الأرشيف لفئة'غير مصنف'

يونيو 16 2016

تحديات التلفزيون الأردني

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كتّاب

يعود مستقبل التلفزيون والإذاعة الأردنية للصدارة بعد تعيين مجلس إدارة جديد يضم عدداً لا بأس به من الإعلاميين المستقلين ذوي توجه ليبرالي، مع تكليف الصحفي ورئيس تحرير “الجوردان تايمز”، و”الغد”، و”الرأي” سابقاً جورج حواتمة، وبذلك تنتهي مهمة وزير شؤون الإعلام محمد المومني، الذي علّق بدوره مؤكداً أن الهدف هو “ترسيخ وتعزيز الاستقلالية المؤسسية والعمل وفق أفضل حالات الاستقلالية والمعايير المهنية الموضوعية”.

لا شكّ أن تنازل حكومة الملقي عن وجود وزير في قمة مجلس إدارة التلفزيون أمر إيجابي، ويمّهد إن كان هناك فعلاً إرادة أن يتحول التلفزيون والإذاعة الى مؤسسة خدمة عامة، يعكسان إرادة الدولة بأكملها، وليس كما كان يصرّ عبد الله النسور بأن التلفزيون هو الناطق باسم الحكومة.

حتى يتم إنجاح مهمة التلفزيون بمجلسه الجديد هناك عمليات جراحية مهمة يجب العمل الفوري عليها للتقليل من الكادر والمصاريف غير الضرورية والتركيز على أهداف التلفزيون العام في خدمة المواطن. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 20 2016

تحية للزميلة تغريد الدغمي وفريقها

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بقلم داود كُتّاب

في خضم المتابعات الصحفية للأنشطة المختلفة، يجري أحياناً تجاهل بعض الأخبار الجيدة التي تستحق التوقف عندها، وتبرز أهمية ذلك عندما ترى دور بعض الزملاء، مهما بدا صغيراً، في لفت الانتباه لمشكلة معينة بحاجة الى معالجة حكومية.

 

تمر أشهر وأعوام، وقد يشعر المرء بأن جهده ومتابعاته قد ذهبت سدى، ليفاجأ خلافاً لتوقعاته بمعالجة خطأ ما كان يشكّل مصدر إزعاج وتمييز لعدد من أبناء وبنات الوطن.

 

خلال الأسبوعين الماضيين سمعنا أخباراً عن موضوعين مهمين كانت الزميلة المحامية تغريد الدغمي بالتعاون مع زملاء وزميلات من صحفيين وشخصيات عامة قد بذلوا جهداً كبيراً في لفت النظر إليهما، وبدا آنذاك كأنهم ينفخون في “قربة” مثقوبة.

 

الموضوع الأول كان تحقيقاً إستقصائياً للدغمي نُشر في 29-10-2013 بعنوان “فتيات أردنيات يسقن لمغتصبهن باسم القانون”، والتحقيق كان حول قانون 308 وجاء في عناوينه الفرعية التالية: 159 قضية اغتصاب وهتك عرض ومواقعة أنثى أفلت بها الجاني من العقاب بعد زواجه من المجني عليها منذ 2010، والسبب مادة في قانون العقوبات..، أطفال المغتصبات بلا نسب…، مؤسسات المجتمع المدني أدوات ضغط غير فاعلة لتعديل القانون… إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يناير 21 2016

الجلوة وسيادة القانون

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

بحكم علاقتي مع أخوالي من عشيرة النشيوات المنحدرين من السلط، ومع أهل زوجتي من عشيرة المدانات الكركية، أعلم أموراً عدة عن الحكم العشائري، وموقعه في الحياة الأردنية، وأتحفظ على بعض الممارسات تحت مظلته.

كل معرفتي وفهمي واحترامي للعشائر جرى نسفه الأسبوع الماضي حين قام نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم محمد ذنيبات يوم الجمعة الموافق 15 كانون الثاني 2016 بالتوقيع على عطوة عشائرية تم بموجبها إجلاء عشرات الأسر من أقارب المتهم بمقتل مواطن آخر. ذكرتُ التاريخ لأنوّه للقارئ بأن ما حدث لم يتم لعائلات تسكن في خيم، إنما وقع في السنة السادسة عشرة من الألفية الثالثة، وفي أوج ثورة المعلومات في القرن الحادي والعشرين.

