أرشيف ل يونيو 2008

يونيو 19 2008

الخبر المفبرك يكشف ثلاثة مواقع ضعف

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

كشفت مشكلة الخبر الملفق الذي انجر وراءه الإعلام والناشطون السياسيون ضعفاً في عدة مواقع داخل المجتمع الأردني والتي يجب الانتباه إليها ومحاولة تدعيمها.

فقد عكس انجرار الإعلام الأردني وراء خبر مدسوس على موقع إلكتروني غير معروف غياب المهنية لدى العديد من الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية. حيث تم إعادة نشر التقرير، المنشور على موقع فليكا اسرائيل المشكوك في أمره، بصورة بعيدة عن الحرفية وبدون الحد الأدنى من التدقيق او التأكد من مصداقية الموضوع.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 18 2008

ستون عاماً من “النكبة” الفلسطينية

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

يقلم: داود كُتّاب

مع احتفال دولة إسرائيل بعيدها السنوي الستين، يتذكر الفلسطينيون نكبتهم ـ طردهم من ديارهم، واحتلال أراضيهم، وضياع دولتهم. ولكن بالنسبة لكل من الطرفين، والقوى الخارجية، كانت أحداث العام 1948 وما تلاها من أحداث ـ احتلال ما تبقى من أراضي فلسطين التاريخية في العام 1967 ـ تشكل إخفاقاً مأساوياً.

تتحمل إسرائيل المسؤولية عن أغلب هذا الإخفاق نظراً لاستمرارها في الاحتلال العسكري والاستيطان غير القانوني للأراضي الفلسطينية. ورغم الرياء بشأن الرغبة في السلام، فما زال رفض إسرائيل لسحب جيشها من المناطق المحتلة يشكل انتهاكاً مباشراً للفقرة التمهيدية من قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242، والذي أطلق على احتلالها “الاستيلاء غير المقبول على الأرض بالقوة”. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 18 2008

قصة مفبركة تخلق عاصفة سياسية في الاردن

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط,اﻷردن -

مستشار مكين : لم القي محاضرة في جامعة نييورك

بقلم: داود كُتّاب
بعد مرور عدة ساعات من البحث المكثف والاتصالات مع مؤسسة كارنيغي وجامعة نييورك والمكتب الاعلامي للسفارة الاردنية بواشنطن بداءت الصورة توضح حول موقف المرشح الامريكي جون ماكين ومستشارة. الانطباع الاولي بشكك بعقد المحاضرة اصلا حبث يبدو انها كانت زوبعة بدون فنجان اذا لا يوجد اي تاكيد ان المحاضرة المعادية للاردن والمشار اليها في بعض المواقع تم عقدها.
روبرت ميغن مستشار المرشح الامريكي جون ماكين رد على استفسار للمستشارة الاعلامية مريسا خورما رسميا بالقول انه لم يقدم محاضرة بهذا الموضوع مقترحا انه ربما هناك خطاء باسم المحاضر. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 11 2008

هل سيغير اوباما سياسة أمريكا الخارجية؟

نشرت بواسطة تحت فئة أميركا والشرق اﻷوسط -

هل سيغير اوباما سياسة أمريكا الخارجية؟
10 حزيران 2008

داود كتاب*
رحلة السناتور الأمريكي للترشح لرئاسة الولايات المتحدة حرك مشاعر الملايين في أمريكا وخارجها لما عكسته حملته من أمل في تغيير جذري لكيفية تعامل واشنطن مع السياسية الخارجية. فقد ركز اوباما مرارا على موقفه الرافض لمجموعات الضغط (اللوبيات) والتي قال انه يرفض قبول التبرعات منها أو السماح لهم بلعب أي دور في إدارته.
إلا أن هذه الوعود الجميلة تحطمت عند أول امتحان حقيقي لها. فبعد ساعات من اقناع اوباما رئاسة الحزب الديمقراطي تبني موقفه من مجموعات الضغط وقف أمام أكبر جماعة ضغط مستسلما وخاضعا لللوبي المؤيد لإسرائيل. كل الوعود والخطابات حول ضرورة المصارحة مع الشعب وقول ما بجب أن يقال لا بل ما يحب الشعب سماعه تحطمت عند صخرة الآي باك. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 01 2008

الدروس التي تستطيع المقاومة الفلسطينية أن تتعلمها من المقاومة اللبنانية

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

داوّد كُـتّـاب *

يلاحظ المراقب لحركات المقاومة في الشرق الاوسط أن الكثير من اعمالها ونشاطاتها تعكس نوعاًمن التقليد والنقل بعضها عن البعض اكثر من الابتكار وخلق المبادرات الجديدة الاصلية والمبدعة. واذا كان هذا هو حال الناس فهل من الممكن ان نأمل او نرجو ان تقوم حركات المقاومة في فلسطين في التفكير حول كيفية نقل تجربة حزب الله السياسية والاعلامية وكيفية ادارة الأزمات وليس فقط حصر عمليات التقليد للامور العسكرية، فاذا تمحصنا في كيفية ادارة حزب الله للازمات نلاحظ مجموعة من الخصائص الهامة والخطط الناجحة والناجعة والتي قد توفر فرصة نادرة لنجاح المقاومة الفلسطينية. إقرأ المزيد »

لا تعليقات