدة التي ستشارك فيها حركة حماس والحركات الإسلامية الأخرى سوف تساعد بلا شك في إحياء الحركة الوطنية الفلسطينية خاصة في الشتات.

منذ إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية في خضم تداعيات اتفاقات أوسلو، فإن دور منظمة التحرير الفلسطينية آخذاً في التناقص.  ومن غير الواضح ما إذا كان التقليل من دور منظمة التحرير الفلسطينية متعمداً أم لا، ولكن الحقيقة هي أن الفلسطينيين في الشتات كانوا ولا يزالون يشعرون بغياب حركة قوية تهتم بكسب تأييد العالم من أجل القضية الفلسطينية.  يعبر الفلسطينيون أيضاً وخاصة أولئك الموجودين في البلدان العربية في بعض الأحيان عن شعورهم باليتم ويشكي بعض فلسطينيي الشتات العاديين من قدرة الوصول إلى سفارات فلسطين في الخارج. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

مارس 05 2013

لماذا لا يستطيع الفلسطينيون التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

يبدو أن السؤال برئ إلا أنه ينبغي أن يُسأل الآن بينما الجميع يستعد للزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المنطقة.

 لماذا لا يستطيع الفلسطينييون السفر بين الضفة الغربية وقطاع غزة؟

 لقد فوجئت خلال زيارتي الى غزة بعدد الفلسطينيين الذين التقيت بهم وكانوا في العشرينات والثلاثينات من عمرهم والذين لم يذهبوا قط إلى الضفة الغربية بما في ذلك القدس.

إن قرابة ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية يمنعون من السفر إلى غزة (إلا عبر الأردن ومصر ثم يحاولون عبور معبر رفح) ومليون ونصف فلسطيني في غزة لا يمكنهم السفر الى الضفة الغربية عبر أية حدود.  ليس هذا حظراً للسفر ضد أناس معينين ممن قد يدعي البعض انهم يشكلون تهديداً أمنياً وليس هو أمر مؤقت يتبع أو يسبق تصعيداً ما للعنف.  إنه قرار شامل غير منطقي، وهو انتهاك للقانون الدولي في ما يتعلق بحقوق السكان تحت الاحتلال العسكري.  وهو أيضاً انتهاك واضح لإحدى البنود الرئيسية في مذكرة التفاهم لعام 1993 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. ففي اتفاقيات أوسلو ألزمت اسرائيل نفسها (المادة التاسعة) بأن تسمح بممر آمن بين المنطقتين الفلسطينييتين والذي يتيح مرور الأشخاص والمركبات. إقرأ المزيد »

لا تعليقات