أرشيف ل يناير 2016

يناير 31 2016

الحق في معلومة الطقس

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

تنقسم التنبؤات الجوية إلى جزئين؛ المعلومة الدقيقة، وترجمة هذه المعلومة لتنبؤات بما سيحصل في الساعات أو الأيام المقبلة. ولا شك بأن دقة المعلومة أمر أساسي للمتنبئ بغية الخروج بتقديرات مناسبة ومفيدة.

 

يتم استقصاء المعلومات العامة، في معظم دول العالم، من جهات رسمية تابعة للدولة، ثم تقوم كل جهة أو مؤسسة بتحليل تلك المعلومات وترجمتها إلى تنبؤات.

 

الواقع في بلدنا –للأسف- ينمّ عن عدم ثقة أو غياب التعاون بين الراغبين بالمعلومة من القطاع الخاص وبين الجهة الرسمية، التي توفر المعلومة والتنبؤات، وهي دائرة الأرصاد الجوية التابعة لوزارة النقل. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 31 2016

الحاجة إلى تحويل مكتسبات الصحافة الورقية للصحافة الإلكترونية

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

يبدو أن الصحافة الإلكترونية قد أصبحت الميدان الإعلامي الجديد الذي يحتاج إلى غطاء قانوني وإداري.

هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه العديد من الصحفيين الإلكترونيين في الأردن بعد النزاع الأخير مع الحكومة الذي أدى إلى اعتقال متكرر لزملائهم بناء على قانون الجرائم الإلكترونية.

المضايقات التي تواجه الإعلام الإلكتروني منافية لتعديل قانون المطبوعات والنشر في الأردن في عام 2012 والذي منع احتجاز الصحفيين.

لقد كان احتجاز عدد من الزملاء العاملين في الإعلام الإلكتروني نتيجة لثغرة حديثة في قانون الجرائم الإلكترونية – وعلى وجه التحديد تعديلاً على القانون (والفقرة 11 منه) الذي تمت الموافقة عليه من دون ضجة إعلامية من قبل البرلمان في شهر يونيو/حزيران الماضي.

فقانون الجرائم الإلكترونية يسمح للدولة احتجاز الصحفي الإلكتروني بتهمة التشهير (بدون أمر قضائي) بينما لا يكون للمدعي العام القدرة على مس الصحفي الذي نشر نفس النص في جريدة ورقية.

إن نفس قانون المطبوعات والنشر لعام 2012 المعدل والذي يضمن الحصانة للصحفيين من الاعتقال بسبب آرائهم ينص أيضاً على ضرورة ترخيص المواقع الإخبارية الإلكترونية بنفس الطريقة المتبعة للصحف حيث تم اعتبار الصحف الإلكترونية مماثلة من حيث الترخيص للصحف الورقية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 21 2016

الجلوة وسيادة القانون

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بحكم علاقتي مع أخوالي من عشيرة النشيوات المنحدرين من السلط، ومع أهل زوجتي من عشيرة المدانات الكركية، أعلم أموراً عدة عن الحكم العشائري، وموقعه في الحياة الأردنية، وأتحفظ على بعض الممارسات تحت مظلته.

كل معرفتي وفهمي واحترامي للعشائر جرى نسفه الأسبوع الماضي حين قام نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم محمد ذنيبات يوم الجمعة الموافق 15 كانون الثاني 2016 بالتوقيع على عطوة عشائرية تم بموجبها إجلاء عشرات الأسر من أقارب المتهم بمقتل مواطن آخر. ذكرتُ التاريخ لأنوّه للقارئ بأن ما حدث لم يتم لعائلات تسكن في خيم، إنما وقع في السنة السادسة عشرة من الألفية الثالثة، وفي أوج ثورة المعلومات في القرن الحادي والعشرين.

ما هزني في الصميم هي القرارات غير الدستورية وغير القانونية وغير الأخلاقية، التي وقّع عليها وزير في الحكومة أقسم يمين احترام الدستور والقانون، إذ يقرر الاتفاق -على سبيل المثال لا الحصر- إدانة المتهم بالقتل ويوافق على إنزال حكم الإعدام فيه، ويقرّ بامتناع الموقعين على الوثيقة، كافةً، طلب الاسترحام أو العفو.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 13 2016

الرياء البرلماني

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/عن موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

يقال إن أحد البرلمانات العربية كان يناقش الميزانية السنوية، وكان رأس الدولة –آنذاك- غير راضٍ عن رئيس الحكومة، فتم الإيعاز لنائب مخضرم أن يقوم بتحليل الميزانية بهدف إسقاطها. وعمل البرلماني طيلة الليل محدداً البنود المزعجة بهدف كشفها ثم إقناع زملائه بالتصويت لرفض الميزانية تمشياً مع رغبة صاحب القرار.