ما هزني في الصميم هي القرارات غير الدستورية وغير القانونية وغير الأخلاقية، التي وقّع عليها وزير في الحكومة أقسم يمين احترام الدستور والقانون، إذ يقرر الاتفاق -على سبيل المثال لا الحصر- إدانة المتهم بالقتل ويوافق على إنزال حكم الإعدام فيه، ويقرّ بامتناع الموقعين على الوثيقة، كافةً، طلب الاسترحام أو العفو.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 21 2015

إلغاء الفلس

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻷردن,غير مصنف -

زاوية تكوين/موقع عمان نت

من بديهيات التعامل الإقتصادي أن تكون عملة البلد بما في ذلك العملة المعدنية متوفرة لمن يطلبها مقابل شيك أو ورقة نقدية. البنك المركزي الأردني لا يوفر الفلس عبر البنوك المعتمدة من دون سبب مقنع.

لاشكّ أن الفلس غير ضروري وغير مهم لمعظم المواطنين، لكن وجوده على الحسابات والشيكات والمعاملات المالية يعني أنه جزء من المنظومة الإقتصادية الأردنية، فلماذا لا يتوفر؟ لو صرفت شيكاً بقيمة 52.343 ديناراً لدى أي بنك معتمد، فإن موظف البنك لن يقدم لك الثلاثة فلوس، لأنها ببساطة غير متوفرة.

قد يكون مفهوماً سبب غياب الفلس من البنوك، فتكلفة تصنيع الفلس أكثر بكثير من قيمته. الموضوع ليس منحصراً في الأردن، إذ إن دولاً كبيرة مثل كندا قامت مؤخراً بإلغاء السنت تدريجياً، لأن تكلفة إنتاج السنت تتجاوز 1.60 سنتاً.  عملية إلغاء السنت الكندي جرت بصورة مرحلية، ورافقها حملة توعية، وتفسيرات لكيفية تعامل مع أي تساؤل قد يثيره قرار إلغائه. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أكتوبر 16 2014

مواقف ثابتة

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

بقلم داود كُتّاب

هناك ثلاثة أمور نصر عليها في راديو البلد. إننا إذاعة مجتمعية يملكها المجتمع بأسره وله الحق في توجيهنا وتقديم النصيحة لنا. الأمر الثاني هو أن تلك النصائح والتوجيهات يتم ترجمتها من خلال مجلس أمناء يمثل المجتمع الأردني وتتحول لأنظمة نلتزم بها. أما الأمر الثالث فهو أننا لا نقبل بأية جهة أو طرف خارجي التدخل في سياساتنا التحريرية والإعلامية والبرامجية خارج الأنظمة المتفق عليها مع مجلس أمنائنا والتي يتم ترجمتها من خلال تعميمات دورية لكي يتعرف عليها الزملاء وخاصة الجدد منهم.  المشكلة تحدث أحيانا عندما يتم التعاون مع متطوعين جدد أو أشخاص لسبب أو آخر غير متطلعين على أنظمتنا وعلى تعميمات الإدارة.

المقدمة هذه تأتي بسبب المشكلة التي واجهتنا في ساعة متأخرة جداً حيث تم بث مقطوعة موسيقية اعتبرها شخص يقول إنه موسيقي أنها تسيء للديانة الإسلامية رغم أن التعليقات عليها من اليوتيوب لا تشمل أي شخص يعتبرها إساءة.  المهم في الموضوع هو أننا وجدنا أنفسنا في موقف حرج حيث إننا ملتزمون بقرارتنا والتي تشمل أن لا نبث أية مقطوعة ذات صبغة دينية وينطبق ذلك على عدم بث الترانيم المسيحية في الأعياد أو بث الآذان في شهر رمضان أو أي وقت آخر.

من ناحية أخرى لم نرد أن نثير اهتمام جمهورنا الملتزم من خلال الرد على التهجم علينا حول مقطوعة بثت الساعة الواحدة بعد منتصف الليل والتي تم سحبها من قائمة البث وثم مراجعة الزميل المتطوع ومديره لتأكيد موقفنا الممتنع عن بث أية مقطوعة ذات صبغة دينية.  ولكن الأمور لم تنتهِ هنا كما كنا نرغب.  فمن الواضح أن هناك فئة ما أرادت تجيّش الموضوع وخلقت رسومات تدعي باطلاً أننا نسيء للديانة السماوية كما وزاد الطين بلة أن أحد الزملاء الموجود في الخارج في إجازة تبرع بدون التنسيق معنا بأن الإذاعة ستستمر ببث تلك المقطوعة للفنان فاروق وهو ما يخالف ما كنا قد قلناه للصحفيين الذين اتصلوا بنا مما أجبرنا بنشر بيان مقتضب اعتذرنا فيه على ما حدث. إعتذارنا لم يكن حول مضمون المقطوعة والتي نتركها للجمهور أن يقرر مصيرها ولكن لأننا من خلال زميل متطوع خالف وعدنا لجمهورنا. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 29 2013

