مارس 20 2011

اعلامنا الرسمي ﻻيزال ينتظر التوصية من الوزير قبل النشر

نشرت بواسطة الساعة 3:39 م تحت فئة اﻷردن -

بقلم داود كتاب

لست مع إلزامية التغطية الإخبارية للمناسبات اﻻحتفالية مثل مرور عشر سنوات على تأسيس مؤسسة ما أو عيد ميلاد العشرين لتلك الجمعية أو ذاك الأمير. ولكنني أعتبر أنه يجب أن يتم التعامل مع تلك المناسبات بما يأتي خلالها من أخبار او تصريحات جديدة.

نحاول تطبيق هذا المبدأ في عملنا الصحفي ونتوقع أن يتم التعامل بنفس المبدأ معنا في تغطية الأخبار التي تخرج من خلال نشاطاتنا، فعلى سبيل المثال، ﻻ الحصر، قمنا يوم الخميس الماضي باﻻحتفال بمرور عشر سنوات على قيام إذاعتنا (راديو البلدعمان نت) وقد كان اﻻحتفال تحت رعاية وزير الدولة لشؤون اﻻعلام والاتصال الزميل طاهر العدوان. وقد حضر الزميل العدوان وألقى كلمة مهمة حدد خلالها رؤيته وبذلك رؤية الحكومة الأردنية بدور الإعلام، وقد ذكر أموراً غاية في الأهمية منها أن أيام الخطوط الحمراء الإعلامية قد انتهت وأن تدخل الحكومات في العمل الإعلامي مرفوض وأن ﻻ ديمقراطية في الأردن بدون حرية للإعلام.

لم نصدر بياناً صحفياً بعد اﻻحتفال والذي شمل الكلمة المهمة للوزير توقعا منا أن الإعلامين المجودين في اﻻحتفال برفقة الوزير أو الإعلاميين الحاضرين للاحتفال سيقومون بنشر أمر ما وعلى الأقل تصريحات الوزير المهمة. في صبيحة اليوم التالي لم نرَ خبراً فاعتقدنا أنه ربما تأخر انتهاء الحفل حال دون أن يتم نشر الخبر. وفي صبيحة السبت أيضا لم نر أي خبر فاعتقدنا أنه ربما علينا كتابة خبر لوحدنا فقمنا بذلك بعد ظهر السبت مركزين على تصريحات الوزير ومرفقين مع الخبر صوراً فوتوغرافية مناسبة. وقد تم إرسال الخبر للصحف اليومية ولوكالة الأنباء الرسمية.

وأيضا في صباح الأحد فوجئنا بعدم نشر الخبر وهنا بدأ عندنا الشك أن هناك موقفاً محدداً ضدنا من الصحف ووكالة الأنباء الرسمية.

وقد قمنا بالتواصل مع بعض الزملاء الصحفيين لنكتشف من أحدهم بالقول إن وكالة الأنباء بترالم تنشر الخبر الذي وصلهم لأن الوزير العدوان لم يوصِبتغطية الخبر.!!!

توقفت طويلاً عند هذه العبارة خاصة في ظل ما يتم مناقشته في الأردن حول ضرورة تحرير الإعلام الرسمي وغير الرسمي من تبعية الحكومة. فأنا متأكد أن معالي الوزير والذي يرأس مجلس إدارة بترا ﻻ يعارض نشر خبر عما قاله في حفل تحت رعايته. كما وأننب عاى ثقة من أن معالي الوزير ﻻ يؤمن بضرورة أن يقوم هو أو أي وزير أو مسؤول آخر بـ التوصيةبنشر هذا الخبر أو ذاك، كما أنني متأكد من أن وزير الدولة لشؤون الإعلام مؤمن مثله مثل كل المؤمنين بإعلام مستقل وحر أنه يجب النشر إذا كان الخبر مناسباً بغض النظر إذا أوصىالوزير أم لم يوصِ.

لقد قال معاليه إن أيام الخطوط الحمر قد ولّت، وﻻ شك أن ما كان يعنيه معاليه أن من بين تلك الخطوط الحمر فكرة النشر عند وجود توصيةأو عدم النشر حتى إذا توفرت توصية“.

لقد قال طاهر العدوان عند انتقاله من رئاسة العرب اليوم المستفلة وتعيينه وزيرا في حكومة معروف البخيت إنه لن يغير من آرائه بسبب تغير موقعه وإنه إذا ما شعر يوما ما بأن آراءه غير مقبولة لدى الحكومة فإته سيستقيل، وإذا ما قبلنا بأقوال الوزير على ما هي فإننا نستطيع أن نجزم بأن ما قاله في احتفالنا هو ما يؤمن به وهو في ذات الوقت ما تلتزم به حكومة البخيت.

إن كلمة الوزير في احتفالنا ﻻ يزال يتردد في آذاننا، حيث قال الوزير العدوان “إن الاهتمام بالإعلام أساس الوصول إلى الإصلاح السياسي، وإنه من غير الممكن خلق مؤسسات ديمقراطية دون خلق إعلام حر”، وقد أظهرت المؤسسة الإعلامية الرسمية في الأردن أنها ﻻ تزال متخلفة عن التغيير الداخلي وكسر القيود التي وضعتها لنفسها والمتمثلة باﻻنتظار لتوصية من هذا الوزير أو ذاك المسؤول قبل الشروع في نشر تصريح أو خبر يهم المجتمع الأردني.


لا تعليقات حاليا

خدمة Rss التعليقات

أرسل تعليق

يجب عليك الدخول لإرسال تعليق .