نوفمبر 25 2007

الحكومة المستقيلة ترفض ترخيص إذاعة في الزرقاء

نشرت بواسطة الساعة 9:55 م تحت فئة اﻷردن -

الحكومة المستقيلة ترفض ترخيص إذاعة في الزرقاء

عمان نت 25 تشرين الثاني 2007 أنهت حكومة الدكتور معروف البخيت مهامها باتخاذ قرار رفض منح إذاعة عمان نت رخصة إنشاء محطة إذاعية مجتمعية غير سياسية للزرقاء في خطوة اكدت فيها نهجها في التضييق على الحريات الاعلامية.

وجاءت خطوة الحكومة المستقيلة لتسجل سابقة هي الاولى من نوعها حيث لم يتم رفض منح اي ترخيص منذ صدور قانون المرئي والمسموع الذي سمح للقطاع الأهلي بإنشاء إذاعات خاصة. ورفضت الحكومة المستقيلة إبداء أسباب قرار الرفض الذي اتخذته في جلستها بتاريخ 43/11/2007 مستندة على المادة رقم 18 (ب) من القانون المرئي والمسموع. وتنص المادة: “لمجلس الوزراء الحق في رفض منح رخص البث لأية جهة كانت دون بيان الأسباب.”

واعتبر داود كتاب، مؤسس ومدير إذاعة عمان نت، القرار: “عقاب غير مباشر لسكان الزرقاء، ففيما منحت رخصا لعدد من الإذاعات الخاصة في العاصمة فقد توقعنا أن تقوم الحكومة بدعم إنشاء إذاعات في المحافظات الاخرى عوضا عن حرمان سكان الزرقاء من محطة اذاعية هدفها الاول هو خدمة المجتمع المحلي وسكان المحافظة”.

واوضح كتاب بانه كان تم : ” تشكيل مجلس إستشاري للاذاعة من قادة المجتمع المحلي واستئجار مقر في المدينة وطلب التجهيزات الفنية الازمة، بعد استكمال كافة الشروط المالية والقانونية والفنية”. ويرى كتاب ان القرار : “شكل مفاجأة لنا وللرأي العام الاردني، ففي الوقت الذي نسمع فيه كلاما عن تشجيع الاعلام الخاص ورفع سقف الحريات تقوم الحكومة برفض منحنا رخصة وبدون ابداء أي سبب.

“ودعا كتاب رئيس الوزراء الجديد الى مراجعة القرار والنظر في منح الاذاعة رخصة بث، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في خطاب التكليف السامي ورؤيته الملكية بحرية سقفها السماء. كما دعا مجلس النواب المنتخب حديثاً الى مراجعة قانون المرئي والمسموع بشكل يجعل توزيع الذبذبات الإذاعية عملية أكثر شفافية. يشار الى ان الحكومة السابقة وعلى لسان الناطق الرسمي السيد ناصر جودة كان امتدح اذاعة عمان نت خلال مؤتمر اتحاد الإذاعات المجتمعية “أمارك” (AMARC) الذي استضافته الاردن تحت رعاية رئيس الوزراء السابق الدكتور معروف البخيت، في تشرين الثاني الماضي. كما دعا السيد الوزير وباسم الحكومة ورئيسها إلى دعم الإذاعات المجتمعية في الأردن.

وقد تم انتخاب مؤسس إذاعة عمان نت، السيد داود كتاب، نائباً لرئيس المجلس الدولي الذي يمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لا تعليقات حاليا

خدمة Rss التعليقات

أرسل تعليق

يجب عليك الدخول لإرسال تعليق .