أرشيف ل أبريل 2008

أبريل 28 2008

إلزامية العضوية مشكلة تواجه نقابة الصحفيين

نشرت بواسطة تحت فئة اﻷردن -

إلزامية العضوية مشكلة تواجه نقابة الصحفيين

بقلم:  داود كُـتّاب*

فيما تجري مناقشة مجريات جلسة انتخاب مجلس نقابة الصحفيين الاردنية من الضروري التوقف عند دور وتشكيلة الهيئة العامة لهذه المؤسسة المخولة بتمثيل والدفاع عن الصحفيين.حسب القانون فإن نقابة الصحفيين هي المؤسسة الوحيدة المخولة بتمثيل، والدفاع عن، الصحفيين. كما ينص القانون أنه لا يحق لاي شخص اعتبار نفسه صحفيا إلا إذا كان عضوا في هذه النقابة، وغير ذلك فإنه يعتبر منتحلا شخصية الصحفي.

لجنة الاجندة الوطنية التي عينها جلالة الملك والتي حظيت توصياتها بثقة جلالته والحكومة اعتبرت إلزامية العضوية أمرا غير مناسب. ففي عصر العولمة وباعتبارات حرية الانسان لم يعد مقبولا فرض او الزام الصحفي أن يكون عضوا بهذه النقابة الوحيدة، كما كان الحال مع نقابات الاتحاد السوفيتي. وجاء البند الرابع عشر من توصيات الاجندة الوطنية بضرورة أن “تلغى إلزامية العضوية للصحفيين في نقابة الصحفيين الاردنيين إنسجاماً مع المادة العشرين من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.”الغاء الزامية العضوية لا يعني غياب النقابات بل يعني زيادة عدد النقابات في المجال الاعلامي. المهم هو حرية الصحفي بإختيار النقابة التي تدافع عن حقوقة بصورة طوعية، الامر الذي لابد انه سينعش العمل النقابي، حيث ستضطر النقابة للعمل على حماية حقوق أعضائها من اجل استمراريتها وجذب الصحفيين للإنضمام لها. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

أبريل 19 2008

غزة وفشل مبدأ الردع

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

بقلم: داود كتاب

مع كل يوم يمر في قطاع غزة تخضع نظرية الردع الإستراتيجي للاختبار ـ والردع الإستراتيجي هنا يعني منع الهجمات من خلال بث الخوف من العقاب على يد قوة عسكرية متفوقة. وتصعيد العنف على هذا النحو من جانب إسرائيل والمقاتلين في غزة لا يشير إلى فشل الردع فحسب، بل ويؤكد أيضاً أن فعالية الردع تتوقف على الالتزام بالمعايير الجوهرية للأخلاق.

يرى بعض الخبراء الإستراتيجيين في مجال الأمن والمنظرين الحربيين المنصفين أن الردع قد لا يكون محل اعتراض على المستوى الأخلاقي في الحالات التي لا تتأثر بها أرواح المدنيين وسلامتهم على نحو مباشر. إذ أن التهديد بالانتقام، والذي تقوم عليه الفعالية الإستراتيجية للردع، يظل ضمنياً وفرضياً. ولكن حين يمكن التمييز بين الردع والعقاب الجماعي ـ المحظور طبقاً للقانون الدولي بموجب المادة 33 من معاهدة جنيف الرابعة ـ فمن غير المرجح أن ينجح الردع في تحقيق النتائج المرجوة منه. كانت إسرائيل، التي انسحبت بقرار أحادي إلى حدود قطاع غزة في سبتمبر/أيلول 2005، تسعى إلى منع مقاتلي المقاومة الفلسطينية من قصف أراضيها بالصواريخ. إقرأ المزيد »

لا تعليقات