أرشيف ل ديسمبر 2011

ديسمبر 22 2011

الربيع العربي لم يركز على الحريات الإعلامية بعد

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,اﻹعلام الناشط -

بقلم داود كتاب*

هل ساعدت وسائل الإعلام المستقلة في إحداث الربيع العربي أم أن الثورة العربية نجحت في تحرير وسائل الاعلام المحلية في العالم العربي؟  إن هذه الأسئلة وغيرها أخرى، قد أحدثت جدالاً من قبل خبراء وأصحاب حريات التعبير العرب والدوليين.

كان مصطلح الربيع العربي الكلمة الطنانة في مؤتمرين متتاليين لوسائل الإعلام الدولية عقدا في عمان مؤخرا.  فقد عقدت مؤسسة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (اريج) مؤتمرها السنوي الرابع حيث التقى صحفيون من مختلف أنحاء العالم العربي مع زملائهم المهنيين من مختلف أنحاء العالم.  افتتح يسري فودا المؤتمر بكلمة قوية ركز خلالها على استمرار الصعوبات لتحرير الاعلام العربي رغم الربيع. فودا وهو الصحفي المحقق السابق في قناة الجزيرة الذي كان يعمل على برنامج تلفزيوني كان له دور ناشط في الثورة المصرية لم يخفِ تحليله بوجود علاقة غير سليمة بين رأس المال العربي ورجال الاعمال  الاعلاميين والحكومات. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 22 2011

نحن فلسطينيون

نشرت بواسطة تحت فئة مقالاتي,أميركا والشرق اﻷوسط -

بقلم داود كتاب

القدس، باريس – – نشرت صحيفة “انترناشنال هيرالد تربيون” اليوم الخميس مقالاً في صفحة الرأي للكاتب والصحافي الفلسطيني داود كتاب رداً على تصريحات الجمهوري الاميركي اليميني المرشح للرئاسة في الولايات المتحدة نيوت غينغريتش الذي ادعى فيها ان الفلسطينيين ليسوا شعباً. وهنا نص المقال الذي نشر تحت عنوان “نحن فلسطينيون”:

عندما كنا صغارا كانت واحدة من ألعاب الطفولة المفضلة هي ترديد أسماء شجرة العائلة.  وفي ثقافتنا فإن الاسم الكامل للشخص هو سلسلة اسماء نسبه من جهة الاب. وابني الذي ولد في القدس عام 1988، سيقول إن اسمه بشارة داود جورج موسى قسطندي موسى كتاب. إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 21 2011

على فلسطين الانتظار سنة أخرى

بقلم داود كتاب *

لدى القادة المحليين والأجانب عادةٌ هي أن يخلقوا توقعات لشعوبهم، بخاصة للفئات التي تعاني الظلم. ولأنهم لا يريدون أن يحدّوا أنفسهم بأيام أو أشهر معينة، فإنهم كثيراً ما يقولون عبارات مثل “نأمل أن تجرى الانتخابات في شتاء عام كذا أو في النصف الأول من 2012″، وهكذا دواليك.

دولة فلسطين التي كانت تنتظر الحرية والتحرر من نير احتلال استعماري عسكري ظالم، ربما لديها رقم قياسي عالمي من الوعود الفاشلة. وعود بدأت منذ بداية القرن العشرين عندما وعد القادة البريطانيون القادة العرب بأن فلسطين ستكون حرة ومستقلة (بينما كانوا في الوقت نفسه يعدون اليهود بوطن في فلسطين). إقرأ المزيد »

لا تعليقات

ديسمبر 15 2011

التأييد الأعمى هو أسوأ من تعليق غنغريش حول الفلسطينيين

نشرت بواسطة تحت فئة غير مصنف -

*بقلم داود كتاب

في عشية اتفاقيات اوسلو تبادل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي رسائل اعتراف حيث اعترفت حكومة اسرائيل على لسان رئيس وزرائها اسحق رابين  بالمنظمة “كممثل للشعب الفلسطيني” واعترف ياسر عرفات نيابة عن المنظمة بدولة “اسرائيل” .  لقد سعى الشعب الفلسطيني إلى الاعتراف وحصل عليه بالكثير من التضحيات.  إن نفي أو إنكار وجود الشعب الفلسطيني – كما فعل احد كبار مرشحي الحزب الجمهوري مؤخرا-  بعد أن اعترفت به حكومة دولة اسرائيل يدل على مدى تدني مستوى الانتخابات والسياسة الداخلية في الولايات المتحدة. إقرأ المزيد »

لا تعليقات