النص الحرفي لمقابلة CNN مع داود كُتّاب 28/7/2013

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

فريد زكاريا: طلبنا مقابلة الممثل الفلسطيني في واشنطن لمشاركتنا ولكن الفلسطينيين قالوا إن وزير الخارجية جون كيري طلب منهم الحفاظ على حضور متواضع ولذلك اعتذروا عن المشاركة في البرنامج، ولذلك سنتواصل مع صحفي فلسطيني متميز هو داود كُتّاب، وهو كاتب عمود مع الـ”مونيتر” وكتب في العديد من وسائل الإعلام العربية والغربية وهو ينضم إلينا من العاصمة الأردنية عمان:
مرحبا

داود كُتّاب: شكرا فريد

زكاريا: ماذا جرى ليوافق الجانب الفلسطيني للمشاركة في المفاوضات بعد تأكيداته الدائمة على إصراره على تجميد الاستيطان، وعدم عودته للمفاوضات المباشرة دون ذلك، فما الذي جرى حسب رأيك؟

كُتّاب: أعتقد أن إصرار وزير الخارجية جون كيري ودعم الرئيس أوباما لفكرة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وجدية الاتحاد الأوروبي مؤخرا باعتبار أن المستوطنات ليس جزءا من إسرائيل، كل ذلك إضافة لاستعداد إسرائيل للإفراج عن سجناء فلسطينيين كانوا معتقلين قبل اتفاق أوسلو، جعل من الممكن للجانب الإسرائيلي أن يكون منفتحا لمناقشة إمكانية العودة للمفاوضات.

زكاريا: إذا دعني أسألك عن بعض الأمور المستعصية، وكنت قد سألت السفير (الإسرائيلي) مايكيل أورون عنها، كمطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو للجانب الفلسطيني بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية؟ هل سيسبب ذلك عائقا أمام الجانب الفلسطيني؟

كُتّاب: الجانب الفلسطيني هو منظمة التحرير الفلسطينية، وهي ممثلة لكل الشعب الفلسطيني، وهذا يشمل الفلسطينيين الذين بقوا في فلسطين عند تأسيس دولة إسرائيل، فمواطنو إسرائيل الفلسطينون ليسوا يهودا، ولذلك فإن اعتبار إسرائيل دولة يهودية تشكل صفعة في وجه من يسكن في الناصرة أو حيفا أو النقب. فالموضوع عاطفي، والشعور بأن مثل هذا الاعتراف سيزيد من التمييز ضد الأشقاء الفلسطينيين وهم مواطنون في إسرائيل وليسوا يهودا.

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 21 2013

هل وجود استراتيجية دفاعية مجتمعية بات ضرورة؟

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن,غير مصنف -

* بقلم داود كُتّاب
الحرب هي أمر رهيب ذات نتائج سيئة للغاية، ولكن هذا يعني أن الناس ينبغي أن يكونوا مستعدين لاحتمالاتها حتى إذا كانت تلك الاحتمالات بعيدة للغاية.

القرار الذي اتخذته الحكومة الأردنية بالطلب من الولايات المتحدة أن تبقي صواريخ الباتريوت الدفاعية والمقاتلات F16 في الأردن ما هو إلا إشارة أن حرباً أو استهداف الأردن في حرب، ليس احتمالاً مستبعداً.

إذا كانت الحكومة الأردنية تطلب الاحتفاظ بصواريخ الباتريوت الموجودة في الأردن لتدريبات عسكرية وطنية متعددة عندئذ يجب توعية الشعب الأردني، مع قليل من التحذير، أنه قد يكون هدفاً لهجمات من جيرانه في الشمال.

بينما ثبت أن نظام الباتريوت المضاد للصواريخ قادر على اعتراض وتدمير الصواريخ القادمة، فإن نسبة الاعتراض هذه لم تصل إلى 100%.