 

في اليوم التالي، وفي أثناء تقديم النائب كلمته الرنانة ضد الميزانية، اقترب منه شخص موثوق وهمس في أذنه بأن الخلاف مع رئيس الوزراء قد انتهى، ولذلك لا بد من إنجاح مشروع الميزانية. لم يعرف النائب ماذا سيعمل، فقد درس الميزانية ببنودها، ووجد أنها سيئة للمواطنين، ولم يعد يستطيع أن يقنع زملاءه بتأييدها.

 

تنفّس النائب الصعداء، وقرر أن يقرأ ما اضطر من أجله السهر إلى ساعة متأخرة من الليل، بما فيه من انتقاد قاسٍ، وتحليل محكم لسلبيات الميزانية كافةً، لكنه ختم كلمته بتغيير بسيط، قائلاً: “بناء على ما سبق فإنني أوصي بتأييد الميزانية”، وتم فعلاً تمرير الميزانية من دون أي تغيير رغم تلك المداخلة القاسية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 12 2016

هل سيكون عام 2016 هو العام لقيادة فلسطينية جديدة؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كُتّاب

إذا ثبتت صحة نبوة إدارة أوباما بأن عام 2016 سيفشل في تحقيق ولادة الدولة الفلسطينية، إذاً فهذا العام يجب أن يخصص لعملية انتقال القيادة.

يحتاج الرئيس الفلسطيني محمود عباس ذو ال 81 عاماً إلى تقديم استقالته التي طال انتظارها ويجب إعطاء الفلسطينيين أجمعين الفرصة لاختيار قيادة جديدة.

لا زال هناك عدد من العقبات التي تحول دون إجراء الانتخابات. غياب عنصر السيطرة المركزية في الضفة الغربية وقطاع غزة هو العقبة الأكبر.

وقّعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس اتفاقات مصالحة عديدة، ولكنهما لم ينفذا التزاماتهما.

الجيل الجديد في فتح يعي أن المشكلة ليست العقبات الخارجية فحسب، بل الخلافات داخل حركة فتح التي تلوح ببوادر أكبر وأكبر في الأفق أيضاً، ومنعت المؤتمر السابع من الحدوث.

يلوم البعض قوى خارجية التي تسعى لإدامة الانقسام. الاختلافات الإقليمية بين القوى المسماة بالقوميين ضد الإسلاميين تنعكس يومياً تقريباً على الصراع الفلسطيني. البعض يدعي ان المشكلة متعلقة بالتطرف الديني. ولكن في فلسطين المشكلة ليست في التطرف، ولكنها في الصراع الإقليمي مع الإخوان المسلمين. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 07 2016

كيف يحصل التغيير؟

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻷردن -

زاوية تكوين/عن موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب *

عدّ التغيير من أصعب الأمور في الحياة، فالإنسان حين يعتاد أمراً يصعب عليه تقبّل التغيير حتى لو كان للأحسن، لأنه يجهل ما قد ينجم عنه.

ويدرّس علماء الاجتماع والاقتصاد والسياسة المبادئ والأساليب التي تؤدي إلى النجاح. هناك من يعتقد أن التغيير يجب أن يأتي من القاعدة إلى القمة، وهناك من هو متأكد أن التغيير لن يحدث من دون مبادرات وتحركات من القمة إلى القاعدة.

وفي كلتا الحالتين يؤكد العلماء أن أهم عناصر التغيير هم محركو التغيير، أو من يسميهم العلماء وكلاء التغيير Change Agents.  فمن هم هؤلاء الوكلاء، وكيف يمكن تشجيعهم وتحفيزهم للاستمرار في دفع عربة التغيير إلى الأمام؟

كما أنه لا يوجد فساد من دون فاسدين، في المقابل لن يكون هناك تغيير من غير رجال ونساء مؤمنين ومؤمنات، حقيقة، بضرورة حصوله نحو الأفضل. وبما أن أي تغيير حتى التغيير التدريجي مؤلم فمن الطبيعي أن تكون كل خطوة باتجاه التغيير صعبة القبول، وبحاجة إلى وقت لاستيعابها، والتعامل معها. وفي هذا الإطار يقوم المسؤولون بتكريم رواد التغيير من خلال جوائز تقديرية تقدم على أساس الريادة والتطبيق العملي الذي ينتج عنه تغيير حقيقي في المجتمع. إقرأ المزيد »

لا تعليقات