أرشيف ل يوليو 2005

يوليو 30 2005

وسائل الإعلام والدور البديل المطلوب

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي,اﻹعلام الناشط -

هنا ال بي بي سي من لندن، صوت أميركا من واشنطن، دويتش فيل من ألمانيا، راديو مونتي كارلو من فرنسا. في نبأ بثته وكالة الأنباء رويترز، خدمة أخبار الأسوشييتد برس، أخبار يونايتد برس انترناشيونال. هنا السي أن أن. أنتم تشاهدون محطة تلفزيون ديزني، محطة هوليوود، محطة هيستوري. فيلم الليلة هو تيرميناتور. تابعوا آخر حلقات الشجاع والجميلة، دالاس، الأصدقاء، الممارسة، أحزان شرطة نيويورك، العدل والقانون.

ما ورد أعلاه عينة صغيرة من وابل من الوسائط والبرامج الإعلامية التي تملأ كل لحظة من لحظات أي يوم من أيام العالمين العربي والإسلامي. وتقدم لنا وسائط الإعلام، ذات التأثير القوي، هذه الأخبار التي يختارها ويخرجها وينظمها العاملون في الصحافة الغربية في نيويورك وواشنطن وأتلانتا ولندن وباريس. يلزمك أن تلقي نظرة على أي صحيفة في مدن مثل القاهرة أو الدار البيضاء أو إسلام أباد حتى تقرأ أخباراً وتشاهد صوراً مصدرها خدمات الأخبار الغربية بشكل يفوق أية خدمات إخبارية أخرى بكثير. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 25 2005

التعلم من الإخفاقات التي أصابت الشرق الأوسط

نشرت بواسطة تحت فئة مدونتي -

أضحت فرصة حدوث اختراق إيجابي في النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني متاحة بحيث بتنا نخشى أن تصاب فرص السلام بالحَسَد من كثرة الحديث في الأمر. لكن، وبعيداً عن الخرافات، إذا أردنا أن نضمن عدم ضياع هذه الفرصة منا، فإن علينا أن ندرك بأن نجاح عملية السلام تعتمد إلى درجة كبيرة على التعلم من دروس الفشل المتكرر في الماضي.

قبل المباشرة في معالجة القضايا السياسية الكبرى، قد يكون من الحكمة التركيز على الأمور العملية التي تتعامل مع القضايا الأصغر الملحة والتي قد نستطيع من خلالها تحقيق نجاحات تخلق أجواء أفضل للتعامل مع القضايا الكبرى. ويمكن تحقيق النجاح في المدى المنظور إذا وضعت الحياة اليومية للفلسطينيين والإسرائيليين في مقدمة جدول الأعمال. يجب أن يتمكن الفلسطينيون والإسرائيليون من الإمساك بزمام حياتهم اليومية وممارستها بشكل طبيعي، في تل أبيب أو جنين، دون خوف على حياتهم ومستقبلهم. ففي الوقت الذي شعر فيه الإسرائيليون بالخوف، واجه الفلسطينيون عقاباً جماعياً أخذ أشكالاً عديدة منها فرض قيود على التنقل والسفر، وتدمير المنازل والانهيار الاقتصادي. إقرأ المزيد »

2 تعليقان

يوليو 02 2005

اعطاء الاولوية لحاجات الفلسطينيين

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

يستحق تقرير البنك الدولي الذي صدر مؤخرا حول الوضع في غزة الاهتمام و الدراسة المتانية . فرغم التركيز على الانسحاب الاسرائيلي وتفكيك مستوطنات الاحتلال غير القانونية، هناك العديد من القضايا الاخرى التي تحتاج الى الاهتمام بها . فقد اخبرني مسؤول في البنك الدولي مرة ان العائق الرئيسي في تحقيق الازدهار الاقتصادي في غزة و الضفة الغربية هو البيروقراطية . قال انه لم ير في اي من الدول التي خدم فيها الكم من القيود البيروقراطية و التي لها هذا الاثر السلبي المباشر على الاقتصاد .

” ليست لديكم بعض المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها دول مثل بنغلادش او الهند، كاعداد السكان وشح الموارد الاقتصادية . اذا تمكنتم من ايجاد وسيلة للتغلب على المعوقات البيروقراطية، فباستطاعة اقتصادكم ان يتحسن بسرعة ملحوظة ” . إقرأ المزيد »

لا تعليقات

يوليو 01 2005

البرنامج الوثائقي “رؤية للمستقبل” – حلقة المستوطنات اليهودية

نشرت بواسطة تحت فئة السياسة الفلسطينية -

الزعم الفلسطيني المتكرر بأن الإسرائيليين يتفاوضون فيما بينهم يمكن إثباته بأفضل صورة عند التطرق إلى النقاش الجاري حول المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. الحركة الاستيطانية، التي يعتبرها العديد من الإسرائيليين جوهر الحركة الصهيونية، أصبحت اليوم تشكل انعكاساً لكل ما هو خطأ في هذه العقيدة. كيف يمكن إذاً تفسير الحوار الملتهب في إسرائيل حول خطط عكس اتجاه التوسع الاستيطاني في غزة وبعض الأجزاء الشمالية من الضفة الغربية؟

هذا الحوار الإسرائيلي بشكل واسع هو النقطة المحورية لحلقة “المستوطنات”، وهي الحلقة الأولى من برنامج وثائقي تلفزيوني من أربع حلقات عنوانه “رؤية للمستقبل”، سيتم عرضه مساء السبت القادم الثاني من تموز/يوليو الساعة الثامنة مساءاً على شبكة “معاً” التي تضم عدداً من التلفزيونات المحلية الخاصة، والتلفزيون الفلسطيني الرسمي، بينما يعرض الساعة السابعة والنصف مساءاً بتوقيت القدس على محطة أبو ظبي الفضائية، كما يعرض باللغة العبرية على المحطة الثامنة في إسرائيل في الساعة الثامنة والنصف مساءاً. إقرأ المزيد »

لا تعليقات