مع العلامات المذكورة أعلاه من احتمال وقوع مواجهة عسكرية أو هجوم من سوريا ومع صواريخ الباتريوت غير المضمونة لاعتراض كل صاروخ وارد، ماذا يمكن القيام به لحماية الأردنيين (والسوريين) الذين يعيشون في المناطق القريبة من الحدود؟ وحتى الناس الذين هم في وسط الأردن بحاجة إلى التفكير أيضاً: ماذا سيحدث لهم إذا قرر بعض المسؤولين السوريين استخدام الصواريخ قصيرة أو بعيدة المدى ضد الأردن؟

لقد حاول الأردن قصارى جهده أن يبقى محايداً في الحرب الأهلية الدائرة، ولكن هذا الحياد قد لا يبقى لفترة طويلة، فقد حان الوقت لتهيئة الرأي العام الأردني لأسوأ الاحتمالات. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أغسطس 29 2012

رسالة توضح علاقة كتاب للانتاج بمشروع القدس 24

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

الى من يهمه الامر
برلين في 28/8/2012
علمنا ان هناك سوء فهم لمشروع فيلم القدس24 ودور الشركة الفلسطينية فيه.
فيما يلي الحقائق المتعلقة بالموضوع:
1. هدف تصوير الشخصيات الفلسطينية في فيلم القدس24 هو عرض الالمهم وامانيهم, عذاباتهم وطومحاتهم من خلال حياتهم اليومية في مدينتهم.
2. نحن في شركة زيرو وان الالمانية تعاقدنا مع شركة كتاب للانتاج الفلسطينية والموجودة في القدس الشرقية وعقدنا واضح ان الشركة الفلسطينية وحدها مسؤولة عن كل ما يتعلق باختيار الشخصيات من القدس الشرقية التي ستشارك في الفيلم.
3. الميزانية الكاملة للجانب الفلسطيني من الانتاج تأتي من ميزانيتنا والتي تم جمعها من الجمهور الالماني لصالح محطتي ارتي الالمانية و بايرشير روندفنك وارتي الفرنسية و قناة YLE الفنلدية هؤلاء الممولون وليس من صندوق القدس.
4. الجانب الفلسطيني ممثل بشركة كتاب للانتاج لها السيطرة الكاملة في اختيار الشخصيات الفلسطينية والمخرجين والفنيين.
5. سيشارك مخرج ومونتير (او أكثر) من الجانب الفلسطيني في المونتاج النهائي للفيلم لضمان اصالة الاصوات الفلسطينية من القدس الشرقية.
6. نؤيد بصورة كاملة حق الاصوات الفلسطينية ان يتم تمثيلها بصورة صادقة وعادلة بدون رقابة او تحجيم.
التوقيع

توماس كوفوس

لا تعليقات

أغسطس 29 2012

معضلة واسمها القدس .. هناك من يريد أن تبقى كذلك

بقلم:  داود كتاب*

 عدت هذا الأسبوع لمساعدة ابني بشارة بإطفاء حرائق أقامها بعض المحترفين والمزاودين بالتهجم دون أبسط قواعد البحث والاستقصاء وسهولة إطلاق الاتهامات دون الحد الأدني من الاحترام والاخلاق. وخرجت بالعديد من الاستنتاجات حول بعض الأمراض التي تضرب في الجسم الفلسطيني بشكل عام والمقدسي بشكل خاص.

 الموضوع المسبب لكل هذه الضجة فيلم دولي مدة عرضه 24 ساعة عن مدينة القدس يوفر فرصة فريدة لعرض قصص حياتية عن معانة وألم المقدسيين وفي أهم محطات التلفزة العالمية.

وتتمثل فكرة المشروع بتصوير يوميات سكان القدس في يوم محدد وعرضها دون “رتوش” تذكر أو تدخل مقص الرقيب أو المخرج. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يونيو 20 2012

من أجل صحافة استقصائية ممنهجة

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط,غير مصنف -

 *داود كتّاب

 احتفاء بالتحقيقات الاستقصائية المؤثرة التي كشفت تجاوزات في مراكز إيواء للأطفال المعوقين في الأردن، استقبل الملك عبد الله الثاني في الديوان الملكي إعلاميتين أردنيتين متخصصتين في الصحافة الاستقصائية.  يؤشر حدوث هذا اللقاء إلى ما تحتاجه الصحافة الاستقصائية في الأردن من أجل التقدم خطوات إلى الأمام.

 في استقبال حنان خندقجي من راديو البلد وسهى كراجة من التلفزيون الأردني، أثنى الملك عبد الله الثاني على شجاعة هاتين الصحافيتين الشابتين. ونسبت وكالة الانباء الاردنية (بترا) إلى جلالته قوله الصائب بأن الصحافة الاستقصائية أداة مهمة للمراقبة والمحاسبة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

التالي »