أرشيف ل سبتمبر 2009

سبتمبر 27 2009

أين الإعلام المرئي والمسموع “في خدمة المجتمع” ؟

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

* بقلم داود كتاب

يواجه الأردن والعديد من البلدان العربية الأخرى، صعوبة في فهم فكرة إذاعات الخدمة العامة والتعامل معها.

في الأردن وبعد عقود من امتلاك الحكومة لمحطات الإذاعة والتلفزيون والهيمنة علي الأثير بدأت حقبة جديدة من خصخصة موجات الأثير قادها جلالة الملك عبد الله الثاني، ونجح قانون المرئي والمسموع الذي صدر في عام 2002، في خلق تشكيلة واسعة من المحطات التجارية، والذي وفر إمكانية الترخيص لمحطات إذاعية وتلفزيونية للقطاع الخاص, ولكن الحكومة فشلت في خلق بيئة قانونية تشجع وتحسن أداء إذاعات الخدمة العامة.

قد تكمن المشكلة الكبرى اليوم في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون المدارة من قبل الحكومة والتي أعطيت مهمة توفير برمجة الخدمة العامة. فالمواطنون الأردنيون يدفعون تكلفة إدارة الإذاعة و التلفزيون من خلال رسوم البث التي يتم جمعها من كل أسرة، فيتم حسم دينار واحد من فاتورة الكهرباء لكل بيت أو مكتب أردني شهرياً. ولكن رسوم البث تذهب مباشرة إلى الخزينة. الحكومة توفر أقل من نصف هذا المبلغ لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التي تحصل على بقية احتياجاتها من الإعلانات ورعاية البرامج. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 10 2009

ظاهرة ما قبل تجميد اﻻستيطان الخطيرة

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم: داود كتاب

قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو المصادقة على بناء مستوطنات جديدة عشية الحديث عن تجميد الاستيطان، هو الأخير في ظاهرة اسرائيلية خطيرة. وهذا التوجه تكرر مراراً منذ اربعين عاما مما يثير القلق على الساحة الدولية.

الضغط الأميركي أو الدولي بدأ يزداد على إسرائيل لوقف النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة، لكن وتحت الضغط استجمع المستوطنون الإسرائيليون ومؤيدوهم قواهم بعزيمة أكبر وذلك للتوسع على حساب الأراضي الفلسطينية، وبناء المزيد من المستوطنات اليهودية، بل وحتى هدم المزيد من منازل العرب قبل أن يدخل ما يسمى بــ”التجميد” حيز التنفيذ.
إقرأ المزيد »

تعليق واحد حتى الأن

سبتمبر 10 2009

العمل الجديّ للوصول لدولة فلسطينية

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

عن اللوس انجليز تايمز

بقلم: داود كتاب

شئ مختلف يحدث ما بين الفلسطينيين. فقادتهم السياسيون وموظفو الخدمة المدنية يصرفون مزيداً من الوقت في التخطيط لإقامة دولة فلسطينية بدﻻ أن ينتقدوا تصلب مواقف إسرائيل.

رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال المؤتمر الأول منذ عشرين عاما لقيادة الحركة الفلسطينية، فتح،الانجرار وراء المزاودات الكلامية وأصر على أنه رغم حق ألفلسطينيين في استخدام كافة أشكال المقاومة، فقد اختار هو الدبلوماسية. كما وافق المؤتمر الذي عقد في الشهر الماضي للناشطين من حركة فتح من جميع أنحاء العالم بحضور ألفي عضو، على برنامج عمل لا يتضمن عبارة “المقاومة المسلحة

إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 04 2009

منظر غير شائع في رام الله

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,أميركا والشرق اﻷوسط -

*  بقلم داود كتاب

اضطررت لأن أفرك عينيّ عدة مرات لأتأكد من أن ما كنت أشاهده حقيقياً. المكان هو مركز مدينة رام الله. الحدث هو اليوم العالمي للشباب. كان المشاركون يلبسون قمصاناً عليها شعارات من الأمام والخلف، وقبعات حمراء.

كان فلسطينيون من كافة أنحاء الضفة الغربية يشاركون في الحدث الذي نظّمته شبكة غير حكومية من المنظمات الشبابية اسمها “نحن فلسطين”. كان الموضوع هذه السنة “سوف نكون كل ما نحلم أن نكونه”.
إقرأ المزيد »

لا تعليقات

سبتمبر 01 2009

مكالمة من رئيس الوزراء سلام فياض

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم داود كتاب

قبل أن أكتب مقالي الأخير المؤيد لخطة رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، لم أكن قد التقيت به سوى للحظات في طيارة مسافرة إلى الولايات المتحدة قبل اربعة سنوات. بالتأكيد لم يتصل بي رئيس الوزراء أو أي من مساعديه قبل نشري مقالي الأخير والذي عبرت فيه عن إعجابي بخطة فياض لوضع الأسس الحقيقية لدولة فلسطينية قابلة للحياة خلال سنتين.

المتصل على هاتفي الخلوي ظُهر الاثنين قال إن رئيس الوزراء سلام فياض يريد التحدث لي. وعند بدء المحادثة مع رئيس الوزراء شكرني للمقالة التي نشرتها دعما لخطته الأخيرة والتي تدعو لخطوات عملية لوضع أسس الدولة الفلسطينية القابلة للحياة. وفي ما قاله فياض إن مقالاتي كانت من القلائل التي عبرت بوضوح عن هدف الخطة وتفهمت الفرق بين الدعوة لدولة الأمر الواقع بدل من الإعلان من جانب واحد عن دولة مستقلة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات